صفقة تبادل لإزاحة نتنياهو .!

05-Feb-24 - 03:50 AM

قد تكون صفقة التبادل المقترحة هي الوسيلة التي سقطت في أيدي إدارة بايدن لإسقاط نتنياهو؛ لأنها تضع ظهره للحائط.

التفاصيل

مـتـى تـنـتـهـي الـحـرب..؟

20-Nov-23 - 03:12 AM

الحقيقة صعبة هذه المرة؛ لأنه لا يبدو أن هناك نهاية قريبة لهذه الحرب.

التفاصيل

نتنياهو يصطاد بايدن بالرمح..!

13-Nov-23 - 02:42 AM

كل العالم لم يستطع وقف قتل الأطفال، ما هذا وأي أخلاق تلك وأي قيم؟ حتى الذين يريدون إزالة حكم حماس ويدعون حرصهم على الشعب الفلسطيني صمتوا كالخراف!

التفاصيل

أكتوبر الثاني.. والتداعيات

09-Oct-23 - 04:21 AM

بالغت إسرائيل في احتقار الفلسطينيين، وبالغت في إنكار الواقع حد الجنون، وبالغت في الإمعان بالنيل من واقعهم ومستقبلهم وكرامتهم وقدسهم وأقصاهم.

التفاصيل

إسرائيل بعد ذلك...!

05-Aug-23 - 04:49 AM

دخل الكنيست الإسرائيلي عطلته الصيفية التي تستمر لمدة شهرين، وقد يعطي هذا متسعا من التقاط الأنفاس في دولة انقسمت منذ مطلع العام إلى فريقين، كل يرى في الآخر شرا مطلقا، وحيث لم تستطع دولة المؤسسات ولا كل الحوارات ولا المناشدات الأمريكية جسر الهوة بين الفريقين، وذلك لأن السياق الطبيعي في الدولة بعد ثلاثة أرباع القرن، وصل لحظة معينة كان لا بد فيها من الصدام.

التفاصيل

عن سيناريو قادم للفلسطينيين...!

18-Jun-23 - 05:32 AM

قليل بل كثير من الإحباط عاد للتسلل للبيت الفلسطيني، وكان ذلك بعد بضعة أسابيع كان يتصاعد فيها التصدي الفلسطيني ومعركة في غزة وعرين الأسود والقدس وأزمات متلاحقة للأمن الإسرائيلي داخلية وخارجية، مترافقة مع تصدع داخلي في النظام السياسي الإسرائيلي وحضور فلسطيني منافس بل وأكثر تفوقاً على الصعيد الدولي وفي استطلاعات الرأي الأميركية.

التفاصيل

ميزانية إسرائيل ... «الدولة تنتحر» ..!

29-May-23 - 04:41 AM

هذه الموازنة التي تضمن توزيعا في صالح التعليم الديني، هي لدولة يعاني اقتصادها من عدة مستويات من التراجع بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

التفاصيل

زيت القدس ورأس التاج ... !

08-May-23 - 05:11 AM

.فلسطين تحمل على أكتافها وطأة تاريخ دام صنعته بريطانيا ووزير خارجيتها بلفور، ما زالت تشعر بأسى من تاريخ المملكة الذي تم مسح الملك بزيتها المقدس من أرض المسيح.

التفاصيل

إسرائيل في قبضة الحاخامات

05-Dec-22 - 06:18 AM

هناك تحولات هائلة تشهدها دولة إسرائيل داخلياً وخارجياً تظهر لأول مرة. لذا كان من الخطأ تشبيه نتائج الانتخابات الأخيرة بنتائج صعود الليكود في نهاية سبعينيات القرن الماضي حيث بقيت الدولة كما هي في قبضة العلمانيين ولم يكن لليكود أي تأثير يذكر على بنيتها..

التفاصيل

نتنياهو... مساحة المناورة مع الشركاء..!

19-Nov-22 - 02:47 AM

مساحة المناورة أمام نتنياهو تضيق أكثر، فالنتائج التي أرادها في لحظة السكرة الانتخابية تصطدم في لحظة فكرة التشكيل بالواقع، بعد أن وضع نفسه في كتلة لم يكن همه سوى الإفلات من السجن.

التفاصيل

صراع التنين الصيني والنسر الأمريكي

06-Aug-22 - 03:47 AM

الدول مثل الشعوب وتلك طبيعة الأشياء، تحب وتكره وتتنافس وتكايد، حتى وقد تأخذ تلك الأوصاف في السياسة أسماء مغايرة مثل الصداقة والعلاقات الاستراتيجية والشراكة والتنافس.

التفاصيل

القدس القدس..

20-Jun-22 - 03:11 AM

وكأن صراع التاريخ الحضاري والديني يتكثف في مدينة الله، الإسرائيلي يرسم ويخطط وينفذ مستغلاً كل ثغرة وكل فراغ وكل انشغال دولي وإقليمي لاستكمال السيطرة على المدينة التي يصر بعكس إرادة الكون على أنها يهودية موحدة، ويحاول أن يعزز هذا الإصرار ببرامج لا تتوقف تتكامل فيها جميع مؤسساته فتعمل بلا توقف لجعلها

التفاصيل

الانتخابات الموؤودة...!

31-Jan-22 - 04:00 AM

أظن، وليس كل الظن إثما، أننا لو كنا شعبا طبيعيا لكنا، الآن، نحتفل بنتائج الانتخابات السادسة التي يجريها الفلسطينيون بعد أن حكموا أنفسهم، والخامسة افتراضيا طبعا بعد آخر انتخابات أجريت في كانون الثاني قبل ستة عشر عاما، ولإنعاش الذاكرة التي علاها غبار الانقسام والاتهامات البدائية التي خلت من صراعات الف

التفاصيل

العرب على عتبة العام...!

02-Jan-22 - 08:30 AM

كيف لأمة لديها كل هذا التراث الحضاري والإنساني أن تقف في شدة ضعفها مكشوفة أمام دوران الأرض دورتها السنوية، وهي تبدو على عتبة العام الجديد بلا جديد سوى التلَفُت باندهاشة لموازين قوى تتحرك وتتبدل وتعيد توزيع نفسها على الخريطة بينها..

التفاصيل

وماذا لو احترقت الغابة...؟

18-Jul-21 - 07:34 AM

الأوضاع بالنسبة للفلسطينيين تزداد تعقيداً، وكلما توغل الزمن أكثر استفحلت الأزمة، وهي أزمة تفرخ يومياً أزمات فرعية لا نهاية لها تجعل من الصعب السيطرة عليها بل وتضعها على حافة الانفجار أو الاشتعال كما وصفها المبعوث الأميركي هادي عمرو..

التفاصيل

هل خرجت إسرائيل من دائرة اهتمامات يهود أمريكا ؟

21-Jun-21 - 03:26 AM

يستغرب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنه لم يحصل على ربع أصوات اليهود في الولايات المتحدة، ويذهب أبعد من ذلك قائلا: «اليهود في أمريكا لا يحبون إسرائيل».

التفاصيل