أخبار متعلقة

الدولة الإسلامية

مئة عام دون دولة جامعة

أدهم حسانين يكتب: نحن مجبرون على التفكير في مستقبل هذه الأمة وفرص وجود كيان يجمعهم مرة أخرى. فعلى الرغم من أن هذا الواقع يبدو غير ممكن في ظل الظروف الراهنة التي تواجهها المنطقة، إلا أنه ليس محالا. يتعين علينا أن ننظر إلى التاريخ ونستلهم العبر من ماضينا العريق لنتمكن من بناء مستقبل أفضل للأمة العربية والإسلامية

19-Mar-24 12:04 AM

تنظيم الدولة يدخل 2024 بقوة.. تفاصيل ثمانية أيام دامية في 12 دولة

قال تنظيم الدولة إنه نفذ أكثر من 110 عمليات في غضون 8 أيام فقط مع مطلع العام الجديد..

30-Jan-24 11:41 AM

"فيلق القدس" يتوسط لإنهاء الاقتتال الداخلي بين وحدات "الحشد الشعبي" بالعراق

تشير هذه الخطوة إلى "تصدّع خطير في الهيكل الشمالي لقيادة "الحشد الشعبي" انطلقت جهود الوساطة انطلقت" مشيرا أن الأمر تم "على الرغم من أن تبادل إطلاق النار لم يسفر عن سقوط قتلى تم الإبلاغ عنهم".

15-Jul-23 02:07 PM

تعرّف إلى زعيم داعش المحتمل.. أشيع أنه اختلف مع البغدادي

حدّدت مصادر عدّة الهوية المحتملة لزعيم تنظيم الدولة الجديد "أبو الحسن الهاشمي القرشي"، الذي أعلن التنظيم مطلع آذار/ مارس، مبايعته خلفا لـ"أبو إبراهيم الهاشمي".

31-Mar-22 11:53 PM

"تنظيم الدولة" ينعي "القرشي" ويعلن اسم الزعيم الجديد له

أعلن تنظيم الدولة "داعش"، الخميس، مقتل زعيمه "أبو إبراهيم القرشي"، والمتحدث الرسمي باسمه "أبو حمزة القرشي".

10-Mar-22 04:36 PM

بعد دولته المستحيلة.. ماذا قدم حلاق لإقامة النظام الإسلامي؟

تتمثل أطروحة حلاق في استحالة إقامة النظام الإسلامي عبر إطار الدولة الحديثة، لأسباب واعتبارات عديدة، يعود بعضها إلى طبيعة النظام الإسلامي، وآلية وطريقة تطبيقه، وبعضها الآخر إلى طبيعة الدولة كمنتج حداثي له لاهوته الخاص، والتي أحدثت ردود فعل متباينة بين مؤيد لها، ومشيد بها، وبين ناقد ومعارض لها بشدة.

17-Jan-22 01:46 PM

نيجيريا تعلن مقتل قائد تنظيم الدولة "أبو مصعب البرناوي"

أعلن رئيس هيئة أركان الدفاع في الجيش النيجيري الجنرال لاكي إيرابور الخميس، مقتل زعيم "تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا" أبو مصعب البرناوي.

15-Oct-21 03:03 AM

تنظيم الدولة يسيطر على مدينة كاملة بموزمبيق غنية بالغاز

أعلن تنظيم الدولة الإثنين السيطرة على مدينة بالما الساحلية في شمال موزمبيق، إثر هجوم بدأه يوم الأربعاء، وتخللته اشتباكات استمرت ثلاثة أيام وأوقعت عشرات القتلى والجرحى.

29-Mar-21 05:44 PM

الدولة الإسلامية.. سيادة سلطة الحق على سلطة العدد

يرى الدكتور فاتح ربيعي، رئيس "حركة النهضة" الجزائرية سابقا، أن مفهوم الدولة الاسلامية، هو مفهوم أصيل، منذ دولة المدينة المنورة التي أسسها الرسول الكريم، لكن المصطلح كمصطلح فهو جديد، وقد ظهر في بداية القرن العشرين...

03-Jan-20 03:05 PM

هل خوّل الإسلام السلطة حق القوامة الدينية على المجتمعات؟

يسود في الأدبيات المؤّسسة لحركات الإسلام السياسي، وتيارات السلفية على اختلاف تشكيلاتها، أن الإسلام يمنح السلطة السياسية (الحاكم أو الخليفة) حق القوامة الدينية على المجتمعات، وهو ما تعده تلك الحركات والاتجاهات من المسلمات الدينية المقررة.

18-Dec-19 07:21 PM

التدخل الروسي في سوريا.. كشف حساب 4 سنوات

مع قرب انتهاء السنة الرابعة للتدخل الروسي بالأزمة السورية، تظهر تساؤلات بشأن خسائر موسكو ومكاسبها، وآفاق المشاركة العسكرية المباشرة، فضلا عن أهدافها الحقيقية..

18-Aug-19 12:12 PM

الخلافة الإسلامية.. الأمة كدولة والأمة كهوية

كان هناك رجل آخر يختار موضوع رسالته للدكتوراة عن "الخلافة" عام 1924م، في نفس عام إلغائها!! وهي الرسالة التي نشرت في كتاب سنة 1926م بمدينة ليون الفرنسية.. هذا الرجل هو الدكتور عبد الرازق السنهوري

24-Mar-19 06:42 PM

العراق: خطة لإزالة العشوائيات وإنقاذ 7 بالمائة من الفقر

عقدت اللجنة الوطنية العليا للحد من الفقر ومعالجة العشوائيات في العراق، اجتماعها الأخير لوضع اللمسات الأخيرة على قانون معالجة العشوائيات قبل إقراره، فيما تبنت الحكومة إستراتيجية جديدة لإسكان 3 ملايين عراقي يقطنون حالياً هذه العشوائيات..

18-Dec-17 10:58 AM

المواطن والدولة

الدولة الإسلامية والمجتمع الإسلامي يقوما على تأسيس الأخلاق والقيم بالنسبة للأفراد و المواطنين

12-Sep-17 09:15 PM

صحيفة روسية: "أشبال الخلافة" إرث تنظيم الدولة المروع

نشرت صحيفة "روسكايا فيسنا" الروسية، تقريرا عن الأطفال الذين شاركوا في القتال إلى جانب عناصر تنظيم الدولة..

03-Jul-17 01:09 PM

ما دلالات استغاثة السيسي بترامب لمواجهة "الإرهاب"؟

استغاث قائد الانقلاب بمصر، عبدالفتاح السيسي، بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وطالبه في خطاب الجمعة الماضي، بعد ساعات من هجوم المنيا المسلح على حافلات تقل عشرات الأقباط، بمساعدته في مواجهة الإرهاب في مصر..

30-May-17 11:06 AM