أخبار متعلقة

التراث

البرادعي يهاجم استهداف الأماكن التراثية في مصر.. "كفانا جهلا"

قال البرادعي في تغريدة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "ماضينا بكل ما يمثله من تراث وثقافة وعمارة وأدب وفن، هو ركيزة حاضرنا وأساس مستقبلنا"..

27-Aug-23 01:38 PM

إسرائيل هي وجه الحضارة الغربية الأبرز عندنا

سري سمّور يكتب: العلاقة واضحة وعضوية أيضا؛ فالغرب أقام إسرائيل، وهو اسم له دلالة دينية من زمن بعيد جدا عن زمن النهضة الأوروبية، ودعمَها وهي تستند على ادعاءات تقوم على ذلك الموروث المزعوم، وهو موروث له في حياة المجتمع الإسرائيلي السياسية والاجتماعية حضور كبير يزداد بوضوح كما نعلم.. أليس هذا تناقضا فاضحا، وليس هذا فقط؟ فالغرب سمح لإسرائيل استنادا لحق ديني مزعوم ووعد تاريخي يقوم على التدليس والتزوير؛ بأن تقتل عددا كبيرا من شعب آخر وأن تهجّر أغلبه وتستولي على أرضه

24-May-23 02:09 PM

إشكاليّة انتماء "نصوص الوحي" إلى مفهوم "التّراث الإسلاميّ"

محمّد خير موسى يكتب: الأصل في نصوص الوحي أن لا تكون جزءاً ممّا يطلق عليه مصطلح "التّراث الإسلاميّ" عند الحديث عن هذا التّراث، ولا بدّ من العمل على تعزيز هذا في الأوساط الفكريّة والبحثيّة المختلفة..

24-May-23 11:45 AM

التّراث.. إشكاليّة اختزال المفهوم

محمّد خير موسى يكتب: نشهد اختزالاً واضحاً في مفهوم التّراث الإسلامي عند كثيرٍ من المتحدّثين عنه، فلا يتبادرُ إلى أذهانهم وأقلامهم عند الحديث عنه سوى بعض التّخصّصات الشرعيّة، فيقصدون به كتب الفقه وأصول الفقه وأصول الحديث وكتب التفسير وكتب العقائد، ويُدخلونَ فيها أحياناً كتب التّاريخ، وينطلقون من هذا الاختزال في حكمهم على "التراث الإسلاميّ"

10-May-23 04:05 PM

إهدار الرموز.. مفاهيم ملتبسة (17)

إذا كان النظام الحالي لا يكتفي بإنشاء عاصمة بديلة، هي فاشلة قبل أن تستخدم، فإنه يحاول طمس القاهرة القديمة التقليدية وبيع أحيائها

06-Sep-22 11:44 PM

إيجاز عن نشأة الفقه الاجتهادي في الإسلام (2-2)

كانت هناك حيوية في التراث الإسلامي في تناول النص، وكانت هناك مناقشة تجري حول المسائل الفقهية بين كبار الصحابة وكبار فقهائهم أثناء العصور الأولى عقب انتقال النبي، فلم يجرِ احتكار لتفسير النص الديني

28-Jun-22 11:01 PM

التراث الديني والتخلّف

حقيقة التخلّف ليست في النص الديني، بل في الاستبداد الذي قَمَع كل أوجه الحضارة، وهذا القمع يتهرّب من ذِكره المستفيدون منه، أو الخائفون على تغيير نمط اجتماعي أو ثقافي اعتادوا عليه. والإنصاف في مسألة النقاشات الدينية عزيز..

31-May-22 10:35 AM

انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان "صوت الجبل" بقفصة التونسية

انطلقت في قرية "أم العلق" بمحافظة "قفصة" جنوب غربي تونس، الأربعاء، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان "صوت الجبل"..

30-Dec-21 12:09 PM

وائل حلاق كظاهرة فكرية غربية وعربية

تحتاج أفكار حلاق كغيره من المفكرين إلى اشتباك وأخذ ورد، لكن على أرضية علمية وليس أيديولوجية أو سياسية. فهذا ليس ملعبه أو مجاله، ولهذا يسهل إحراز كثير من الأهداف في شباكه..

26-Dec-21 01:54 PM

الأفغاني مرة أخرى

تزوير مُتعمَّد! وإلا ماذا يُمكن أن نُسمي تلاعُب أصحاب النشرات السابقة - لآثار الأفغاني - في ترتيب كتاباته، ونزعها من سياقاتها، وتغيير عناوينها، وحذف ما لا يُعجبهم منها

24-Dec-21 02:15 PM

حسن حنفي.. الفيلسوف الثائر

لم يفعل مثل آخرين دعوا إلى إحداث قطيعة معرفية مع التراث للتخلص من ثقل الماضي ومن وصاية الأجيال السابقة وطرق تفكيرهم وأجوبتهم عن قضايا وأسئلة مستحدثة، وإنما اعتبر أن التخلص من التراث عملية غير تاريخية

24-Oct-21 07:20 PM

مراجعات فقهية أزهرية.. هل رضخ الشيخ للضغوط؟

هل تراجع شيخ الأزهر عن المواقف الفقهية التقليدية للأزهر تجاه هذه القضايا تحت الضغوط السياسية؟ أم أنها جاءت نتيجة بحوث علمية في مؤتمرات وورش نظمها الأزهر بمشاركة كبار فقهائه، كما قال الشيخ نفسه تنفيذا لدعوته لاجتهاد جماعي منذ العام 2015.

09-May-21 12:31 PM

صدر حديثا.. "تدوين المجون في التراث العربي"

صدر حديثا عن دار كنوز المعرفة كتاب (تدوين المجون في التراث العربي: عرض وكشف وتأويل) للدكتور عبد الله سليم الرشيد..

23-Mar-21 10:27 AM

أسئلة الزمن الصعب

ولسنا هنا بصدد التفصيل في أمر التيارات النقديَّة التي حطَّمت أصنام "الديمقراطية" و"العلم" و"التقنية" و"التقدم"… إلخ، وإنما أردنا من هذه الإشارة السريعة، التنبيه على حاجة السؤال نفسه إلى إعادة صياغة، سواء أكان ذلك من منطلق "تُراثي" أو حتى من مُنطلق "تغريبي"؛ وذلك في ضوء المعطيات التي تغيَّرت جذريا.

13-Mar-20 11:55 AM

مهرجان فلسطين بلندن.. الذاكرة تتحدى صفقة القرن (فيديو+صور)

شارك المئات من أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية، إلى نشطاء متضامين مع فلسطين، في "مهرجان فلسطين 2020" في لندن، بمشاركة الفنان الأردني عمر العبداللات.

16-Feb-20 05:29 PM

فلسطينيون بغزة يحيون "يوم الزي" بارتداء أثواب تراثية (صور)

أحيت وزارة الثقافة الفلسطينية بمدينة غزة الثلاثاء، يوم "الزي الفلسطيني التراثي" الذي يصادف في 25 تموز/ يوليو من كل عام، بهدف الحفاظ على تاريخ الأجداد.

30-Jul-19 03:36 PM

خبر عاجل