سياسة عربية

حكومة المغرب تضع مخطط "الصحة 2025" للنهوض بالقطاع

أكد رئيس الحكومة أنه "واع بأن قطاع الصحة يعرف اليوم خصاصا على مستوى الموارد البشرية" - أرشيفية
أكد رئيس الحكومة أنه "واع بأن قطاع الصحة يعرف اليوم خصاصا على مستوى الموارد البشرية" - أرشيفية

كشف رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، عن وضع مخطط لقطاع الصحة، يهدف إلى رفع المعاناة عن المواطنين وحتى العاملين بقطاع الصحة على السواء، واعدا بالعمل على إنجاح هذا المخطط في 2025. 

وقال رئيس الحكومة، خلال ترؤسه للاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 19 نيسان/ أبريل الجاري، إن "مشروع مخطط الصحة في أفق سنة 2025 سيحمل الجديد وسيعطي نفسا للقطاع وللعاملين به والمتدخلين فيه".

وأوضح أن "مشروع مخطط الصحة في أفق 2025، رغم أنه يدخل في إطار نوع من الاستمرارية، إلا أنه بمثابة تجديد، خاصة أن قطاع الصحة يعد من بين الأولويات الاجتماعية التنموية الثلاث للحكومة التي أعلنت عنها وتؤكد عليها إلى جانب التعليم والتشغيل".

وشدد رئيس الحكومة "على ضرورة إعطاء نفس جديد لقطاع الصحة، واعتماد مقاربة جديدة مبنية على استشارة الخبراء ومختلف المتدخلين سواء كانوا في القطاع الخاص أو العمومي أو النقابات والجامعات وغيرها".

وتابع: "المهم بالنسبة إلى رئيس الحكومة، أن يحس المواطن بأن هناك فعلا إصلاحات تؤثر إيجابا على صحته وفي جودة حياته وهو ما سنحرص عليه، وأن نحقق أفق المخطط المتمثل في الوصول إلى إصلاح حقيقي لقطاع الصحة بشكل يوفر خدمة صحية جيدة لعموم المواطنات والمواطنين وفق المعايير الدولية الحديثة وبما يحفظ الصحة العامة داخل المجتمع، هذا الأفق، لا بد أن يتحقق بالنسبة للفرد وبالنسبة إلى المجتمع برمته".

 

اقرأ أيضاالمغرب يستعين بأطباء سنغاليين لسد النقص بالمناطق النائية

وزاد العثماني: "لا يرضينا لأنه غير كاف، والحكومة عازمة على بذل الجهود للرفع من جودة الخدمات الصحية لتصبح في مستوى الانتظارات، باعتماد مقاربة متجددة ويتكامل فيها القطاعان الخاص والعام".

واعتبر رئيس الحكومة الذي كشف أن "فكرة التكامل بين القطاعين الخاص والعام ناقشها مرارا مع وزير الصحة لأنها ستؤدي حتما إلى تجاوز النقص الذي قد يحصل".

وأكد أنه "واع بأن قطاع الصحة يعرف اليوم خصاصا على مستوى الموارد البشرية والبنيات والوسائل المتاحة لتوفير الصحة للمواطنين وعلى مستوى الحكامة والتدبير، لذلك، فمخطط الصحة 2025، سيمكن من اقتراح حلول لمختلف جوانب الخصاص التي يعانيها قطاع الصحة". 

وقدّم رئيس الحكومة التحية إلى جميع نساء ورجال الصحة الذين يشتغلون على طول الوطن وعرضه وفي مختلف المؤسسات، و"نحن نعرف حجم معاناتهم، ولدينا إرادة لتجاوز هذه المعاناة وإيجاد الحل المناسب لها في إطار تعاون مشترك بين الجميع".

ودعا رئيس الحكومة جميع السلطات العمومية مركزيا وإقليميا وجهويا ومحليا، إلى عدم التساهل في قطاع الصحة، قائلا: "وعلينا جميعا أن نكون في مستوى هذه المهمة الملقاة على عاتقنا وأن نتحلى بالجدية وبالحضور اللازمين ونستحضر معاناة المواطنات والمواطنين".

التعليقات (0)