أخبار متعلقة

جغرافيا

عرض خريطة للعالم رسمها رجل من العصور الوسطى لم يغادر موطنه قط

الخريطة مدهشة رغم أن راسمها لم يغادر جزيرة البندقية الإيطالية قط.. خريطة للعالم تذهل الزوار في مكتبة القديس مرقس في فينيسيا..

20-Feb-24 07:42 AM

دور الجغرافيا الاستعمارية في فلسطين وسيناء

هاني بشر يكتب: رغم أن نشاط الجمعية كان ولا يزال علميا وليس عسكريا، إلا أنه تأثر بشدة بالحقبة الاستعمارية وبالرؤية الاستشراقية للشرق والآخر..

26-Nov-23 04:46 PM

وفاة "شيخ الجغرافيين الفلسطينيين" كمال عبد الفتاح في جنين

لقب الدكتور كمال عبد الفتاح بشيخ الجغرافيين الفلسطينيين، وولد في أم الفحم، وتوفي في جنين الجمعة عن عمر يناهز 80 عاما.

28-Jan-23 06:33 PM

الفريديس قرية فلسطينية اشتق اسمها من "الجنة"

اشتق اسم الفريديس من كلمة فردوس أي الجنة، نظرا لخصوبة أراضيها، حيث اشتهرت بكروم العنب وبساتين الفاكهة. وهناك رأي آخر يقول إن التسمية جاءت نسبة إلى ضابط روماني اسمه "بردوس"..

03-Oct-22 09:35 AM

كاتب إسرائيلي: حان الوقت لأن نعود نحن اليهود إلى الشتات

قال كاتب إسرائيلي، إن العالم اليوم يؤكد أن بقاء اليهود مرهون بالتشتت جغرافيا وعدم التجمع في نقطة جغرافية معينة، وأن التفرق أفضل من الوحدة في ظل دولة خاصة.

02-Jun-22 12:50 AM

وادي غزة.. موروث تاريخي يعود للحياة بعد تجفيف الاحتلال له

يعتبر "وادي غزة"، وسط قطاع غزة، واحدا من أهم الأودية في فلسطين والمساحات الرطبة في حوض البحر المتوسط، ويتمتع بإرث تاريخي وحضاري منذ عشرات السنين قبل أن تمنع دولة الاحتلال سريانه وتدفقه من صحراء النقب إلى قطاع غزة..

05-May-22 10:33 AM

قلنسوة.. مخزن القمح في عهد النبي يوسف

قلنسوة مدينة فلسطينية، تقع في المنطقة الوسطى منها، وتعتبر إحدى مدن المثلث الجنوبي بالقرب من طولكرم، غربي مدينة الطيبة، وإلى الشمال من الطيرة..

18-Apr-22 10:12 AM

وادي القلط بأريحا محمية طبيعية رومانية يمنع الاحتلال تطويره

"وادي القلط" أحد روافد نهر الأردن وأحد وديان الضفة الغربية إلى الجهة الغربية من أريحا وأيضا إلى الجهة الشرقية من سلسلة جبال القدس الخليل.

07-Apr-22 02:33 PM

أبو ديس البوابة الشرقية للقدس تئن من حصار الجدار

تعد بلدة أبو ديس خاصرة القدس وبوابتها الشرقية الجنوبية وإحدى ضواحيها، ونقطة التقاء بين شمال الضفة الغربية وجنوبها ومنطقة أريحا والاتصال مع الأردن، وقد عسكر فيها الناصر صلاح الدين الأيوبي عندما أطبق بجنده على القدس ليحررها من أيدي الصليبيين..

14-Mar-22 11:20 AM

وادي عارة.. ممر عسكري وتجاري استراتيجي عبر العصور

يقع وادي عارة في شمال فلسطين المحتلة عام 1948 ويمر به طريق يربط بين السهل الساحلي والجليل الأسفل. ويقع على امتداد شارع وادي عارة بلدات عربية عديدة أشهرها مدينة أم الفحم..

27-Dec-21 12:00 PM

مخيم الدهيشة "المؤقت" يحلم بالحرية و"اليونسكو"

يقع مخيم الدهيشة جنوب شرق مدينة بيت لحم في الضفة الغربية ويبعد عن مدينة القدس 23 كم، وبلغت مساحته عام 1949 حوالي 258 دونما، ثم وصلت إلى 340 دونما..

29-Nov-21 12:55 PM

الطور.. قيمة إسلامية ومسيحية وأعلى قمم القدس

تعددت أسماء هذه القرية فهي "جبل الزيتون" وأيضا قرية الطور كما يسميها الفلسطينيون حديثا، واكتسبت اسمها في فترات قديمة تعود إلى ما قبل ميلاد السيد المسيح، وأصل التسمية هو "طور زيتا" أي "جبل الزيتون"، و"طور" تعني "جبل" باللغة الآرامية..

15-Nov-21 11:42 AM

كريمة عبود.. وثقت بالصورة جغرافية فلسطين وهويتها الحقيقية

توفيت كريمة عبود خلال العام 1940 ودفنت في مدينة بيت لحم الفلسطينية، تاركة إرثاً كبيراً من مئات الصور الفوتوغرافية المختلفة الزاخمة والدالة على هوية فلسطين وشعبها، وتؤرخ من خلاله لمرحلة هامة في تاريخ الشعب الفلسطيني..

13-Jul-21 09:25 AM

Quiz | اختبر معلوماتك الجغرافية عن الوطن العربي (شارك)

متى كانت آخر مرة راجعت فيها معلوماتك الجغرافية عن الوطن العربي؟

12-Aug-20 05:45 PM

إرث فلسطين وحضارتها بعيون الرحالة والجغرافيين المسلمين

من أقدم من زار فلسطين وكتب عنها المؤرخ الجغرافي ابن خُرداذْبَة (205 ـ 280)هجري، وهو مؤلف كتاب "المسالك والممالك"، وقد كان جل اهتمامه بالطرق والجباية والمسافات، فذكر المسافة بين كل بلدة وأخرى، مبتدئاً ببيت المقدس حتى وصل إلى الفسطاط في مصر، ووصف كور طبرية، وبيسان، وصفورية وعكا، والرملة واللد ونابلس..

11-Jul-20 02:53 PM

غضب في موريتانيا بعد تصريح سياسي مغربي أنها أرض مغربية

أثارت تصريحات للأمين العام لحزب الاستقلال المغربي حميد شباط، وصف فيها موريتانيا بأنها "أرض مغربية"، ردود فعل غاضبة في نواكشوط، وأعادت التوتر السياسي لعلاقات البلدين الجارين.

26-Dec-16 02:54 AM