أخبار متعلقة

فكر

كتاب في تاريخ الحكم الدستوري وتطور الفكر السياسي العربي

إن دستور عهد الأمان للعام 1861، قد قوض سلطة الباي، وأصبحت تونس عبارة عن دولة ملكية دستورية، إذ إن مجلس الشورى الأعلى هو الذي يصدق على إجراءات الحكومة قبل تنفيذها، فضلاً عن أن السلطة الفعلية قد أصبحت في أيدي رئيس الحكومة، أو الوزير الأول حسب المصطلح الفرنسي..

27-Jan-24 08:28 AM

من محورية الله إلى مركزية الإنسان.. كتاب في قراءة الفكر الديني

في هذا القسم من البحث مسألة يتناول فيها الكاتب نظرية تتعلق بالجدل القائم بين محورية الله بوصفه مرتكزاً نصياً مقدساً في الأديان التوحيدية وبين مركزية الإنسان باعتباره مطلباً أساسياً في الفكر الحداثي، فالنظرية الإسلامية القائمة على ما تقوله الأعراف: (إنّ ربّكم الله الذي خلق السماوات والأرض)..

28-Nov-23 11:13 AM

كيف تعيق النخب الثقافية العربية تطور الديمقراطية؟ كتاب يجيب

يختبر الباحثان عمرو عثمان، أستاذ العلوم الإنسانية في جامعة قطر، ومروة فكري، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، فرضية لافتة في هذا الكتاب تقول إن المثقف العربي يعاني بصفة عامة مما أسمياه "متلازمة تيانانمن" نسبة إلى الميدان الشهير في العاصمة الصينية بكين..

25-Nov-23 09:39 AM

انفصال الفكر المقاصدي عند الشيخ ابن عاشور عن الواقع الاجتماعي.. دراسة نقديّة

يخلص الدكتور المدنيني إلى أنّ "اجتهاد ابن عاشور في كتاب "مقاصد الشّريعة الإسلاميّة" جاء باهتا غير مؤثّر في واقع المجتمع، ويكون عقله الفقهي "عقلا معقولا" مقيّدا بما انتهى إليه القدامى، إذ "لم يتناول في تطبيقاته مسائل جديدة على الفقه الكلاسيكي، وأقرّ أحكام الفقهـاء المسائل الّتي عالجها، إلاّ أنّه، في تعليلها، استبدل المقاصد بالأصول"..

13-Nov-23 12:22 PM

نظرية الكسب عند الأشاعرة.. هل الإنسان مجبور في صورة مختار؟

اختلفت آراء الفرق الإسلامية في مسألة خلق أفعال العباد، وهي مسألة تتمحور حول حرية الإنسان واختياراته وقدرته على الفعل، فالمعتزلة يعتقدون أن الإنسان خالق أفعاله، وأن له قدرة وإرادة مستقلة، والجبرية المحضة قالوا إن الله خالق أفعال العباد، والإنسان مجبور على أفعاله، وليس له من الأمر شيء، وليس له قدرة وإرادة مستقلة، فما رأي الأشاعرة في تلك المسألة الشائكة؟

25-May-23 11:05 AM

محاولة لفهم معالم الرسالة الإسلامية ودورها في نهضة الإنسان والعالم

في محطات الانعطاف الضخمة الاجتماعية والسياسية التي تعيشها الأمم مدخل للقاعدة الفكرية لأي تغيير وتحول في ثقافة الأمم والشعوب، وهو ما يشكل ركيزة لبناء جديد واستشراف مآلات النهضة والتنمية، أو السقوط في دوائر العنف والتخلف من جديد..

01-Apr-23 11:39 AM

الربا البحثي

البحث الميداني هو النزول إلى أرض الواقع للبحث عن الحقيقة العلمية إما بالمقابلة المباشرة أو الاستبانة أو المشاهدة وتدوين الملاحظات بهدف تقييمها وربطها ببعضها البعض للخروج بخلاصات علمية مفيدة.

12-Apr-22 01:20 PM

هَـ ON.. برنامج شبابي عابر للقوميّات

هَ ON، هو برنامج شبابي على وسائل التواصل الاجتماعي، قامت فكرته على عقول مجموعة من الشباب، من عدة دولة عربية، إذ يلتقون أسبوعيا، ليَتناقشوا حول ما جرى أو ما يجري بشأن موضوعات متباينة..

15-Sep-21 05:12 AM

أسس واتجاهات المدرسة الإصلاحية الحديثة بالمغرب (1من2)

من الضروري أن نشير إلى تعدد زوايا النظر التي حاول من خلالها الباحثون استعراض المدرسة الإصلاحية المغربية الحديثة، بل إنه من المفيد التأكيد بان زاوية الدراسة هي الأخرى تترك تأثيرها، وتجعل الباحث يخلص إلى سمات لا يخلص إليها باحث آخر..

28-Jun-21 12:02 PM

هل استنفذت نظرية المقاصد أغراضها لدى الإسلاميين ومفكريهم؟

من الصعب الحكم على مستقبل المقاصد في فكر الإسلاميين، وذلك لتباين تجاربهم، ولعدم التساوي بينهم في تشغيل العقل المقاصدي، فضلا عن تسويغ الحاجة للنظر المقاصدي. لكن مع ذلك، يمكن أن نرصد بعض العلامات الفارقة في توجهات الإسلاميين المنهجية والأصولية، سواء على مستوى معرفي، أو على مستوى حركي سياسي.

08-May-21 11:23 AM

باحث سوداني: لا مانع من إقامة دولة للمسلمين وليس للإسلام

إنّ الذي أراه من تدبّر القرآن الكريم، واتباع هدي النبيّ العظيم أنّ الدين شيء والسياسة شيء آخر، الدين يسري في وجدان الناس دون خوف ودون قهر أو اكراه، والسياسة تسوس الناس بالترهيب والترغيب،

13-Mar-21 03:01 PM

الفقه الإمامي ومدارسه.. النشأة والأصول والمفاهيم (1من2)

عملت الإمامية على نشر مذهبها في مختلف أرجاء العالم الإسلامي فنشأت مدارس فقهية متعددة مختلفة من جهة التصورات والمناهج وارتبطت أساسا بمدن العراق وإيران ولبنان خاصّة، كمدرسة قم والري والكوفة وبغداد والنجف والحلة وجبل عامل وجزين وأصفهان وكربلاء وقم المعاصرة..

13-Feb-21 12:17 PM

في الحاجة للتصوف والفلسفة.. قراءة لإرث ابن رشد وابن عربي

لو قال القائل إن مرحلة من العلم صارت لا تفكر ـ لأنها صارت تقول بالمطابقتين المعرفية والقيمية ـ لقبلنا ذلك ولكان مما لا يستحق النقاش. لكن الزعم بأن العلم من حيث هو علم لا يفكر وأن البديل منه للتدارك هو هذه اللغة الصوفية التي تعتمد لغة طبيعية معينة على أنها مصدر الإلهام هو المشكل.

27-Nov-20 01:34 PM

النخب وإشكالية مناعة الأمة العضوية وحصانتها الروحية (7)

الصهيونية تسيطر في الغرب على النخب لكن الشعوب تعاديها وتلك واحدة من علل السعي للتخلص منهم وتهجيرهم إلى الشرق، فضلا عن علة استعمالهم من الصهيونية ومن الإمبراطوريات الاستعمارية أداة في السعي للإبقاء على الشرق عاجزا دون الاستئناف.

30-Oct-20 11:12 AM

النخب واشكالية مناعة الأمة العضوية والحصانة الروحية (5)

غالبا ما ينتهي الإنسان على قيس الغائب على الشاهد فيعتبر الخلق صناعة ومنه نظرية الهيلومورفية اليونانية وقد تبناها كل فلاسفة الإسلام بحيث صار الله يسمى صانعا والأمر سياسة ومنه نظرية مجرى احداث العالم باعتبارها سياسة إلهية للعالم. وتلك هي العبارة الأولى عن المعادلة الوجودية التي سبق أن درسناها.

16-Oct-20 02:13 PM

عصام العريان.. المعادلة المستحيلة

أمثال عصام العريان من الذين يبنون جسورا بين الحضارات والثقافات والتيارات والكيانات هم قليل، ولذلك حين يرحل أحدهم فإن رحيله يمثل خسارة لا يعوضها إلا ظهور بديل له..

16-Aug-20 11:53 AM