سياسة دولية

موسكو تعلن رسميا فقد "جاسوس الـCIA" وتبدأ البحث عنه

تقارير أمريكية قالت إن الجاسوس الذي كان يعمل بالكرملين نقل للولايات المتحدة في العام 2017- جيتي
تقارير أمريكية قالت إن الجاسوس الذي كان يعمل بالكرملين نقل للولايات المتحدة في العام 2017- جيتي

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الداخلية إعلانها رسميا الاثنين أن مسؤولا سابقا بالكرملين، يُزعم أنه كان جاسوسا لحساب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه)، مفقود وأن الشرطة تبحث عنه.


وكانت تقارير إعلامية أمريكية، أكدها مصدران لرويترز، قد أفادت بأن الجاسوس نقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2017.


وذكرت صحيفة كومرسانت اليومية أن المسؤول ربما كان أوليغ سمولينكوف الذي اختفى مع زوجته أنتونينا وأطفاله الثلاثة بينما كان في رحلة بالجبل الأسود في حزيران/ يونيو 2017.


وذكرت الوكالة أن قاعدة بيانات وزارة الداخلية تظهر أنها أعلنت سمولينكوف في عداد المفقودين وأن روسيا تبحث عنه.


وفي وقت سابق، قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية إن عناصر في الاستخبارات الأمريكية قاموا "بسحب جاسوس أمريكي من روسيا كان قد أكد الدور المباشر للرئيس بوتين في حملة التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في العام 2016".


وأفادت الشبكة بأن الجاسوس الذي نقل المعلومات للاستخبارات الأمريكية على مدى عقود، "كان قادرا على الوصول إلى بوتين، وأرسل صورا عن مستندات بالغة الأهمية حصل عليها من مكتب الرئيس الروسي نفسه".


وذكرت أن الجاسوس تم سحبه من روسيا في العام 2017 وسط مخاوف من احتمال أن يفضح وجوده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحكومته، نظرا لسوء تعاطيهم المتكرر مع مواد استخبارات مصنفة سرية.

التعليقات (0)

خبر عاجل