أخبار متعلقة

الحوار

بوتين: مستعدون لإنهاء الصراع في أوكرانيا سلميا.. "كييف لا تريد ذلك"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه "لولا موقف الغرب لكانت الحرب قد انتهت قبل عام ونصف، لكن السلطات في كييف لم تكن تريد ذلك"..

18-Feb-24 05:59 PM

الذباب الإلكتروني.. منظومة المهنة القذرة

محمد صالح البدراني يكتب: هم لا يعملون للبلد ولا للحاكم قناعة؛ بل مؤجرون عنده يعملون للمال الذي يُدفع لهم، وغالبا ما يتدخل أحد النخب ليقدم نصيحة أو تصويبا أو فكرة إصلاحية يمكن أن يتبناها مالكهم، لكنهم يسارعون بإخفائها أو تسفيه رأيه وربما استقباله بمجموعة من الشتائم والاتهامات

09-Feb-24 04:43 PM

باتيلي أمام فرض خططه أو الرحيل عن ليبيا (بورتريه)

تزداد الفرص أمام البعثة الأممية في ليبيا لإطلاق مسار تفاوضي جديد لتنشيط العملية السياسية في البلاد، والتي تواجه تعثراً في ملف إجراء الانتخابات..

05-Aug-23 04:38 PM

عباس يلتقي السيسي.. ترحيب باستكمال الحوار الفلسطيني وتنسيق للمواقف

ثمن عباس استضافة مصر لاجتماع الأمناء العامين للفصائل لإنجاز الوحدة الوطنية الذي عقد الأحد في مدينة العلمين

31-Jul-23 10:02 PM

انعكاسات لقاء عباس هنية في أنقرة على أجندة القاهرة

حازم عيّاد يكتب: ملف صعود المقاومة وتصدع الساحة الإسرائيلية وتآكل مكانة السلطة في رام الله؛ أحدث حراكا في دول الجوار والقوى الإقليمية والدولية، فواقع السلطة المتدهور في رام الله ملف يشغل دول الإقليم والولايات المتحدة وأوروبا في الآن ذاته

28-Jul-23 05:55 PM

حزب الله وتعديل النظام.. ورقة ضغط حتى انجلاء التفاهمات المستعصية

صهيب جوهر يكتب: تبدو الساحة السياسية اللبنانية كساحة غارقة في تناقضاتها الثابتة على هواجس تمنع انتخاب اي رئيس للجمهورية، فيما الساحة الخارجية تترقّب نتائج جهود الدوحة ومسقط بين الأمريكيين وإيران، وإذا تعذّر الوصول إلى تقاطعات خارجية فإنّ النظام اللبناني الذي تحوّل نظاماً طائفياً بفعل الممارسة، سيوضع على طاولة النقاش من بوّابة تعزيز وجود الطائفة الشيعية في الدولة، مقابل التخلّي عن ضمانة رئاسة الجمهورية الحامية لظهر المقاومة

02-Jul-23 01:22 AM

داعية مصري معتقل يطلب الانضمام إلى لجنة "الحوار الوطني"

عرض داعية مصري معتقل، المشاركة في الحوار الوطني بمصر، من أجل حل قضية المعتقلين..

25-Jun-23 05:24 PM

ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني.. الأهمية والدلالات

هشام أبو محفوظ يكتب: الحوار لا بد أن يكون متواصلا لأهميته في تطوير العمل الوطني الفلسطيني المشترك بين الشخصيات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني وفصائل المقاومة، والحوار والتعاون من أدوات النضال الوطني الفلسطيني الذي لا بد أن تتطور بحسب المتغيرات والحاجة الوطنية الملحة

08-Jun-23 01:17 AM

تونس ومصر: التشابه والاختلاف

صلاح الدين الجورشي يكتب: هل يتوقف الرئيس سعيد قليلا عن عملية الهدم، ليلقي نظرة على حجم الركام الذي وراءه؟

15-May-23 01:53 AM

تجاذبات الحوار الوطني وضحاياه

قطب العربي يكتب: بدلا من هذا الحوار الهزلي فإن حوارا وطنيا جادا، لا يقصي أحدا، ويكون برعاية جهة موثوقة من الجميع، وبضمانات كافية لحرية النقاشات، والالتزام بالتوصيات، قد يكون طريقا آمنا للتحول الديمقراطي من الحكم العسكري إلى الحكم المدني في مصر..

07-May-23 10:49 AM

الحوار الوطني يفسد مزاج السيسي

أسامة جاويش يكتب: بين مؤيد ومعارض، مشكك وموافق، بدأت جلسات الحوار الوطني وتحدث فيها السيسي بعبارة غريبة قال فيها؛ إن الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية، ولكن يبدو أن الحقيقة الوحيدة في كل ما يحدث هو أن الاختلاف مع السيسي ونظامه في العشر سنوات الماضية لا يؤدي إلا لطريق واحد من ثلاثة؛ إما القتل أو السجن أو النفي.

05-May-23 01:47 PM

عن حرب السودان

عوني بلال يكتب: عندما يصل عسكريان إلى رأس الدولة وسط عاصفة من الفوضى وهما خاليان من أي بنيةٍ عقائدية أو نزوعٍ فكريٍّ نظري، ومتحرران من أي تقليدٍ مؤسسي راسخ، فماذا يبقى غير الأنا العسكرية المتورمة والسباق لاقتناص الجائزة؟

02-May-23 02:20 PM

السودان.. إلى أين؟

امحمد مالكي يكتب: الخوف وارد أن يسير السودان على خطى العراق وسوريا، وإلى حد ما ليبيا واليمن، وإن كانت هناك عناصر اختلاف بين هذه النماذج وما يجري في السودان. فمنذ مدة كثُر الحديث عن قائمة الدول العربية التي ستعرف مسارات متشابهة، ومآلات غير مختلفة جوهريا، وعلى رأس هذه المسارات تعمق الانقسام الداخلي.

01-May-23 02:41 AM

مواجهة التطبيع مع الأسد بإدارة موحدة للمناطق المحررة

أحمد موفق زيدان يكتب: آن للقوى الثورية السورية الحقيقية المتصالحة مع نفسها ومع شعبها وقبل ذلك مع ربها، أن تعود إلى بلدها، وتضع نصب عينيها هدف وحدة الأراضي الثورية..

24-Apr-23 10:44 AM

مِن التوحيدي إلى الذكاء الاصطناعي

عوني بلال يكتب: كان النشاط المعرفي حتى وقتٍ قريب قائما على "البحث" بمعنييه الحرفي والاصطلاحي، وليس مرتكزاً على السجال المتبادل مع شاشة من زجاج ومصطبةِ مفاتيح. وبهذا، تحوّلت الحاسبة من أداة توسّط معرفي تدلك على ما هو متاح، إلى مقاول نشيط، يبني لك ما تريد

04-Apr-23 05:11 AM

السودان: ملاحظات واقتراحات مكررة

في مبتدأ ندوة إسفيرية مساء الثلاثاء 21 مارس/ آذار الجاري، طُلب مني أن أقدم ملخصا مركزا بوجهة نظري حول العملية السياسية الجارية في البلاد. ما قدمته كان تكرارا لما ظللت أردده طيلة الأشهر والأسابيع الماضية..

27-Mar-23 05:31 AM

خبر عاجل