أخبار متعلقة

العصيان المدني

عصيان القدس وتغيير الطاعة الفلسطينية

نزار السهلي يكتب: عصيان المقدسيين، تعبير عن ارتقاء في الوعي لمستوى المخاطر التي يتعرضون لها، وجرس إنذار كبير علّه يوقظ بعض الضمائر العربية والإسلامية والدولية

21-Feb-23 11:30 PM

مظاهرات وعصيان بالسودان.. واستقالة وزير بالحكومة الجديدة

خرج سودانيون الجمعة، في مظاهرات تلبية لدعوة قوى سياسية في السودان وناشطين، في العاصمة الخرطوم ومدن البلاد، تزامنا مع إعلان وزير الشباب والرياضة السوداني، أيمن سيد سليم، استقالته من حكومة تصريف الأعمال.

21-Jan-22 07:21 AM

تسجيلات توثق قتل متظاهرين بالسودان.. ودعوات لعصيان مدني

أعلن تجمع المهنيين السودانيين الليلة الماضية، عن وجود تسجيلات توثق تورط عدد من قوات الشرطة في اغتيال وقنص متظاهرين سلميين، فيما دعا التجمع إلى العصيان المدني الكامل، عقب مقتل 15 شخصا..

19-Nov-21 06:43 AM

الحراك الجزائري متواصل للجمعة الـ26 وسط تعزيزات أمنية (شاهد)

يتواصل الحراك الشعبي بالجزائر للجمعة الـ 26 على التوالي، للمطالبة برحيل ما تبقى من رموز نظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، وسط تعزيزات أمنية مشددة.

16-Aug-19 11:48 AM

دعوات للعصيان المدني بالجزائر.. بين التأييد والتحذير

اختلفت المواقف حول الدعوة للعصيان المدني التي تردد صداها في الاحتجاجات التي عرفتها الجزائر الجمعة الماضي، بين مؤيد يرى فيها وسيلة للضغط على السلطة للاستجابة لمطالب الحراك، وبين محذر من تبعات هذا العصيان الذي قد يؤثر سلبا على استقرار البلاد.

04-Aug-19 04:40 PM

دعوات "العصيان المدني" بالجزائر.. هل يئس الحراك من المسيرات؟

طفت من جديد فكرة "العصيان المدني" إلى السطح في مسيرات الحراك الجزائري المنادي بالتغيير الجذري لنظام الحكم، لكن هذا الأسلوب لا يلقى الإجماع بين الجزائريين الذين يخشى بعضهم استغلاله من السلطة لتبرير القمع..

03-Aug-19 06:21 PM

"الحرية والتغيير" تتراجع عن الدعوة إلى عصيان مدني بالسودان

تراجع قادة الاحتجاجات في السودان، السبت، عن دعوتهم إلى عصيان مدني كان مقررا في 14 تموز/ يوليو في كل أنحاء البلاد، وذلك غداة التوصل إلى اتفاق مع المجلس العسكري الحاكم يتناول الخطوط الكبرى للعملية الانتقالية.

06-Jul-19 09:51 PM

"العصيان" يداعب مصريين بذكرى الانقلاب السادسة.. هل يتحقق؟

مع اقتراب الذكرى السادسة لتظاهرات 30 حزيران/ يونيو 2013، والتي استخدمها قائد الجيش عبد الفتاح السيسي حينها كذريعة للانقلاب العسكري على أول رئيس منتخب ديمقراطيا محمد مرسي؛ تتزايد الدعوات لتنفيذ عصيان مدني ضد النظام العسكري الحاكم.

15-Jun-19 05:11 PM

إعلان "استئناف قريب للتفاوض" بعد تعليق العصيان بالسودان

أعلن المبعوث الإثيوبي إلى السودان موافقة زعماء المعارضة والمجلس العسكري الانتقالي على استئناف الحوار لحل الأزمة السياسية الراهنة، وذلك بعد يوم من إعلان تعليق العصيان المدني في البلاد..

12-Jun-19 12:35 PM

"العسكري" يوضح هدف زيارة حميدتي للرياض.. ما علاقة اليمن؟

أعلن المجلس العسكري الانتقالي بالسودان، الجمعة، أهداف زيارة نائب رئيس المجلس الفريق محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي" إلى السعودية، ولقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

24-May-19 09:59 PM

قوى سودانية تبدأ بالحشد للعصيان والإضراب.. وحميدتي يتوعد

بدأت قوى سودانية بالحشد، اليوم الثلاثاء، للعصيان المدني والإضراب العام في البلاد، الذي سبق أن هددت به قوى إعلان الحرية والتغيير المجلس العسكري، في حال عدم تسليمه السلطة للمرحلة الانتقالية وتعسر التفاوض.

21-May-19 02:38 PM

هكذا ينظر الجزائريون لتحول الحراك الشعبي إلى عصيان مدني

بعد ثلاثة أسابيع على المظاهرات السلمية والحراك الشعبي غير المسبوق في الجزائر، ظهرت دعوات جزائرية جديدة الأحد، تطالب بتوسيع الحراك ليشمل الإضراب العام والعصيان المدني..

10-Mar-19 08:48 PM

#ارحل_يا_سيسي يتصدر تويتر.. ودعوات للتظاهر بذكرى الانقلاب

ترددت دعوات لحشد تظاهرات معارضة للنظام المصري في ذكرى الانقلاب العسكري في مصر عبر وسم #ارحل_يا_سيسي.

22-Jun-18 09:49 PM

هل ينجح العصيان المدني لـ"الجنيه" في ترويض الدولار بالسودان؟

مثّل التحرير الجزئي للجنيه السوداني مقابل العملات الأخرى واحدا من أقسى الإجراءات التقشفية، التي طبقتها الحكومة الشهر الماضي، لكن المفارقة أن نشطاء جعلوا من الأوراق النقدية أداة من أدوات مقاومتهم لتلك القرارات.

19-Dec-16 06:07 PM

"الثوري المصري": الثورة حية مهما واجهت تحديات وخيانات

"الثورات لا تصنع في يوم ولا تقوم بميعاد مسبق".. كان هذا هو تعليق رئيسة المجلس الثوري المصري، مها عزام، على المظاهرات التي شهدتها محافظات مصر، الجمعة، والمعروفة إعلاميا بـ"ثورة الغلابة 11/11"..

13-Nov-16 02:28 PM

حركات وأحزاب تدعو لبدء فعاليات "العصيان المدني" بمصر

تحت شعار "دعوة لاسترداد حقوق الشعب المصري"، دعت حركات وأحزاب معارضة لنظام رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي لبدء فعاليات العصيان المدني في موجة ثورية ممتدة لما بعد 11/11 المعروفة إعلاميا بثورة الغلابة..

10-Nov-16 12:38 PM