سياسة عربية

عشرات الفتاوى لـ"الإفتاء" السعودية تحرم خطط هيئة الترفيه

تركي آل الشيخ
تركي آل الشيخ

أعادت الفعاليات الجديدة التي تعتزم هيئة الترفيه السعودية إقامتها، خلال الفترة المقبلة من مصارعة للثيران ومتحف للتماثيل، إلى الأذهان عشرات الفتاوى، التي يزدحم بها موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، في تحريم هذه الفعاليات.

وكشفت الهيئة عبر رئيسها الجديد تركي آل الشيخ، عن نيتها إقامة مسابقة للثيران على الطريقة الإسبانية، والتي تشتمل على سباق ملاحقة تقوم بها عشرات الثيران للأشخاص في الطرق، والتي يقع فيها كل عام بإسبانيا إصابات، وأحيانا تحدث وفيات نتيجة هجمات الثيران.

وبالعودة لموقع رئاسة الإفتاء السعودية نجد أنها أجابت على تساؤل لأحد الأشخاص، حول الحكم الشرعي لمصارعة الثيران.

وجاء في نص الفتوى للجنة التي ترأسها المفتي العام الراحل للسعودية الشيخ عبد العزيز بن باز: "وأما مصارعة الثيران المعتادة في بعض بلاد العالم، والتي تؤدي إلى قتل الثور ببراعة استخدام الإنسان المدرب للسلاح فهي أيضًا محرمة شرعًا في حكم الإسلام، لأنها تؤدي إلى قتل الحيوان تعذيبًا بما يغرس في جسمه من سهام".

 

إقرأ أيضا: قطاع الترفيه السعودي يواصل مفاجآته.. وهذا هو جديدها

وأضافت الفتوى: "وكثيرًا ما تؤدي هذه المصارعة إلى أن يقتل الثور مصارعه وهذه المصارعة عمل وحشي يأباه الشرع الإسلامي الذي يقول رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح:  دخلت امرأة النار في هرة حبستها، فلا هي أطعمتها وسقتها إذ حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض.. فإذا كان هذا الحبس للهرة يوجب دخول النار يوم القيامة فكيف بحال من يعذب الثور بالسلاح حتى الموت؟".

أما بشأن خطة إقامة متحف للشمع فقد وردت تساؤلات للجنة الفتوى عن حكم صناعة التماثيل لأغراض صناعة الرموز وغيرها وكان جواب اللجنة: "إقامة التماثيل لأي غرض من الأغراض محرمة سواء كان ذلك لتخليد ذكرى الملوك وقادة الجيوش والوجهاء والمصلحين أم كان رمزًا للعقل والشجاعة كتمثال أبي الهول أم لغير ذلك من الأغراض؛ لعموم الأحاديث الصحيحة الواردة في المنع من ذلك؛ ولأنه ذريعة إلى الشرك كما جرى لقوم نوح".

ويحتوي موقع لجنة الإفتاء على العديد من الفتاوى والنصوص الشرعية التي تحرم وترفض إقامة الملاهي والحفلات الغنائية بالتزامن مع خطة الهيئة لافتتاح ملاه ومقاه في العديد من المدن السعودية ومن بينها مكة المكرمة واستقطاب عروض الخفة والألعاب السحرية.

 

للإطلاع على جانب من الفتاوى اضغط هنا

 

للاطلاع على جانب من الفتاوى اضغط هنا

 

التعليقات (0)