سياسة دولية

يلدريم: حالة الطوارئ بتركيا ستنتهي بالتزامن مع إعلان الحكومة

بن علي يلدريم آخر رئيس وزراء بحسب النظام الرئاسي الجديد- الأناضول
بن علي يلدريم آخر رئيس وزراء بحسب النظام الرئاسي الجديد- الأناضول

كشف رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الخميس، أنه من المقرر أن تعلن التشكيلة الوزارية الجديدة وفقا للنظام الرئاسي الجديد، الاثنين المقبل، و"بالتالي تنتهي حالة الطوارئ" التي تشهدها تركيا منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة.

 

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول للأنباء، قال يلدريم إن "أهمية البرلمان التركي ستزداد في النظام الرئاسي خلال المرحلة الجديدة وسيكون له دور فاعل في التشريع والرقابة"، مضيفا أن الحكومة ليس لديها صلاحية تقديم مقترح قانون إلى البرلمان عدا قانون الموازنة، وهذا يدل على القوة المطلقة للبرلمان في السلطة التشريعية".

 

وأشار السياسي التركي إلى أن الحكومة "ستنشر غدا (الجمعة) مرسومًا رئاسيًا يتضمن تعديلات ضرورية تحول دون تعرض كفاحنا ضد الإرهاب للضعف، بعد إلغاء حالة الطوارئ".

 

وفي ما يتعلق بتقارير تحدثت عن ترشيحه لرئاسة البرلمان القادم، قال يلدريم: "رئيس حزب العدالة والتنمية (رجب طيب أردوغان)، هو الذي يحدد مرشح الحزب لرئاسة البرلمان، ونحن جاهزون لأي مهمّة توكل إلينا".

وكانت وسائل إعلام تركية قالت إن أردوغان سيؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد الاثنين المقبل، فيما يؤدي البرلمان الجديد اليمين السبت المقبل، وذلك بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها البلاد في الـ24 من الشهر الماضي.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل