سياسة دولية

أمريكا: إيران كاذبة.. النووي كان أكثر تقدما من وقت التفاوض

سارة ساندرز قالت إن الاتفاق أبرم بناء على ادعاءات كاذبة تماما- جيتي
سارة ساندرز قالت إن الاتفاق أبرم بناء على ادعاءات كاذبة تماما- جيتي

قالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض، الثلاثاء، إن الاتفاق الدولي الذي يهدف لكبح تطوير إيران أسلحة نووية جرى التوصل إليه بناء على ادعاءات كاذبة لأن البرنامج النووي الإيراني كان أكثر تقدما مما أشارت إليه وقت التفاوض على الاتفاق في 2015.


وأضافت في بيان صحفي اعتيادي في البيت الأبيض: "المشكلة هي أن الاتفاق أبرم بناء على ادعاءات كاذبة تماما. إيران كذبت في البداية".


وأردفت ساندرز: "كانوا غير أمناء وبالتالي فإن الاتفاق المبرم جرى التوصل إليه بناء على أمور لم تكن دقيقة. ولاسيما حقيقة أن القدرات النووية الإيرانية كانت أكثر تقدما وتطورا بكثير مما أشاروا إليه".

 

اقرأ أيضا: ظريف يشتم "نتنياهو الصبي" لحديثه عن النووي.. هكذا سخر منه

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتهم، في مؤتمر صحفي إيران بالكذب، بشأن السعي لامتلاك سلاح نووي، وهو يقف أمام أكوام من الأوراق قال إنها وثائق نووية إيرانية.


وجاءت تصريحات نتنياهو بالتزامن مع اقتراب 12 أيار/ مايو، موعد وضعه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، ما لم يتم إعادة التفاوض حول الاتفاق.


وكرر ترامب انتقاده للاتفاق بعد مؤتمر نتنياهو، مؤكدا أنه يؤيد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يستبعد حربا مع إيران بعد الحديث عن أنشطتها النووية

ورد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تصريحات نتنياهو، واصفا إياه بالكذاب، وسخر منه من خلال تشبيهه بـ"الراعي الكذاب الذي لا يقلع عن عادته، إذ عاد لترويج الأكاذيب عن البرنامج النووي الإيراني".


وكتب ظريف على حسابه في "تويتر": "هذا الصبي لا يستطيع أن يكف عن الكذب على غرار الراعي الكذاب، ويحاول من جديد أن يكرر عادته السابقة، فهو لم يتعظ من فضيحة الرسم الذي عرضه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبإمكانه فقط خداع بعض الناس أكثر من مرة".

التعليقات (0)

خبر عاجل