أخبار متعلقة

استعمار

حقائق من ثورة الجزائر تتكرر في غزة الحاضر.. دروس للتاريخ (3)

من الطرائف التي وقعت له مع ابن خدة في إحدى زياراتهما الرسمية للصين فيقول: "وكاد ابن خدة أن يختنق من الضحك، وكان هذا في مأدبة عشاء عند وزير الدفاع الصيني المارشال بن تاخاي. كان الحديث حادّا وجادّا، فلم نكن نهمل أي كلمة من حديث المارشال، حيث كان يروي لنا عن حرب كوريا، فقد كان هو قائد فرقة المتطوعين الصينيين، وقد أورد في كلامه: "كان عندي "مليون جندي" وفي الأخير رفع كأسه مناديا بانتصارنا، وصداقة شعبينا وسقوط الأمبريالية، وختم كلامه متنهدا: "للأسف لو كان عندنا حدود مشتركة مع الجزائر! لبعثنا لكم بالكثير من المتطوعين".. وعلى إثر هذه الكلمة صحت باللغة العربية الدارجة وقلت لابن خدة: حمدا لله أن هذا لم يكن..! فالفرنسيون يذهبون حتما يوما، ولكن من يستطيع إخراج الصينيين إذا ما انغرسوا عندنا!؟".

12-Apr-24 12:21 PM

حقائق من ثورة الجزائر تتكرر في غزة الحاضر.. دروس للتاريخ (2)

سنة التدافع بين الناس والحضارات والقيم تجعل دوام الحال من المحال ولو دامت للأولين لما دانت للآخرين!؟ وإن الكيل بمكيالين في حقوق الإنسان من القائمين على مجلس الأمن المخيف هو سبب كل الخلل في المعايير والموازين وهذا الدمار المبين..

06-Apr-24 07:07 AM

حقائق من ثورة الجزائر تتكرر في غزة الحاضر.. دروس للتاريخ (1)

يصف المجاهد حسين دالي المعاملة الحسنة التي كان يتلقاها الطلبة المجندون في جيش التحرير الوطني في الولاية الرابعة فيقول: "كنا نحن المتعلمين، نُعامل معاملة خاصّة من المجاهدين، فكان السي سليمان، رحمه الله (مسؤول الناحية)، يأمر أحد الجنود بأن يحملني على ظهره عندما نمر عبر واد، حتى لا أتبلل، ويقول له عني، وآخرين مثلي؛ إنهم إطارات الوطن في المستقبل".

05-Apr-24 11:16 AM

تباين رؤية الأجيال الجزائرية حول الجهاد في الاستقلال.. هل تتكرر في غزة؟ (2)

بعد العرض الموجز لموضوع المحاضرة في الجزء الأول من هذا المقال وأهم نتائجها أدعو القارئ أن يتبين معي الأسباب التي أدت إلى "الانتقاص الخطير" كما قرأنا في التعليق على المحاضرة في جريدة "المجاهد"..

23-Mar-24 05:05 AM

تباين رؤية الأجيال الجزائرية حول الجهاد في الاستقلال.. هل تتكرر في غزة؟ (1)

إن لكل مذهب من المذاهب الفلسفية منطلقات، وحججا معتبرة لا يمكن دحضها بسهولة، ومن ثمة تكون المسألة في الإيمان بالحقائق الميتافيزيقية مسألة استدلال واقتناع، أكثر مما هي مسألة إقناع، والعقول درجات وأنواع، ولكل طرف حججه المقنعة له على الأقل!!

22-Mar-24 10:43 AM

المادة والروح وثورة الجهاد في الجزائر.. حين لا يكون الدين "أفيونا للشعوب" (1)

هكذا وجد الإنسان نفسه أمام فيزياء واحدة وكيمياء واحدة، ورياضة واحدة، وفلسفات وعقائد متعددة ومتناقضة؛ لأن الأولى تتعامل مع المادة وحدها، والثانية تتمحور حول الإنسان المعقد ذي الأبعاد، التي تتجاوز بحكم تكوينه الثنائي حدود المادة، وتخترق حجب الفيزيقا إلى ما وراءها المعبر عنها فلسفيا بالميتافيزيقا!

15-Mar-24 11:25 AM

كيف أسهم الإسناد العربي في انتصار ثورة الجزائر ضد فرنسا؟.. من لغزة؟ (2)

من الشهادات التي تؤكد مساندة الأشقاء للثورة الجزائرية ما أورده الأستاذ محمد صالح الصديق المسؤول المكلف بالإعلام أثناء الثورة الجزائرية بطرابلس في كتابه "دور الشعب الليبي الشقيق في جهاد الجزائر"، حيث يقول: "إن أسبوع الجزائر في ليبيا، وبصفة خاصة في طرابلس، أقل ما يقال عنه أنه رائع وفريد من نوعه تتجلى فيه روح التضامن الليبي مع الجزائر قوية وثابتة، وفي وعي عميق..

09-Mar-24 01:07 PM

صور من البطولات النادرة في جهاد الجزائر الثائرة.. شهادات للتاريخ (2)

يروي الضابط مراد كريمي بطولات نادرة للشعب الجزائري مع الثورة فيقول: "كان الجميع يدعوه بعبد القادر التيارتي، وغالب الظن أنّ ذلك يرجع لكونه قدم المنطقة من نواحي مدينة تيارت فلصق به هذا اللقب، وأعتقد أن لا أحد فكّر يوما أن يسأل عن لقبه الحقيقي.

01-Mar-24 12:15 PM

صور من البطولات النادرة في جهاد الجزائر الثائرة.. شهادات للتاريخ (1)

من غير الممكن ذكر كلّ الأعمال البطوليّة الّتي قام بها الرّجال والنّساء في الثّورة التّحريريّة، لأنها كثيرة، ولها أشكال متعدّدة، ولذلك فقد اخترنا منها فقط أمثلة لتقديم صورة ملموسة ومعبرة عن درجة الإيمان وصفات الشّجاعة والجرأة ونكران الذّات، الّتي تحلى بها صُنّاع الاستقلال الوطني الغالي.

23-Feb-24 11:47 AM

كيف واجه ثوار الجزائر ضد فرنسا المؤامرة الزرقاء؟ شهادات للتاريخ (2 من 2)

غرست فرنسا وانتظرت إلى 13 مارس 1959 لتجني.. عملت فرنسا لمدة من الوقت على تكوين كثير ممن رضوا أن يكون ولاؤهم لها على حساب أمتهم وثورتها، فلما أنهت التكوين واطمأنت أن المكونين قد تلقنوا ما كان يجب أن يتلقنوه، سرّبتهم ليخترقوا الثورة، فكان منهم (الفدائي) و(المجاهد)، بل وصار منهم المسؤول والضابط!.

17-Feb-24 10:49 AM

هكذا دفعت الثورة الجزائرية ثمن مواجهة الاختراقات الاستعمارية من داخلها

لقد كلف مؤتمر الصومام العقيد علي ملاح (المدعو سي شريف)، بأخذ زمام الولاية الفتية. وصل إلى مشارفها الشمالية في شهر تشرين الأول/أكتوبر أو تشرين الثاني/نوفمبر1956. وكان برفقته مجموعة من المجاهدين من ولايته الأصلية.

09-Feb-24 08:13 AM

عن تاريخ الثورة الجزائرية.. دروس من عملية العصفور الأزرق والحركة البلحاجية

تتمثل هذه الملحمة الثورية الرائعة كما عرفتها من أفواه الذين صنعوها والذين عاشوا كلّ تفاصيلها من البداية إلى النهاية، وأذكر على سبيل الحصر اثنين منهم (لعلاقتهما المباشرة بالموضوع)، أوّلهما العقيد السعيد إيعزورن المدعو(فريروش)، وثانيهما الكاتب والمجاهد محمد الصالح الصديق الذي عاش تفاصيل تلك الأحداث عن قرب، وألّف كتابا حول هذه العملية.

02-Feb-24 11:51 AM

على قدر عظمة الثورات تأتي الخيانات والمؤامرات.. الحركة المصالية في الجزائر

كنا نعتقد، وأن بعض الظن ليس إثما، أن ثورات الحرية والكرامة والسيادة والاستقلال التي عرفتها مختلف أنحاء المعمورة قد تجاوزتها الوحوش البشرية المسلحة بالنووي والحقد الأعمى في معاداة حقوق الإنسان الفلسطيني خارج حقوق الإنسان التي يحميها حق الفيتو الظالم أمام كل أنظار العالم الأعور الأصم الواجم.

20-Jan-24 08:26 AM

فظاعات فرنسا في الجزائر لقمع الشعب الثائر.. ذاكرة تروى من أجل غزة (2 من 2)

إن التعذيب في الجزائر كان يتطور من حين لآخر، وتتنوع وسائله، وكيفياته، تبعا لتطور الذهنية الاستعمارية في الجزائر، وتطور حقد المستعمرين على الجزائريين، وتوغلهم في الدناءة والسفالة والانحطاط، ونتيجة أيضا للاكتشاف المستمر لوسائل التعذيب وكيفياته. ومن هنا فإن ما نقدمه في هذا الفصل من تلك الوسائل والكيفيات، ليس إلا عينات للتذكير والاعتبار بجرائم الاستعمار في الجزائر!

09-Jan-24 01:10 PM

فظاعات فرنسا في الجزائر لقمع الشعب الثائر.. ذاكرة تروى من أجل غزة (1من2)

إذا كان أصحاب المواهب الفكرية في العالم يتباهون باختراع الطائرات والصواريخ وعجائب العلم الحديث، فإن هؤلاء الوحوش يتباهون بما تكشف عنه مخيلاتهم المريضة كل يوم من فنون التعذيب ووسائله..

08-Jan-24 12:22 PM

مخططات ديغول للقضاء على الثورة الجزائرية.. هل تتكرر في فلسطين؟ (2 من 2)

إنّ الإصلاحات السّياسيّة والاقتصاديّة الّتي قام بها ديڤول بصفة انفراديّة وبصفة نظريّة فقط كانت مصحوبة بمجهود عسكريّ ضخم تَمَثَّل في مضاعفة مطاردة وحدات جيش التّحرير الوطنيّ، وفي مخطّط شال الّذي وافق عليه ديغول المتعلّق بالاستراتيجيّة العسكريّة لفرنسا؛ وتطبيق مخطّط شال بدأ في فبراير - مارس 1959 وتواصل بعد ذهاب الجنرال شال في مارس 1960.

01-Dec-23 04:08 PM

خبر عاجل