سياسة عربية

بطريركية القدس للاتين ترفض مصادرة الاحتلال أراض لها بالضفة

الكنسية قالت إنها تقوم بدراسة حيثيات القرار للتعامل معه بالسبل الملائمة- جيتي
الكنسية قالت إنها تقوم بدراسة حيثيات القرار للتعامل معه بالسبل الملائمة- جيتي

أعلنت بطريركية القدس للاتين، الأربعاء، رفضها، لقرار الاحتلال الإسرائيلي القاضي بمصادرة تتبع لها، في منطقة الأغوار الشمالية.

وقالت البطريركية في بيان صحفي، إنها "تقوم بدراسة حيثيات القرار، للتعامل معه بالسبل الملائمة، والاعتراض عليه، ورفع الضرر الناتج عنه".

 

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد استولت، اليوم الثلاثاء، على 267 دونمًا من أراضي قريتي بردلة وتياسير في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، تعود ملكيتها للبطريركية اللاتينية في القدس، ضمن سياسة التوسع الاستيطاني التي ينتهجها الاحتلال.

 

وتقع الأراضي المصادرة في حوض رقم 159 في المنطقة، وبالقرب من معسكر سابق لقوات الاحتلال، عملت مؤخرًا على إعادة بنائه وتزويده بغرف وخدمات داخله وفي محيطه.

ويسكن في منطقة الأغوار، نحو 10 آلاف فلسطيني منهم 5 آلاف في الأغوار الشمالية، في بيوت من الصفيح، وخيام، وتمنعهم إسرائيل من تشييد المنازل، ويعتمدون في حياتهم على تربية المواشي والزراعة.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يقرر مصادرة 267 دونما زراعيا شمالي الضفة الغربية

وتخضع الأغوار الفلسطينية (قرب الحدود مع الأردن) الواقعة ضمن منطقة (ج) حسب اتفاق أوسلو للسيطرة العسكرية الإسرائيلية، وتنظر إليها تل أبيب على أنها محمية أمنية واقتصادية، وتقول إنها تريد أن تحتفظ بالوجود الأمني فيها ضمن أي حل مستقبلي محتمل مع الفلسطينيين.

التعليقات (0)

خبر عاجل