سياسة عربية

السيستاني يصدر فتاوى عن تجارة واقتناء أجهزة "الستلايت"

السيستاني حرم المتاجرة بأجهزة "الستيلايت" واقتناءها في حالات عدة- أرشيفية
السيستاني حرم المتاجرة بأجهزة "الستيلايت" واقتناءها في حالات عدة- أرشيفية
أصدر المرجع الشيعي في النجف، علي السيستاني، الأربعاء، مجموعة فتاوى تتعلق بالمتاجرة في أجهزة "الستلايت" واقتنائها، فضلا عن فتح القنوات المشفرة.

وطبقا لفتوى السيستاني، فإنه حرم اقتناء "الستلايت" في هذه الحالات: "علم المقتني بأنه سوف يقع بالحرام من خلاله أو ظنه بذلك، وقصد الاستخدام بما يوافق الضوابط الشرعية، لكنه لا يأمن عدم الوقوع في المحذور، والعلم أو الظن بالاستخدام المحرم لهذا من قِبل أشخاص غيره، كالعائلة مثلا، لا من قِبله".

وبشأن حكم أجهزة "الستلايت"، بيعا واقتناء، قال السيستاني إنه "إذا كان لغرض منافعه المحرمة، كرؤية الأفلام الخليعة، فلا يجوز، ويكون البيع والشراء لهذا الغرض باطلا".

وفيما يخص جواز "تحديث جهاز "ريسيفر" "الستلايت" عن طريق فتح الشفرات، قال السيستاني: "إذا علمت بأنها قنوات إباحية فلا يجوز".

جاء ذلك ردا على أسئلة تتعلق بانتشار وسائل الترويج للإعلام الغربي وأفكاره الهدامة وقنواته المنحطة المتمثلة بأجهزة "الستلايت" في الفترة الأخيرة، مع عدم تورع الكثير في اقتناء ومشاهدة تلك البرامج المشينة المنافية لديننا وأخلاقنا.
التعليقات (2)
الهاشمي
الأربعاء، 24-05-2017 09:43 م
صبااااااااح الخيييييير يا ملا ... ليش توك سمعت بسالفة الدش.... ليش ما تفتي بعد في التلفزيون الملون. مرة ثانية.... صبااااااااح الخيييييير
عبد الحكيم
الأربعاء، 24-05-2017 04:07 م
الله يطيح حظك البلد كلا بوك وسرقه وفساد والبنات دايحات بالشوارع والمخدرات وانتا ملاحكها عالدش يعني العراق كلا بخير وخيرات وماباقي شي بي موزين غير الدش .صدك شر البليه مايضحك وهنيالهم الع اقيين بهيج مرجع مابقا شي ماعدلا وءوا بير خير حتى لمكها للدش.