الذاكرة السياسية - عربي21

الذاكرة السياسية

تباين رؤية الأجيال الجزائرية حول الجهاد في الاستقلال.. هل تتكرر في غزة؟ (1)

إن لكل مذهب من المذاهب الفلسفية منطلقات، وحججا معتبرة لا يمكن دحضها بسهولة، ومن ثمة تكون المسألة في الإيمان بالحقائق الميتافيزيقية مسألة استدلال واقتناع، أكثر مما هي مسألة إقناع، والعقول درجات وأنواع، ولكل طرف حججه المقنعة له على الأقل!!

22-Mar-24 10:43 AM

المادة والروح وثورة الجهاد في الجزائر.. حين لا يكون الدين أفيونا للشعوب (2)

الحقيقة أن الدين بمبادئه واحد وثابت، وأما الذي يتغير فهم الأشخاص الذين تختلف كيفية فهمهم للدين واجتهادهم فيه، من حالة الحرب إلى حالة السلم ومن الثورة التحريرية إلى الثورة الاقتصادية والثقافية، واسترجاع مقومات الهوية الوطنية، بعد أوراق الجنسية،

16-Mar-24 03:51 PM

المادة والروح وثورة الجهاد في الجزائر.. حين لا يكون الدين "أفيونا للشعوب" (1)

هكذا وجد الإنسان نفسه أمام فيزياء واحدة وكيمياء واحدة، ورياضة واحدة، وفلسفات وعقائد متعددة ومتناقضة؛ لأن الأولى تتعامل مع المادة وحدها، والثانية تتمحور حول الإنسان المعقد ذي الأبعاد، التي تتجاوز بحكم تكوينه الثنائي حدود المادة، وتخترق حجب الفيزيقا إلى ما وراءها المعبر عنها فلسفيا بالميتافيزيقا!

15-Mar-24 11:25 AM

كيف أسهم الإسناد العربي في انتصار ثورة الجزائر ضد فرنسا؟.. من لغزة؟ (2)

من الشهادات التي تؤكد مساندة الأشقاء للثورة الجزائرية ما أورده الأستاذ محمد صالح الصديق المسؤول المكلف بالإعلام أثناء الثورة الجزائرية بطرابلس في كتابه "دور الشعب الليبي الشقيق في جهاد الجزائر"، حيث يقول: "إن أسبوع الجزائر في ليبيا، وبصفة خاصة في طرابلس، أقل ما يقال عنه أنه رائع وفريد من نوعه تتجلى فيه روح التضامن الليبي مع الجزائر قوية وثابتة، وفي وعي عميق..

09-Mar-24 01:07 PM

كيف أسهم الإسناد العربي في انتصار ثورة الجزائر ضد فرنسا؟.. من لغزة؟ (1)

يمكن القول، وبدون أية مبالغة بأنه لم يتحقق نصر للعرب والمسلمين منذ النصر التاريخي الباهر الذي حققه الناصر صلاح الدين كنصر الجزائر في القرن العشرين.. فكذلك يمكن القول أيضا أنه لم يجمع أفراد هذه الأمة على عدالة قضية ودعم جهاد ثورة ونصر شعب شقيق بإخلاص نادر المثال في العطاء والتضحية بالمال والرجال والأقوال والأفعال مثلمـا وقف الأشقاء مع الشعب الجزائري طوال سنوات ثورته المجيدة من بدايتها إلى نهايتها المشرفة له ولها..

08-Mar-24 11:03 AM

صور من البطولات النادرة في جهاد الجزائر الثائرة.. شهادات للتاريخ (2)

يروي الضابط مراد كريمي بطولات نادرة للشعب الجزائري مع الثورة فيقول: "كان الجميع يدعوه بعبد القادر التيارتي، وغالب الظن أنّ ذلك يرجع لكونه قدم المنطقة من نواحي مدينة تيارت فلصق به هذا اللقب، وأعتقد أن لا أحد فكّر يوما أن يسأل عن لقبه الحقيقي.

01-Mar-24 12:15 PM

أوراق من تاريخ الحركة الإسلامية في تونس: أول انشقاق فعلي في الحركة

الفهم المقاصدي للشريعة: ويعنون به أنّ الشرائع بمقاصدها العليا ذات الأولوية تمثّل مبادئ ثابتة. وهي خمسة: الانسانية، العدل الاجتماعي، الحرية، المبدئية، التقدّم. وعلى رأس هذه ما يسمونه "المصلحة " كأداة تشريعية أولى، قالبين بذلك ترتيب علماء أصول الفقه في التشريع..

27-Feb-24 12:29 PM

صور من البطولات النادرة في جهاد الجزائر الثائرة.. شهادات للتاريخ (1)

من غير الممكن ذكر كلّ الأعمال البطوليّة الّتي قام بها الرّجال والنّساء في الثّورة التّحريريّة، لأنها كثيرة، ولها أشكال متعدّدة، ولذلك فقد اخترنا منها فقط أمثلة لتقديم صورة ملموسة ومعبرة عن درجة الإيمان وصفات الشّجاعة والجرأة ونكران الذّات، الّتي تحلى بها صُنّاع الاستقلال الوطني الغالي.

23-Feb-24 11:47 AM

كيف واجه ثوار الجزائر ضد فرنسا المؤامرة الزرقاء؟ شهادات للتاريخ (2 من 2)

غرست فرنسا وانتظرت إلى 13 مارس 1959 لتجني.. عملت فرنسا لمدة من الوقت على تكوين كثير ممن رضوا أن يكون ولاؤهم لها على حساب أمتهم وثورتها، فلما أنهت التكوين واطمأنت أن المكونين قد تلقنوا ما كان يجب أن يتلقنوه، سرّبتهم ليخترقوا الثورة، فكان منهم (الفدائي) و(المجاهد)، بل وصار منهم المسؤول والضابط!.

17-Feb-24 10:49 AM

كيف واجه ثوار الجزائر ضد فرنسا "المؤامرة الزرقاء"؟ شهادات للتاريخ (1 من 2)

كأني بفرنسا قد انتقمت بمُؤامرة الزرقاء في الولاية الثالثة سنة 1958 من عملية العصفور الأزرق، التي كانت قد قامت بها الثورة في الولاية ذاتها، قبل سنتين من ذلك التاريخ، وقد نجحت فيها نجاحا باهرا أحبط مؤامرة (روبير لاكوسط)، وزعزع أركان الثورة المُضادة، التي كان ينوي القيام بها، لتعود عليه وعلى رجاله بالخسران المبين.

16-Feb-24 10:41 AM