سياسة عربية

أنباء عن نية واشنطن تقديم 5 مليارات دولار كمساعدات للسودان

قالت وسائل إعلام إن التطبيع مع الاحتلال شرط أمريكي لرفع اسم السودان من الدول الداعمة للإرهاب- تويتر
قالت وسائل إعلام إن التطبيع مع الاحتلال شرط أمريكي لرفع اسم السودان من الدول الداعمة للإرهاب- تويتر

قال موقع إماراتي، إن الولايات المتحدة عرضت حزمة مساعدات على السودان تصل إلى 5 مليارات دولار.

 

ونقل موقع "العين الإخباري" عن مصادر لم يسمها، قولها إن "الحزمة الأمريكية تشمل مساعدات مادية وعينية".

 

ولم يصدر عن أي جهة رسمية سودانية تعليق على هذا الخبر، إلا أن ذلك يأتي في إطار حديث متزايد عن شروط وضعتها واشنطن لرفع الخرطوم من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، وفي مقدمتها تطبيع العلاقات مع الاحتلال.

 

وكان مجلس السيادة الحاكم في السودان، قال إن مسؤولين سودانيين سيبحثون مع مسؤولين أمريكيين استبعاد بلدهم من القائمة خلال زيارة لدولة الإمارات هذا الأسبوع.

 

وتضغط الحكومة السودانية الانتقالية التي تتولى المسؤولية منذ الإطاحة بعمر حسن البشير العام الماضي من أجل رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية وهو الأمر الذي يعرقل قدرته على الحصول على قروض خارجية لمعالجة أزمة اقتصادية.

 

وطرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارة في آب/ أغسطس قضية إقامة السودان علاقات مع الاحتلال. وأبلغه رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بأنه ليس لديه تفويض للقيام بذلك.


وقامت الإمارات والبحرين بتطبيع العلاقات مع الاحتلال في اتفاقين توسطت فيهما واشنطن لتصبح أول دولتين عربيتين تخرقان منذ ربع قرن أحد المحاذير المفروضة منذ فترة طويلة. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يتوقع أن تحذو دول عربية أخرى حذوهما.


واجتمع رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في شباط/فبرار في أوغندا وهو اجتماع أدانه المحتجون السودانيون.

 

وبعد الاجتماع شكك البرهان في أي تطبيع سريع للعلاقات بين البلدين على الرغم من أن الطائرات الإسرائيلية بدأت سريعا التحليق في أجواء السودان. 

 

اقرأ أيضامراقبون: عسكر السودان يؤيدون التطبيع.. وحمدوك يرفض

التعليقات (0)