طب وصحة

إقرار دواء لسرطان الثدي الشرس بأمريكا.. هذه تكلفته

كل عام يتم تشخيص نحو 50 ألف امرأة في الولايات المتحدة بسرطان الثدي من نوع "هير- 2"- Business wire
كل عام يتم تشخيص نحو 50 ألف امرأة في الولايات المتحدة بسرطان الثدي من نوع "هير- 2"- Business wire

أقرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عقارا جديدا لنوع شرس من سرطان الثدي، يمكن أن يصل إلى الدماغ.


ونقل موقع "شبكة "سي أن أن" عن الهيئة أن العقار "توكيسا"، وهو عبارة عن حبوب يتم تناولها مرتين يوميا، وطورتها شركة "سياتل جينيتكس"، ستوصف للمصابات بما يعرف بسرطان الثدي "هير-2"، في حالته الشرسة.


وكل عام يتم تشخيص نحو 50 ألف امرأة في الولايات المتحدة بسرطان الثدي من نوع "هير- 2"، وعادة ما يكون قابلا للشفاء، لكنه إذا تفشى في الجسم يكون قاتلا. 


وعقار "توكيسا"، المعروف أيضا باسم "توكاتينيب"، يعمل على مهاجمة خلايا السرطان من الداخل والخارج لعرقلة إنتاج بروتين هير- 2، وتبلغ تكلفته الإجمالية 111 ألف دولار، لا تغطيها خدمات التأمين الصحي. فيما تحدثت الشركة المنتجة عن تقديم مساعدات لتسهيل الحصول عليه.

 

اقرأ أيضا: تعرف على عمالقة الدواء.. أيها يحصد عوائد كورونا؟ (إنفوغراف)


وقال إريك واينر، الباحث بمعهد دانا- فابر للسرطان والذي ساهم في دراسة رئيسية عن المرض ويقدم استشاراته لشركة "سياتل جينيتكس" وغيرها من مؤسسات تصنيع الدواء: "هذا بالأساس يشبه استخراج الذخيرة من السلاح".

 

وأوضح أن الدراسة التي مولتها الشركة حصل فيها نصف عدد المشاركات، أي 306 سيدات، على "توكيسا" إضافة إلى علاجات السرطان المعتادة "هيرسيبتين" و"زيلودا"، في حين حصل النصف الآخر على العقارين المعتادين فقط إضافة إلى حبة وهمية.


وذكر أن في المجموعة الأولى عاش 45 بالمئة من المشاركات لعامين على الأقل مقارنة بـ27 بالمئة في المجموعة الثانية.


ومن بين المشاركات اللاتي انتشر السرطان لديهن حتى المخ كان 25 بالمئة منهن لا زلن أحياء بعد عام، فيما توفي كلهن في المجموعة الثانية.


ومن بين الأعراض الجانبية الشائعة للعقار الإصابة بالإسهال والإرهاق والتقيؤ واختلال وظائف الكبد.

التعليقات (0)

خبر عاجل