أخبار متعلقة

المذهب المالكي

المدرسة التونسية للفقه لمالكي وإشعاعها على محيطها الجزائري

لقد اهتدى الباحث إلى موضوع مهمل على أهميته. ولكن رغم ضخامة دراسته وغزارة جهده ظل عمله توثيقيا يجمع المعلومات ويعيد تبويبها دون أن يتدبرها عبر الاستقراء والتأويل. فيعيد فيها النظر ويقاربها المقاربة الأنتروبولوجية التي تدرس بناء الثقافات ووظائفها..

29-Jan-22 11:05 AM

المذهب المالكي في تونس مدرسة تحلّق بجناحين

كان عمر بن عبد العزيز يحدّد هوية المدينة باعتبارها باحة للعلم ومقصدا للعلماء، وهو يرسل لها بعثته العلميّة المكونة من عشرة فقهاء من رجال التّابعين في نهاية القرن الأول الهجري ويجعل على رأسهم عبد الله بن يزيد المعفري الحلبي.

04-May-21 12:37 PM

في مميزات المذهب المالكي المميزة وخصائص المحيط الحاضن

يمكن أن نصف إفريقية قبل ظهور المذهب المالكي حتى القرن الخامس للهجرة بالإقليم القلق عقائديا. وتعني "إفريقية" في كتابات المؤرخين بلدان المغرب الكبير وفي كتابات أخرى تونس الجزائر أو تعني مدينة القيروان تحديدا أما في مقالتنا فنريد بها ما يغلب على استعمالها عند المؤرخين. فنقصد البلاد التونسية اليوم،

15-Apr-21 02:01 PM

في الفقه المالكي والواقع.. الحالة التونسية أنموذجا (2 من 2)

انطلاقا من الانفتاح على المذاهب الأخرى، ونبذ الاختلاف والتفرقة ومن مراعاة المصالح، وسد الذرائع، وقابلية التطور والتجديد، ظل المذهب المالكي يتفاعل مع العصر التفاعل الإيجابي فيكفل الوحدة العقدية للدولة ويعطيها مقومات استمرارها، واستقرارها.

22-Aug-20 02:05 PM

مركز بحثي: الإمارات تحارب المغرب بصحافة اليمين الإسباني

حذر مركز بحثي مغربي من أن المال الإماراتي يلعب دورا حاسما في الحرب الإعلامية التي تقودها الصحافة اليمينية بإسبانيا ضد المغرب، وسجل أن دائرة الخلاف المغربي ـ الإماراتي بلغت مرحلة الصراع حول المذهب "المالكي".

14-Jun-19 10:25 PM