سياسة دولية

كوربين يذكر بالتاريخ ويُغضب الأسكتلنديين: كيف حكمت تاتشر؟

رسالة كوربين أنه بالتصويت للعمال فقط يمكن هزيمة المحافظين - جيتي
رسالة كوربين أنه بالتصويت للعمال فقط يمكن هزيمة المحافظين - جيتي

أثار زعيم حزب العمال البريطاني، جيرمي كوربين، غضب القوميين الأسكتلنديين، بسبب تسجيل فيديو نشره على حسابه على تويتر، مع تعليق صغير منه.

ويستذكر الفيديو تاريخ وصول حزب المحافظين بزعامة مارغريت تاتشر؛ للسلطة عام 1979، بعدما صوت الحزب القومي الأسكتلندي (SNP)، وكان حينها يملك 11 نائبا في البرلمان، ضد حكومة جيمس كالهان العمالية، بعد ثلاثة أعوام فقط من وصوله للسلطة، لتبدأ تاتشر مسيرة 11 عاما في السلطة. 

وأرفق كوربين الفيديو مع تعليق "قبل 40 عاما، حزب "SNP" فعل هذا". ويظهر الفيديو كالهان وهو يغادر مقر الحكومة البريطانية (10 دواننغ ستريت)، بعدما خسر تصويتا على الثقة في 28 آذار/ مارس 1979، بفارق صوت واحد فقط، بسبب تحالف القوميين الأسكتلنديين مع حزب المحافظين.

ويعيد الفيديو التذكير بتصريحات للنائب عن الحزب الأسكلتندي تومي شيبارد، الذي قال العام الماضي إنه لو عاد الزمن "سأفعل الشيء ذاته تماما"، في إشارة إلى التصويت ضد العمال. ليخلص الفيديو إلى الرسالة: "فقط التصويت لحزب العمال هو الذي سيخرج المحافظين من داوننغ ستريت".

 

اقرا أيضا: مؤيد للبريكست يهجم بالبيض على كوربن داخل مسجد (شاهد)

 

وتعليقا على ما نشره كوربين، كتبت رئيسة الحزب القومي الأسكتلندي نيكولا ستورجين، وهي أيضا رئيسة الوزراء في أسكتلندا: "عزيزي جيرمي كوربين، بدلا من من الحديث عن أشياء حدثت في الماضي، عندما كنت في الثامنة من عمري، ماذا عن إظهار بعض القيادة اليوم؟ يمكنك أن تبدأ بسؤال نفسك لماذا لا تزال استطلاعات الرأي تظهر أنك ما زلت تترنح خلف حكومة المحافظين العاجزة".

كما علق نائب آخر عن الحزب قائلا: "ماذا عن تحركك للتعامل مع المشكلات التي نواجهها اليوم بدلا من توريط نفسك في المزيد من الهراء؟".

 

اقرا أيضا: كوربين يتصدر المرشحين ليصبح الأوفر حظا لخلافة ماي

ورغم أن بعض استطلاعات الرأي أظهرت مؤخرا أن كوربين يتقدم على أبرز المرشحين لخلافة رئيسة الوزراء الوزراء الحالية تيريزا ماي، مثل بوريس جونسون، ومايكل غوف، وجيرمي هنت، إلا أن حزب العمال يظهر في كل الاستطلاعات تقريبا خلف حزب المحافظين بعدة نقاط.


ويشار إلى أن حزب العمال خسر في الدورتين الانتخابيتين الماضيتين غالبية مقاعده البرلمانية في أسكتلندا لصالح "SNP"، بينما حافظ حزب المحافظين على مقاعده.




التعليقات (0)