أخبار متعلقة

قضايا وآراء

عن حوار "حماس" و"فتح" والرجوب.. أين المصداقية؟

المشكلة العصيّة في سلوك القيادة الرسمية الفلسطينية بالنسخة الفتحاوية (ياسر عرفات ومحمود عباس) وبطانتيهما، كانت وما زالت هي "اللامصداقية"..

17-Oct-20 11:53 AM

ارحل ترامب وسنتدبر أمرنا بطريقة أفضل

أن يصل انحدار الرئيس الأمريكي إلى حد المطالبة علنا بدفع مقابل إذا أرادت دول المنطقة بقاء قواته في سورية، فهذا سقوط أخلاقي وقيمي ما بعده سقوط، والأفضل ألف مرّة أن لا يتم الرد عليه من قبل المعنيين وتركه يتصرف كما يشاء، وإذا كان هناك مقابل يجب أن يدفع فيجب أن يدفع من أجل الإسراع بخروجه، طالما أن القوّة الأمريكية أصبحت معروضة لمن يدفع فسيكون ضررها اكبر بكثير من نفعها.

06-Apr-18 05:40 PM

الثورة أو الانتحار

أتم عبدالفتاح السيسي المهمة وخرج على العالم معبرا عن ذاته الناقصة ووجه القبيح فمنع حتى شركائه من منافسته في انتخابات عرف العالم كله إلى أي مدى هي مزيفة ولا تعبر إلا عن نظام فاشي. ورفضه لفكرة الديمقراطية تأصل في 3 يوليو 2013 بانقلاب على الديمقراطية الحقيقية الأولى التي مارسها الشعب في خمسة استحقاقات، اتفقنا أو اختلفنا حول نتائجها وعواقبها، ولكنها بلا شك كانت ديمقراطية عبّرت عن إرادة نابعة من رغبة تغيير انطلقت مع 25 يناير.

03-Apr-18 05:26 PM

مجتمع الخمسة عشر مليونا

عمرو عادل يكتب لـ"عربي21": مجتمع الخمسة عشر مليون

10-Oct-17 04:52 PM

لماذا يجب الاهتمام بالسنن الإلهية؟ 2/2

جمال نصار يكتب لـ"عربي21": لماذا يجب الاهتمام بالسنن الإلهية؟ 2/2

02-Sep-17 05:19 AM

إلى عرفات الله

خلت نفسي أقف على عرفات الله مع الحجيج هذا العام، لكن قدر الله وما شاء فعل. فلكم تمنيت الحج بعد حجتي الأولى منذ ستة عشر عاما، ولكن كنت أقول لنفسي إنه من الأفضل أن تفسح المجال لغيرك طالما أديت الفريضة، ولكن لا أعرف لماذا يلح علي هاتف الحج هذا العام؟ ولماذا رغم رغبتي أشعر بعجزي عن السفر لأسباب لا تخفى.

30-Aug-17 06:13 AM

ماسبيرو جديد..متى يفيق إعلاميو مصر؟!

حين أسست سلطة يوليو 1952 في مصر التليفزيون الرسمي منتصف الستينات وبنت له مبنى ضخما "ماسبيرو" كانت تتحرك بدافع الهيمنة التامة على الإعلام والسيطرة على عقول الجماهير، وبالتالي أنشأت قناتين هما القناة الأولى وهي لعامة الشعب والقناة الثانية وكانت للنخبة والأفندية إلى حد كبير ذلك أنها كانت تبث أفلاما ومسلسلات أجنبية إلى جانب ما تبثه من مواد إعلامية باللغة العربية، ونجحت سلطة يوليو 52 في الهيمنة الفعلية على وسائل الإعلام، وألغت تماما الصحف والإذاعات الخاصة، وتمكنت بالتالي من الهيمنة والسيطرة على عقول الجماهير ، حتى أنها نجحت في تحويل الهزيمة العسكرية إلى نصر أو مجرد نكسة في العام 1967، وكان المذيع الأشهر في ذلك الوقت أحمد سعيد يشنف آذان المصريين يوميا ( أثناء حرب 1967) بخبر عن تقدم قواتنا إلى داخل العمق الإسرائيلي وتحطيم طائرات العدو، بينما كانت قوات العدو تتقدم في عمق الأراضي المصرية وصولا إلى السويس وبورسعيد والإسماعيلية، بعد تدمير أسطول الطيران المصري على الأرض.

16-Jan-17 04:25 PM

محاكمة الآخر للأنا المتمرد على النظرية والنص

بداية ليس الهدف من هذا المقال إحداث شرخ في علاقة الأنا بالآخر وتعميق المسافة بينهما، بقدر ما هو محاولة لفتح نافذة منهجية من أجل فهم طبيعتها ومن أجل إحداث قنوات للتواصل وتجسير الهوّة، بناء على أن ّهذه العلاقة تقوم دائما على نوع من الازدواجية..

05-Feb-15 03:24 PM

جاسوس دولي مصري ثلاثي الأبعاد

أن تكون عميلاً مزدوجاً لجهة ما أو دولة بعينها فهذا من قبيل المألوف والمتعارف عليه في عالم الجاسوسية والتخابر لجهات وأجهزة مخابراتية

13-Nov-14 06:10 PM

مجتمعات الكراهية

ما إن تذكر أحد الشعوب المضيفة للشعب السوري "النازح" اليوم حتى تسمع سيلاً من الشتائم والمسبات التي تهاجم مسمعيك مما يضطرك طأطأة رأسك خجلاً مما تسمع

11-Nov-14 11:04 AM

المبادرة الأمريكية، محطة انعاش أخرى !

بين مواقف إسرائيليّة متشددة، بأنها غير معنيّة بحل القضية الفلسطينية، ومواقف فلسطينية مُصرّة على اتخاذ إجراءات مضادة

16-Oct-14 10:14 PM

يا أخي اتق الله في إخوانك .. ولا تنتقد في العلن

ظاهرة ليست بجديدة، لكن انتشار وسائل التواصل الإعلامي وسهولة أدوات الإعلام الجديد أدت إلى بروزها وانتشارها، فالتطور الهائل في تلك الوسائل كسر جدرانا كانت تحجب المعلومات ووفر منصات لإبداء الآراء ومناقشتها، لم تكن متاحة في السابق.

23-Sep-14 09:19 AM