اقتصاد دولي

بلومبيرغ: أزمة نفطية قادمة بين روسيا والسعودية

قال محللون إن "أكبر الرياح المعاكسة للطلب على البترول تأتي من انخفاض التبادل التجاري"- CCO
قال محللون إن "أكبر الرياح المعاكسة للطلب على البترول تأتي من انخفاض التبادل التجاري"- CCO

قالت وكالة "بلومبيرغ" إن أزمة نفطية حادة تلوح بالأفق بين السعودية وروسيا، بسبب مستويات الإنتاج.

 

"بلومبيرغ" وفي مقال للخبير جوليان لي، أوضحت أن "عودة القيود على الحركة بين الدول والأحداث العامة في جميع أنحاء أوروبا، فضلا عن التقليص التدريجي لبرامج دعم المؤسسات من قبل العديد من البلدان، أدى إلى تباطؤ الطلب على النفط، وقد خفضت مجموعة أوبك+ في أيار/ مايو الماضي الإنتاج 9.7 مليون برميل".

 

ولفت إلى أن دول "أوبك+" من الممكن أن تستفيد من الانخفاض المتوقع بإنتاج النفط في الولايات المتحدة، خلال الأسابيع المقبلة.

 

وعن نقطة الخلاف الحقيقية، قال جوليان لي، إن السعودية تريد منع انخفاض أسعار النفط، فيما تسعى روسيا إلى عدم اللجوء إلى زيادة إجمالي الإنتاج بواقع مليوني برميل يوميا، مطلع 2021.

 

 وقالت "بلومبرغ" إن ابن سلمان وفي مؤتمر افتراضي لوزراء البترول الأسبوع الماضي، وبّخ علنا "من يغشون في مستويات إنتاج النفط"، في إشارة إلى روسيا.

 

ونقلت "بلومبيرغ" عن نيل أتكينسون، مدير قطاع البترول والأسواق في وكالة الطاقة الدولية، قوله إن الوكالة "ستقوم على الأرجح بخفض لتوقعاتها وليس ترقيتها فى التقارير الشهرية المقبلة".


وقال محللون فى بنك "ستاندرد تشارترد" إن "أكبر الرياح المعاكسة للطلب على البترول تأتي من انخفاض التبادل التجاري، وضعف الاقتصادات وما لذلك من تأثير على إغلاق الشركات وفقدان الوظائف".

اقرأ أيضا: أويل برايس: هذه خطط روسيا للطاقة في سوريا

 

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)

التعليقات (0)