ملفات وتقارير

"عربي21" بمطعم أبو عرب.. مبادرة بإسطنبول لإطعام الجائعين

الحلم الكبير لدى أبو عرب هو افتتاح مطعم كبير تمد فيه على شكل بوفيهات صنوف الطعام المختلفة بالمجان- عربي21
الحلم الكبير لدى أبو عرب هو افتتاح مطعم كبير تمد فيه على شكل بوفيهات صنوف الطعام المختلفة بالمجان- عربي21

عدنان أبو عرب، اسم معروف بمنطقة أكسراي الشهيرة بوسط منطقة الفاتح بإسطنبول، صاحب مطعم شعبي متواضع للفول والحمص وساندويشات الفلافل، اشتهرت سمعته واسمه بعد مبادرة إيجابية لاقت استحسانا وعرفانا بين مجتمع السوريين تحديدا والعرب عموما، بفضل تقديمه الطعام مجانا لمن لا يملك ثمنه بروح مرحة وترحيب وتهليل بالضيوف.


أبو عرب الذي لا يعرف من هم الذين سيتناولون وجباته وساندويشاته، يحضر العشرات منها يوميا وربما المئات، يكفي "العابرون الجائعون" عنده سماعهم عبارة "صل على النبي ومسامح" ليفدوا إليه ويأخذوا حاجتهم من الطعام والساندويشات ويرحلوا بما حصلوا عليه لسد جوعهم.

 


ويقول أبو عرب في لقائه مع "عربي21"، إن الأزمات تساهم في تقديم الناس أفضل ما عندهم، ومن هذا المبدأ جاءت مبادرته لتقديم الطعام بالمجان، تاركا لأي متطوع متشجع للمبادرة أن يدعمها عبر صندوق صغير وضعه للزبائن الميسورين أو العابرين المعجبين بالفكرة. 

 


أثناء الحديث مع أبو عرب "ابن الميدان بالعاصمة دمشق" يعيدك لسنوات خلت كان فيها صاحب ثروة ويمتلك عدة مطاعم، كما يروي تفاصيل المعاناة التي تلت ذلك عند نزوحه من سوريا فلبنان مرورا بالسعودية ووصولا إلى تركيا.

 

"حرق دفتر الديون"، مبادرة أخرى لا تقل أهمية عند أبو عرب، "هناك زبائن من جيران مطعمي لا يدفعون مباشرة يؤجلون الدفع على دفتر الديون إلى آخر الشهر، ومع تراجع الحالة الاقتصادية بسبب كورونا تعثروا وتعثر دفعهم فقررت حرق الدفتر ومسامحتهم والخير قادم إن شاء الله".

 


كان لافتا أثناء تسجيل "عربي21" لانطباعاتها وحديثها مع أبو عرب، قيام مواطن تركي بسؤاله عن كلفة الطعام الذي يقدمه "الساندويشات المجانية"، ليقدم بعدها مبلغا لدعم صندوق المبادرة، متمتما بعبارات عربية ركيكة أنها تبرع منه لإطعام الجائعين.

 


وعند سؤاله عن أمانيه المستقبلية قال أبو عرب: "الحلم الكبير لدي هو جمع مزيد من المال لافتتاح مطعم كبير، تُعد فيه جميع الأطعمة وتمد فيه الموائد والسفر المفتوحة بالمجان للفطور والغداء للفقراء والعابرين وابن السبيل ممن لا يملكون قوت يومهم".

 


ولم تخل مقابلة أبو عرب من شريط ذكريات طويل تحدث فيه صاحب مبادرة "صل على النبي ومسامح"، من ذكر الشام وأسواقها وحاراتها ومراتع الذاكرة والطفولة والشباب، وما آلت إليه أوضاعها بعد وأثناء الثورة السورية، وما تسببت به الأحداث من تشريد وفرقة وهجرة لملايين السوريين في أصقاع الأرض المترامية.

 



4
التعليقات (4)
سعيد التلي
الإثنين، 19-10-2020 08:57 م
هذا كذاب ونصاب درزي من السويداء اسمه الحقيق عدنان جريرة من حي جرمانا المعروفة بكثافة سكانها الدروز. شبيح يتنكر تحت ستار الإسلام باسم أبو عرب (بل أبو عرق) يجمع التبرعات بزعم مساعدة السوريين بتركيا ويصرفها على طاولات العرق مع عاهرات اسطنبول. كان صاحب كازينو وملهى القبطان في منطقتنا التل ويحمل جنسية لبنانية وهو ملاحق في لبنان بسبب النصب والإحتيال...
محمد بركات
الأحد، 18-10-2020 11:00 ص
بارك الله جميع الجهود الخيره التي هدفها ووسيلتها الانسان ...
عمار الشيخ حيدر
الأحد، 18-10-2020 07:31 ص
أبو عرب يدعي انه دمشقي من الميدان وهذا غير صحيح هو من السويداء وأسمه الحقيقي عدنان جريرة وهو صااحب ملهى ليلي بدمشق بتل منين أسمه ( القبطان) السؤال منذ متى أصبح يهمه الصلاة على النبي وما الداعي لاخفاء اسمه الحقيقي ولما يخفي انه من أبناء السويداء . وهل هناك من يقوم بمراقبة تلك التبرعات التي ترده والى أين تذهب
محمد
السبت، 17-10-2020 06:16 م
أخي الكريم صاحب التقرير مع احترامي للاخ صاحب المطعم لكن في المقطع الذي ظهر فيه الشخص التركي وتبرع بعشرين ليرة قال له بالتركي: اعطي لهذا الرجل 4 سندويشات. وأشار له على الرجل الذي يقف بجانبه. ولما ذهب التركي طالبه الرجل الذي يقف بباب المحل فقال له هذه تبرع بها التركي للتي وزعتها قبل قليل... فرد عليه الرجل لكنه قال لك ان تعطيها لي... وقطع المصور التصوير.. للتأكد يمكن عرض التسجيل على من يحسن التركية. أرجو عدم نشر تعليقي لعل الرجل صادق فلا يكون تعليقي سببا في الطعن به. لكن أتمنى على صاحب التقرير يراجع ما نبهت إليه. ك