أخبار متعلقة

معالم

الإسكندر الأكبر.. أسطورة خلدها التاريخ صدفة أم رجل خارق حاول تغيير العالم؟

الإسكندر الأكبر، كلنا سمع أو قرأ شيئا عن هذه الشخصية التاريخية، لكن القليل منا تعمق في حقيقة هذا الرجل وأدرك الملامح والخصال الفريدة التي تميز بها هذا الإنسان، واستوعب أبعاد تأثيره على مسير البشرية وانعكاسات سيرته على العالم إلى يومنا هذا..

19-Sep-23 12:51 PM

قصور نابلس التاريخية عراقة تعاني الإهمال

بدأ العصر الذهبي للقصور في عهد الدولة العثمانية التي كانت تعتمد في حكم نابلس على ثلاث عائلات في حينه: عبد الهادي وطوقان والنمر. وبصفتهم حكموا هذه المدينة، فكان لا بد لهم من تشييد القصور لتكون مقرا لإدارة شؤونهم، فتميزت نابلس القديمة بوجود أكبر وأقدم القصور..

10-Jul-23 10:54 AM

قلعة صلاح الدين بالخليل استخدمت لمراقبة قوافل مصر والساحل

تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبي "البرج" الواقعة في الناحية الجنوبية الغربية من مدينة الخليل المحتلة في الضفة الغربية؛ واحدة من أهم المواقع الأثرية والتاريخية الفلسطينية..

06-Jul-23 01:24 PM

معالم في خطر

أدرجت اليونيسكو المركز التاريخي لمدينة أوديسا الأوكرانية في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر . فما الذي تعنيه معالم مهددة؟

11-Feb-23 08:21 PM

المتحف الوطني في القدس يختزل تاريخ فلسطين ويحفظ هويتها

تزخر أرض فلسطين بالكنوز الحضارية والمقتنيات المكتشفة من المواقع الأثرية والتي تصدح بأصولها الفلسطينية، لتحكي قصة الشعب الفلسطيني؛ الذي توالت عليه الدهور، وارتقت وتعاقبت عليه الحضارات، لتصنع حياة تتحدى الصعاب، وتحفظ ديمومة البقاء..

26-May-22 10:42 AM

موقع الخضر الأثري في دير البلح يتحول إلى مكتبة للأطفال

تحتضن مدينة دير البلح وسط قطاع غزة واحدا من أقدم الأديرة التي عرفها التاريخ والذي يعود تاريخ إنشائه إلى القرن الثالث ميلادي وبقي حتى يومنا هذا، شاهدا على جزء من هوية فلسطين، ليتحول إلى مكتبة للأطفال منذ 6 سنوات..

06-Jan-22 12:55 PM

جبل الكرمل ذاكرة المبدعين الفلسطينيين و"قدسية" المكان

يحظى جبل الكرمل بأهمية كبرى في التاريخ، ويعتقد أنه سكن في العصر الحجري القديم. فهو من الجبال الساحلية في فلسطين التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، ويقع على ميناء مدينة حيفا وفي نهاية جبال نابلس..

03-Jan-22 10:24 AM

قرية "حتا" المحتلة تحتضن ضريح النبي عمران وآثارا رومانية

تقع قرية حتا في بقعة مسطحة من السهل الساحلي الجنوبي لفلسطين، وتحدها من الشرق قرية جسير، ومن الغرب قرية كرتيا، ومن الشمال قرية السوافير، ومن الجنوب قرية الفالوجا، ومساحتها 45 دونما، ومساحة الأرض التابعة لها 5305 دونمات..

25-Nov-21 12:29 PM

مقام النبي موسى بأريحا أعاد تشكيل الوجه الحضاري لفلسطين

اتضحت معالم مشروع صلاح الدين الأيوبي في مدينة القدس، لكنها أيضا امتدت إلى الأرياف، وجاء ضمن ذلك، تحديد موقع تذكاري للنبي موسى، وذلك على شكل مقام عرف باسم "مقام النبي موسى"، سرعان ما تحول إلى موسم مع بداية الربيع..

11-Nov-21 11:53 AM

حارة الياسمينة في نابلس.. دمشق الصغرى

تتميز أحياء البلدة القديمة في مدينة نابلس بطابعها المعماري الخاص والموروث من الحضارات القديمة التي تعاقبت على المدينة، ويحتل حي الياسمينة الزاوية الجنوبية الغربية من المدينة القديمة، وسمي الياسمينة بهذا الاسم لكثرة الياسمين فيه.

18-Jan-21 01:38 PM

أريحا أقدم مدينة على الأرض.. تعيش هاجس "الضم"

تتمتع أريحا بمناخ مداري حار وجاف في الصيف، ودافئ وقليل الأمطار في الشتاء، ويبلغ متوسط درجة الحرارة فيها 23.5 درجةً مئوية، وتعرف هذه المدينة منذ القدم بخصوبة تربتها وغزارة مياهها، لذلك تستخدم مساحات كبيرة من أراضيها في الزراعة المروية..

11-Jan-21 11:43 AM

تعرف على معالم واختراعات تاريخية ظهرت بالشرق الأوسط

نشر موقع "آف بي.ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن منطقة الشرق الأوسط الواقعة غرب آسيا وشمال أفريقيا، والتي تشتهر بمناخها الجاف وإنتاج النفط، ناهيك عن أنها تعتبر مهد العديد من الحضارات على مر التاريخ.

02-Feb-20 07:16 PM

حكاية هذه المئذنة الفريدة الشامخة المحاطة بالجبال (صور)

توارت عن الأنظار مرتين، وتحدت الفيضانات والزلازل والحروب على مدى قرون عديدة، حكاية هذه المئذنة تشبه الأساطير، فقد صمدت أمام صروف الدهر، وبقيت شامخة ومتماسكة، بمعمارها البديع وشكلها الهندسي المميز..

16-Feb-16 08:38 AM