سياسة دولية

هذه هي الدول التي أدانت الرسوم المسيئة للنبي محمد

أدانت وزارة الخارجية الأردنية استمرار نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم تحت ذريعة "حرية التعبير"- جيتي
أدانت وزارة الخارجية الأردنية استمرار نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم تحت ذريعة "حرية التعبير"- جيتي

استنكرت دول عربية وإسلامية تصريحات أطلقها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

وعبرت جهات رسمية في كل من الأردن وتركيا والكويت إلى جانب منظمة التعاون الإسلامي عن تنديدها بتصريحات الرئيس ماكرون، ولم يصدر عن باقي الدول العربية والإسلامية أي تصريحات رسمية بالخصوص، وفق ما رصدته صحيفة "عربي21"، حتى الآن.

 

وخلال حفل تأبين المعلم الفرنسي صامويل باتي، الأربعاء، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ إن بلاده ستحمل راية العلمانية عاليا.

وأضاف ماكرون: "لن نتخلى عن الكاريكاتير (في إشارة إلى الكاريكاتير المسيء)، ولو تقهقر البعض".

 

اقرأ أيضا: غضب عربي وإسلامي ضد ماكرون.. والمقاطعة تتفاعل (شاهد)

وتعهد الرئيس الفرنسي بمواصلة نشر الكاريكاتير المسيء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، قائلا: "لن نتخلى عن الرسومات والكاريكاتيرات وإن تقهقر البعض".

 

الأردن

 

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية الأردنية استمرار نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم تحت ذريعة "حرية التعبير".

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية ضيف الله الفايز، في بيان نشرته الوزارة عبر "تويتر" السبت، على أن مثل هذه الرسوم تمثل "إيذاء لمشاعر ما يقارب من 2 مليار مسلم، وتشكل استهدافا واضحا للرموز والمعتقدات الدينية وخرقا فاضحا لمبادئ احترام الآخر ومعتقداته".

 

وقال الفايز: "إن هذه الإساءات تغذي ثقافة العنف والتطرف التي تدينها الممكلة".

 

وأضاف أن المملكة تدين "أي محاولات تمييزية تضليلية تسعى لربط الإسلام بالإرهاب، تزييفا لجوهر الدين الإسلامي الحنيف".

وشدد على ضرورة رفض المجتمع الدولي الإساءة للمقدسات والرموز الدينية.

 

 

 

 

 

تركيا

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بحاجة لاختبار قدراته العقلية، عقب تصريحاته العنصرية الأخيرة حول الإسلام.


جاء ذلك في كلمة له خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم، في ولاية قيصري، وسط البلاد.


وأضاف متسائلا: "ماذا يمكننا القول لرئيس دولة لا يفهم حرية العقيدة، ويعامل الملايين من أتباع ديانة مختلفة (المسلمين) في بلاده بهذه الطريقة؟ عليه قبل كل شيء إجراء اختبار عقلي".


وأردف أردوغان: "ما مشكلة المدعو ماكرون مع الإسلام والمسلمين؟ إنه بحاجة لعلاج عقلي".


ومضى مخاطبا ماكرون: "لماذا تحاول الانشغال بأردوغان مرارا وتكرارا، الانشغال بي لن يكسبك شيئا".


وتابع قائلا إن فرنسا "ستشهد انتخابات بعد نحو عام، وسنرى مصير ماكرون حينها، وأعتقد أن نهايته ليست بعيدة، لأنه لم ينفع فرنسا بشيء، فكيف له أن ينفع نفسه".


وشدد على أن "قيام فرنسا التي تعتبر نفسها قلعة العلمانية والحريات، بعرض الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد مرة أخرى، يعتبر من أبشع أشكال الابتذال، ولا يندرج تحت حدود الحرية، إنما يعد معاداة للإسلام بشكل صارخ".

 

الكويت

 

من جانبها، أصدرت  وزارة الخارجية الكويتية الجمعة بيانا حذرت فيه من مغبة دعم الإساءات واستمرارها للأديان السماوية كافة أو الرسل عليهم السلام.


وقالت إن الإساءات والسياسات التمييزية، التي تربط الإسلام بالإرهاب تمثل "تزييفا للواقع وتطاولا على تعاليم شريعتنا السمحاء الرافضة للإرهاب، فضلا عما تمثله من إساءة لمشاعر المسلمين حول العالم".

 

اقرأ أيضا: لبنانيون يحرقون علم فرنسا استنكارا للإساءة للنبي محمد (شاهد)

وسبق بيان الخارجية الكويتية، تصريح صحفي لرئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، دعا فيه الحكومة الكويتية إلى استنكار الإساءات المقصودة لرموز الإسلام، والتحرك العملي ضمن المحيط الدبلوماسي لحظر الإساءة للمعتقدات كافة حول العالم.

كما طالب النائب أحمد الفضل وزارة الخارجية بتحرك دبلوماسي دولي لكبح جماح هذا التطرف المتدثر بثوب الحرية.

 

— وزارة الخارجية (@MOFAKuwait) October 23, 2020

 

وسبق أن أدانت منظمة التعاون الإسلامي، الجمعة، "استمرار هجوم فرنسا المنظم على مشاعر المسلمين بالإساءة إلى الرموز الدينية".


وقالت الأمانة العامة للمنظمة، إنها تابعت استمرار نشر الرسوم المسيئة، مبدية استغرابها من الخطاب السياسي الرسمي الصادر عن بعض المسؤولين الفرنسيين، الذي يسيء للعلاقات الفرنسية الإسلامية، ويغذي مشاعر الكراهية من أجل مكاسب سياسية حزبية.

 

وتزامن ذلك مع موجة غضب وحملات مقاطعة للبضائع الفرنسية أطلقها الناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لنصرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتصدرت الوسوم و"الهاشتاغات" المناهضة لفرنسا مواقع التواصل الاجتماعي منها: (#مقاطعه_المنتجات_الفرنسية، #ماكرون_يسيء_للنبي، #إلا_رسول_الله، #رسولنا_خط_أحمر).

 

وطالب النشطاء بمقاطعة شاملة للبضائع الفرنسية، كما توجهوا بدعوة جميع المسلمين حول العالم إلى مراسلة السفراء الفرنسيين، والإعراب عن استنكارهم لما يحدث مع المطالبة بأن تحمي الدولة الفرنسية الأقلية المسلمة بها، لا أن تكون هي رأس الحربة في مهاجمتهم.

التعليقات (14)
عربي حر
الخميس، 29-10-2020 09:11 ص
الى الرئيس ماكرون مع الاحترام اود كمواطن بسيط ان الفت انتباهك بان كل متطرف و مجرم و قاتل الاسلام بريْ منه ليوم الدين ..... فتعازينا للاستاذ و اذ نقف في اول الصفوف مناشدين بأشد العقوبات على الذي خطط و نفذ وأيد هذه الافعال الشيطانية . أما بالنسبة للرسومات المسيئة للرسل السماوية فأود ان اقول لك سيدي الرئيس فلو كانت هذه الرسوم منسوبة للسيد المسيح عليه السلام او لنبينا موسى عليه السلام لكان الوضع متأزم ايضا استنكار و شجب فالدين الاسلامي الحنيف الصحيح يؤيد التعديدية و حرية الرأي دون المساس بكرامة الانسان فما كان الحال عندما يمس الرسل بكتابات و رسومات سخيفة . . أعلم بان هذه الرسومات لن تمس و لن تطال الرسل السماوية فالرسل في الدين لا يرسمون فهم في الذاكرة و الوجدان و حسن الخلق و دمتم عربي حر
باتي بوريسوف.
الثلاثاء، 27-10-2020 09:00 ص
كلهم خاضعون للغرب واوروبا. اذا عندهم غيرة. على رسول الله فيجب مقاطعة فرنسا وحاشيتها
جوان عمر
الأحد، 25-10-2020 10:10 م
مهما بلغوا من التجوزات لن يستطيعوا اهانة نبينا محمد فكرامته محفوظة عند الله عز وجل ولله حي لا يموت وهو كاف عبده اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد معك يارسول الله الى اخر نفس
محمد يحي
الأحد، 25-10-2020 07:50 م
ندين وبأشد العبارات ماتقوم به فرنسا الملحده من رسوم تسيئ إلى نفسها أولا قبل جناب نبي الرحمه صلوات ربي وسلامه عليه نعم لمقاطة البضائع الفرنسيه ومنتوجاتها
محمد علي
الأحد، 25-10-2020 02:22 م
رئيس فرنسا استغفرالله خنزير فرنسا بفكر نفسو هو وكل موئيديه انهم سيقلعوا الدين الإسلام من الحياة هذه الطريقه فانا اقول لهم بعدا لكم يا خنازيييييير فهذا الذي تفعلونه يقوي ويثبت الدين الإسلامي ويصحي مسلمين العالم من نومهم وغفلتهم وسيئتي تصديق كلام الرسول محمد صل الله عليه وسلم ستفتح روما بالتكبير انشاء الله قريبا جدا