سياسة عربية

تفاعل عربي وخليجي واسع مع ذكرى مجزرة "رابعة" (شاهد)

لفت ناشطون إلى ضرورة عدم نسيان الدور الخليجي السلبي في المجزرة- أ ف ب
لفت ناشطون إلى ضرورة عدم نسيان الدور الخليجي السلبي في المجزرة- أ ف ب

تفاعل ناشطون خليجيون وعرب، مع الذكرى السادسة، لحادثة مجزرة فض اعتصام "ميدان رابعة العدوية"، من قبل قوات الانقلاب العسكرية، بقيادة عبد الفتاح السيسي.

 

واستذكر كتاب ومثقفون ونشطاء، مجزرة رابعة التي راح ضحيتها الآلاف بين قتيل وجريح، وهي التي أعقبت الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، محمد مرسي.

 

ولفت ناشطون إلى ضرورة عدم نسيان الدور الخليجي السلبي في المجزرة، والذي تمثل بتقديم مليارات الدولارات إلى سلطات الانقلاب، وإعطائها شرعية، أدت بالأخيرة إلى ارتكاب مجزرة دون الاكتراث بالنتائج.

 

وقال المفكر السعودي المعارض، محمد الأحمري، إن مجزرة رابعة أو "مذبحة القرن، ستبقى عارا أبديا يطارد منفذيها ومؤيديها ومموليها".

 

وتابع أن "الانقلاب، أقذر حرب نفذت ضد مستقبل مصر الديمقراطي، وأدار الانقلاب قبلها الصهاينة باعتراف نتنياهو وسخر لها مال المغلوبين المقهورين وثروتهم ليحتل المنطقة بحجة مواجهة".

 

في حين قال الأكاديمي الموريتاني محمد مختار الشنقيطي، إن "خلافك مع الإخوان لا يسوّغ لك التجرد من الإنسانية. ألا تستطيع أن تختلف مع الإخوان، وتبقى من بني الإنسان؟!".

 

وقال الأكاديمي العماني حيدر اللواتي: "مشاهد مفجعة من ذكرى رابعة التي مرت علينا أمس، تذكرنا بالفتن المظلمة التي لا زالت تفتك بالأمة وتسفك دماء أتباعها".

 

وغرد المعارض الإماراتي أحمد الشيبة النعيمي: "ستبقى ذكرى رابعة لعنة على المجرمين الذين ارتكبوها، وعلى من حثوا عليها، ومن دعموها، ومن أيدوها".

 

وتابع: "لن تنسى الأجيال أبدا تلك الأرواح التي حصدت والحرائق التي أشعلت والدمار الذي حل، وستبقى تبحث عن الحل حتى تجده".

 

التعليقات (2)
د. محمود خلاوي القيسي
الجمعة، 16-08-2019 03:39 ص
هم أحياء عند ربهم هم أحياء في التاريخ القتلة وحدهم الذين انتحروا يومئذ " وكتبنا على بني إسرائيل أن من قتل نفسآ بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعآ " . كيف حال من قتل الناس جميعآ ؟
خيرية احمد
الجمعة، 16-08-2019 01:51 ص
و تبقى رابعة في الذكرى السادسة لها عنوانا للهمجية و غياب الضمير الاخلاقي لكل من نفذها و أيدها ومولها، و سيبقى قتلاها احياء في الذاكرة الجماعية و لعنة تراود كل من خان مصر و شعب مصر و رئيسها الشهيد ان شاء الله محمد مرسي

خبر عاجل