سياسة دولية

روسيا تكمل نشر نقاطها.. وعلييف في زيارة "تاريخية" لقره باغ (شاهد)

هي الأولى لرئيس أذري منذ أن فقدت البلاد السيطرة على الإقليم ومحيطه قبل ثلاثة عقود- الأناضول
هي الأولى لرئيس أذري منذ أن فقدت البلاد السيطرة على الإقليم ومحيطه قبل ثلاثة عقود- الأناضول

أعلنت موسكو، الاثنين، عن اكتمال نشر نقاطها العسكرية للمراقبة في "قره باغ"، بالتزامن مع زيارة "تاريخية" يجريها الرئيس الأذري، إلهام علييف، إلى الإقليم المحرر حديثا من السيطرة الأرمنية.

 

وتناقلت حسابات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد لترحيب مواطنين بزيارة علييف، وقد تم تصويرها من منطقة "فضولي"، وهي الأولى لرئيس أذري منذ أن فقدت البلاد السيطرة على الإقليم ومحيطه قبل ثلاثة عقود.

 

 

 

اقرأ أيضا: مذكرة تركية ببعث قوات لقره باغ.. يريفان: مئات الجنود مفقودون

 

وتحدث المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف عن اكتمال إنشاء نقاط المراقبة على طول خط التماس في قره باغ.

وأكد كوناشينكوف في تصريح، الاثنين، أنه تم ضمان وقف إطلاق النار بالكامل على طول خط التماس.

وأضاف: "تراقب قوات حفظ السلام وقف إطلاق النار في 9 نقاط مراقبة في منطقة المسؤولية "الجنوبية" و9 نقاط مراقبة في منطقة المسؤولية "الشمالية"، وثمة 7 نقاط مراقبة مؤقتة على ممر لاتشين".

ولفت كوناشينكوف إلى إجراء 140 رحلة جوية من روسيا لجلب الجنود والمركبات العسكرية إلى "قره باغ"، منذ 10 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وفي ذلك التاريخ، أعلنت موسكو وباكو ويريفان التوصل إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار في قره باغ، وانسحاب القوات الأرمنية، تدريجيا، من بقية المناطق التي لم يتم تحريرها خلال حرب الأسابيع الستة، مع نشر قوات روسيا على خطوط التماس وفي عاصمة الإقليم، خانكندي.

واعتبر علييف الاتفاق بمثابة نصر لبلاده، مؤكدا أن الانتصارات التي حققها الجيش الأذري أجبرت رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، على قبول الاتفاق مكرها.

التعليقات (0)