أخبار متعلقة

وساطات

الدبلوماسيّة القطريّة وحرفة تفكيك الألغام

نصر الدّين السويلمي يكتب: شكّلت الدوحة أرضيّة دبلوماسيّة مغرية زاوجت بين المرونة والذكاء، ومميّزات أخرى إيجابيّة.

23-Sep-23 01:39 AM

لماذا جاء العُمانيون مجدداً إلى صنعاء؟

ياسين التميمي يكتب: الوفد العماني سوف يعود خالي الوفاض على الأرجح، ولن يتمكن من التوصل إلى تفاهمات لعقد الاتفاق الذي بشَّرتْ به بعض قيادات جماعة الحوثي مع الرياض، لأن السعودية تريد أن تحصد مقابل المزايا التي منحتها لجماعة الحوثي خلال الفترة الماضية..

20-Aug-23 02:14 PM

قراءة في رسائل الاتفاق الأمريكي الإيراني بوساطة قطرية ودول أخرى

طه الشريف يكتب: تواصل نجاحات الدبلوماسية للخارجية القطرية، تلك الدولة صغيرة المساحة قليلة السكان -كما يحلو لبعض المصابين بالنرجسية أن يصفوها!- لكنها أمست وأصبحت كبيرة الشأن في المهام الاستراتيجية واللوجستية التي تتولاها، وآخرها مهمة الوساطة شديدة التعقيد بين أمريكا وإيران..

20-Aug-23 01:12 PM

السعودية في لبنان: تنفتح على خصومها دون هدايا رئاسية

صهيب جوهر يكتب: على وقع الحديث عن إمكانية موافقة الرياض على فرنجية، بدت المخاوف التي حملتها الأيام الأخيرة لبعض قوى المعارضة من مؤشرات عن إمكانية مرشح الحزب والأسد، مع الحضور الإيراني في بيروت ودمشق والانكفاء السعودي تحت ضغط التسوية مع طهران، تقابلها مواقف مناقضة لقوى حزبية معارضة تبدو واثقة من أن انتخاب سليمان فرنجية رئيساً من صعباً وغير ممكن

12-May-23 07:05 PM

الاندفاعة باتجاه لبنان.. تنسحب على سوريا؟

صهيب جوهر يكتب: النظرة السياسية على المشهد اللبناني وتطوراته المتسارعة، تعزز الخشية من أن يكون لبنان مقبلا على أزمات غير متوقعة.

14-Apr-23 11:10 PM

الخلية الخماسية ودفتر شروطها: "لا مكان لفرنجية في المعادلة"

صهيب جوهر يكتب: ستكون هناك حاجة إلى وقت طويل للبحث عن جهات خارجية وداخلية في سبيل الوصول إلى أرضية مشتركة وتحديداً إيران وحزب الله، وذلك ربطاً بسياسة فصل الملفات التي يتبعها الجانب الإيراني، وخاصة أن النقاش مع إيران والحزب سيتركز على انتخاب رئيس للجمهورية واختيار شخصية رئيس الحكومة. وهذا الأمر يعتبر استراتيجيا للحزب في ظل التطورات الجارية وإعادة ترتيب التحالفات

10-Feb-23 02:46 PM

زيارة عبد اللهيان إلى سوريا ولبنان.. التلازم بين أزمات بيروت وصنعاء

صهيب جوهر يكتب: لا شيء جديداً يحمله رأس الدبلوماسية الإيرانية ويستدعي قيامه بهذه الزيارة المفاجئة، في ظل تصاعد التوترات الشعبية في الداخل الإيراني وخصوصا في المناطق ذات الكثافة الكردية، وعليه فلا بدّ أن الزيارة حملت عناوين مختلفة..

18-Jan-23 10:56 AM

هاشم ربيع: وساطات لإنهاء الأزمة بين الإخوان والنظام بمصر

من الوارد أن تنجح هذه الوساطات، لكن نجاحها مرهون بتحوّل الإخوان لجماعة دعوية، وإقرارها بالدستور الحالي، ونبذ العنف، واعترافها بأحداث 30 حزيران/ يونيو 2013، وهذه روشتة جيدة لعودة الإخوان من جديد للمشهد..

17-Aug-22 06:33 PM

خفايا محاولات تجسير الهوة: تنازع الأجندة الأجنبية والوطنية بالسودان

هذا الراهن السياسي خلق تعقيدات أكثر وارتباكا في المشهد، وهذه سمة المجتمع الدولي، والتجاذبات الإقليمية والمصالح المتقاطعة، وهو ذاته الذي أنتج أكثر من حكومة في ليبيا واليمن، والدور قادم على السودان..

12-Jun-22 02:52 PM

إمامة ولد لبات الصلاة بالخرطوم: بين الانتماء لليسار ومسايرة العسكر ونتاج الفشل

مهمة المبعوث رهينة ظروف كثيرة خارجية ومصالح دولية وأجندة إقليمية وبيئة سياسية داخلية ذات تقاطعات عديدة، ومن الصعب استيعابها من خلال فرد أو مكتب، ولن نظفر بمردود إذا انتظرنا وارد الخلاص من لقاءات جانبية وقاعات باردة وحديث هامس

25-Apr-22 07:12 PM

عن الوساطة العمانية وتحركات أبو ظبي في جزيرة ميون

تعبيرٌ صلف عن توجه واضح لاقتسام تركة الحرب التي تكرست في خاتمة سنوات ست، كممارسة عبثية وفوضوية واحتلال يتوسل الخديعة والاحتيال

13-Jun-21 01:34 PM

في الدبلوماسية.. والدبلوماسية الكويتية

ما المصالحة الخليجية الأخيرة إلا خير دليل على أهمية نبذ الخلاف جانباً والتصدي لمعارك قد تنذر بسقوط العرب الأخير، ولا ضير إذا كانت الدبلوماسية إحدى استراتيجياتنا للنهوض والتقدم

12-Jan-21 04:27 PM

حكم بريطاني لصالح الخطوط القطرية ضد قناة "العربية"

رفضت المحكمة العليا البريطانية، طعنا تقدمت به قناة العربية المملوكة للسعودية، ضد اختصاصها في القضية المرفوعة ضدها من قبل الخطوط الجوية القطرية، على مقطع فيديو نشر عام 2017، يحاكي اعتراض إحدى طائراتها بقصد إسقاطها، في ظل الحصار المفروض على الدوحة.

08-Nov-20 04:23 PM

مسؤولة قطرية: نهاية الحصار تلوح بالأفق

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية، لولوة الخاطر، الحصار المفروض على بلادها، ربما تلوح نهايته في الأفق، لكن في المقابل حل الأزمة الخليجية سيحتاج وقتا وسيكون تدريجيا.

22-Oct-20 07:09 PM

البوطي.. وحقيقةُ الوَسَاطة للعلماء المبعَدين والمسجونين

لقد استطاع حافظ الأسد وأجهزته الأمنيّة إقناع الدّكتور البوطي يأنّ المشكلة الحقيقيّة ليست عندهم في ما يتعلّق بعودة العلماء المبعدين أو إخراج المسجونين منهم، بل هي عندهم، وقد استجاب حافظ الأسد للدّكتور البوطي في بعض هذه الوساطات ممّا عزّز عنده هذه القناعة

18-Sep-20 05:40 PM

وساطات "الدقيقة التسعين" بين طهران وواشنطن

يستبعد تماما أن تسجل المحاولات الروسية والسويسرية لتدشين وساطة جديدة اختراقا يذكر في الأزمة الشائكة بين إيران والولايات المتحدة في هذا التوقيت، إذ لا يبدو فيه أن إيران في وارد حساباتها، الرهان على ما تعتبره حصانا خاسرا، ومنحه حبل النجاة من وضعه المتأزم..

05-Sep-20 11:25 AM