سياسة تركية

عملية إنزال ألمانية على سفينة تركية بالمتوسط.. وأنقرة تعلق

السفينة التركية كانت متجهة إلى مصراتة في ليبيا- تويتر
السفينة التركية كانت متجهة إلى مصراتة في ليبيا- تويتر

نفذت قوات ألمانية عملية إنزال على سفينة تركية في شرق البحر الأبيض المتوسط، كانت متجهة إلى ميناء مصراتة، فيما أكدت مصادر تركية أن ما حدث هو انتهاك لقانون البحار الدولي.

 

وقالت وكالة ديمير أوران التركية، بحسب ما ترجمته "عربي21"، إن السفينة التركية "روسيلينا أ" والتي ترفع العلم التركي، توجهت من مدينة إسطنبول باتجاه ليبيا، حاملة مواد ومساعدات إنسانية.

 

وأضافت أنه تم اعتراض السفينة الليلة الماضية جنوب غربي بيلوبونيز (جنوب اليونان)، في انتهاك للقانون الدولي من قبل الفرقاطة الألمانية.

 

وأشارت إلى أن عملية الاعتراض قادها قائد بالقوات البحرية اليونانية ضمن عملية إيريني الأوروبية في شرق المتوسط.

 

ولفتت إلى أنه على الرغم من أن قانون البحار، ينص على ضرورة موافقة دولة العلم التي ترفعها السفينة قبل الصعود إليها وتفتيشها، فإن أفراد طاقم الفرقاطة هامبورغ الألمانية وبدون إذن قاموا بعملية إنزال بالسفينة من على متن مروحية.

 

وأضافت أن أفراد السفينة التركية، قاموا بتسجيل لحظات عملية الإنزال من الهيلوكبتر وتحركات الفرقاطة الألمانية حولهم، عبر هواتفهم المحمولة.

 

وتابعت، بأن الجنود الألمان الذين قاموا بتخفيض سرعة السفينة، وفتح جميع الحاويات من على متنها لم يستجيبوا للتحذيرات الموجهة إليهم.

 

وأشارت إلى أن عملية التفتيش استمرت حتى ساعات صباح الاثنين، وقد غادر الجنود السفينة، ولم يجدوا سوى مساعدات إنسانية ومواد غذائية مثل البسكويت وأدوات طلاء.

 

وأضافت أنه بينما تواصل السفينة مسارها نحو ميناء مصراتة، فقد قررت تركيا اتخاذ خطوات ضد ما حدث أمام المؤسسات الدولية.

 

وأكدت مصادر أمنية تركية، أن قيام عناصر من عملية إيريني بالهبوط من على متن طائرة دون موافقة دولة العلم، يعد سلوكا غير قانوني.

 

وشددت على أن السفينة تعرضت لظروف بحرية قاسية في البحر لساعات عدة، مؤكدة أن مبدأ حرية أعالي البحار قد انتهك بشكل واضح بسبب ما حدث.

 

من جهتها قالت وزارة الخارجية التركية، إنه في تمام الساعة الـ17:45 من مساء الأحد، شرعت قوات عملية إيريني بحملة تفتيش في السفينة التركية، وجرى تفتيش كافة الأفراد بالقوة، واحتجازهم في مكان واحد.

 

وأكدت في بيانها، أن "إيريني"منحازة وتمارس معايير ازدواجية وغير قانونية تجاه السفن التجارية المتوجهة من تركيا إلى ليبيا، وذلك يعد أمرا غير مقبول.

 

وشددت على أن أخذ موافقة صاحبة العلم للسفينة التجارية قبل تفتيشها في المياه الإقليمية لا يتعارض مع قرارات الأمم المتحدة بحظر السلاح إلى ليبيا.

 

وأضافت أن عملية "إيريني" موجهة بشكل تعسفي ضد حكومة الوفاق الشرعية، ولا تستهدف دعم الأسلحة للانقلابي حفتر.

 

 

 


من جهته، أبدى المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي، احتجاج بلاده على قيام الفرقاطة الألمانية "هامبورغ" بتفتيش مطول واستجواب لطاقم السفينة التركية والتي تنقل معدات طلاء ومساعدات إنسانية من ميناء "أمبارلي التركي" إلى مدينة مصراتة الليبية.


وأردف "كما ذكرنا مرات عديدة من قبل، فإن عملية إيريني منحازة، لا تراقب دعم الانقلابي خليفة حفتر بالأسلحة (..) وتهدف إلى معاقبة الحكومة الليبية الشرعية".


وذكر أن القبطان التركي أبدى تعاونه وقدم معلومات مفصلة حول حمولة السفينة ورحلتها ولكن العناصر المسلحة لعملية "إيريني" أجرت "تفتيشًا" استمر لساعات طويلة.

وأردف "التدخل المذكور لم يتم بموافقة بلدنا ورغم تصريحات القبطان حول طبيعة الشحنة، فإن هذا التدخل استمر حتى بعد منتصف الليل، ولم ينته إلا باعتراضات مستمرة من بلدنا، وانتظر العاملون على متن السفينة حتى الصباح، ثم واصلوا الرحلة".


وأضاف "نأسف لتفتيش السفينة التركية التي لم تنتهك حظر السلاح، ولتعرض طاقمها لمعاملة وكأنهم مجرمون خلال التفتيش".


وزاد "من الضروري الحصول على موافقة الدول قبل التدخل لتفتيش السفن التجارية في المياه الدولية ".

بدوره، أدان نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، بشدة، تفتيش السفينة التركية، مبينا أن عملية إيريني تهدف لمعاقبة الحكومة الليبية الشرعية.


وفي تغريدة عبر تويتر، الإثنين، قال أوقطاي إن عملية "إيريني" التي أطلقها الاتحاد الأوروبي دون استشارة الحكومة الليبية الشرعية، وحلف شمال الأطلسي، وتركيا، أثبتت مرة أخرى في عمليتها الأخيرة (التفتيش غير القانوني) أنها منحازة.


وأضاف: "ندين بشدة التفتيش غير القانوني لسفينة تجارية تركية من قبل الفرقاطة الألمانية في إطار عملية إيريني المثيرة للجدل".

 

تركيا تستدعي سفراء

 

وف وقت لاحق من نهار الاثنين، استدعت أنقرة سفراء الاتحاد الأوروبي وإيطاليا على إثر حادثة السفينة، وقالت "إن الحادث يتنافي مع القانون الدولي ومن حقنا المطالبة بتعويضات".

 

وفي 4 أغسطس/آب الماضي، انطلقت الفرقاطة الألمانية "هامبورغ" وعلى متنها نحو 250 عسكريا متجهة إلى البحر المتوسط، للمشاركة في عملية "إيريني" لمراقبة حظر تصدير السلاح إلى ليبيا وكذلك منع تهريب النفط.


وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن في 31 آذار/ مارس الماضي، إطلاق عملية "إيريني"، التي تعني باللغة اليونانية "السلام".

التعليقات (7)
عبدالله المصري
الإثنين، 23-11-2020 06:55 م
واضح ان ميركل هي بديل ترامب و باعت نفسها للخليج و تنفذ اوامره مثل السيسي الذي ترك سد اثيوبيا قاتل مصر و يتحرش الان بتركيا تنفيذا لاوامر صهيوني الخليج
سليمان كرال اوغلو
الإثنين، 23-11-2020 04:37 م
الخبر في موقع عربي 21 المحترم هو الصحيح أما الخبر المعكوس في موقع القدس العربي فهو خطأ بدليل أن صحيفة يني شفق أوردت إدانة نائب رئيس تركيا فؤاد أوقطاي الشديدة لتفتيش فرقاطة ألمانية سفينة تجارية تركية بالبحر المتوسط، بشكل غير قانوني. هي عملية قراصنة و قطاع طرق لا تليق ببلاد مثل ألمانيا و غيرها لأن العملية سينظر إليها أهل ليبيا الأحرار على أنها تحيز من أوروبا إلى حفتر الأمريكي ضد الحكومة الشرعية في طرابلس و كذلك هذا نفاق أوروبي باتجاه أمريكا "الداعسة على الأوروبيين و المتمكنة منهم" أي كأن الأوروبيون يقولون للأمريكي "يا أمريكي سير سير ، و نحنا وراك مثل الحمير" !!
انا
الإثنين، 23-11-2020 02:39 م
يعني الكل طمعان في ليبيا ، والكل ضد تركيا عشان بتساعد الليبيين وهاي ميراكل صارت كثير خنزيرة وخلص صاروا يلعبوا عالمكشوف وطن عربي وراح صار اراض الكل بيتقاتل على انه ياخذ حصته منها العربي اذبحوه على مرئى من العالم زي خاشقجي والسورين والعراقين واليمين والفلسطينين والمصرين والليبيين وما حدا بيهتم لو كلب مات عندهم ليقيموا القيامة لكن عربي خلص ما حدا بيعتبر النا حق في العيش على وجه الارض . قراصنة المان يعني مهو ربنا مش راح يعينا اذا احنا شايفين الامر ما بيعنينا اصلا راح يستمروا لغاية ما نترك الدين ابدا ونموت كمان الا لو احنا قررنا نتغير .
ام عمر
الإثنين، 23-11-2020 01:47 م
الناس ديه فى منتهى الغباء...بالعقل لو السفينه فيها معدات عسكريه مستحيل يتم انزال لانه من الاخر ده حرب على تركيا والرد سيكون قاسى.. وهم يعلموا تماما ان السفينه بها مواد غذائيه وبكده تركيا دخلت اليونان والمانيا فى مشكله...تركيا عندما ترسل معدات تكون فى حراسه ولااحد مجرد يفكر يقترب.. الاتراك قوه عظمى
ابوعمر
الإثنين، 23-11-2020 12:24 م
موقع القدس العربي نشر نفس الخبر لكنه (بالعكس أو معكوسا)حيث تحدث عن استهداف السفينة الالمانية من قبل البحرية التركية وفرضت عليها الانسحاب ..وهو العكس تماما في العربي 21...