طب وصحة

عملية معقدة لنقل وحفظ وتجهيز لقاح كورونا (فيديو)

بريطانيا أول دولة بدأت إعطاء اللقاح لمواطنيها
بريطانيا أول دولة بدأت إعطاء اللقاح لمواطنيها

عرض تسجيل مصور الإجراءات المعقدة لنقل وحفظ اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد 19)، إلى جانب ما يتطلبه تحضير اللقاح قبل حقنه في جسم الإنسان.

وحسب العرض الذي قدمه حاكم ولاية نيويورك الأمريكية أمام الصحفيين، فإن لقاح كورونا الذي طورته شركة فايزر بالتعاون مع شركة بيونتك الألمانية، ينقل للمراكز الطبية مخزنا في صناديق كرتونية ذات مواصفات خاصة، ومملوءة بالثلج الجاف؛ للحفاظ على درجة حرارة محددة لمادة اللقاح. والصناديق مزودة بجهاز لتعقب المواقع (جي بي أس) مع ميزان للحرارة لمتابعة درجة حرارة محتوى الصناديق باستمرار، للحفاظ على سلامة المطعوم.

وعند استلام الصندوق، يجب استبدال الثلج الجاف داخله، ثم استبداله بعد ذلك مرة كل خمسة أيام، في حالة عدم حفظ اللقاح في ثلاجة خاصة.

 

اقرأ أيضا: بريطانيا تبدأ التطعيم.. وغالبية الدول الفقيرة تترقب (حصيلة)


وداخل الصندوق، توضع أطباق كرتونية تحتوي عبوات اللقاح، وهذه العبوات مصنوعة من الزجاج، وكل عبوة تحوي خمس جرعات من اللقاح، ويتسع كل طبق كرتوني لـ195 عبوة، ويتسع الصندوق لخمسة أطباق، ما يعني أن الصندوق يحوي نحو خمسة آلاف جرعة.

وعملية استخراج العبوات من الصندوق وإعطاء اللقاح للإنسان معقدة، حيث يمكن فتح الصندوق مرتين في اليوم على الأكثر، ولمدة تتراوح بين 60 إلى 90 ثانية في كل مرة، لكي لا تتغير درجة الحرارة، وبالتالي إمكانية تعرض اللقاح للتلف.

وبسبب طريقة الحفظ، فإن مادة اللقاح تخرج من الصندوق في حالة التجمد، لذلك يجب تركها في حرارة الغرفة لنحو 30 دقيقة لكي تتحول للحالة السائلة، ثم يجري تخفيف مادة اللقاح بسائل خال من الرصاص لنحو ساعتين، وبعد ذلك فإن أمام العاملين الصحيين ست ساعات لحقن اللقاح في جسم الإنسان.

ولتفعيل اللقاح، يجب الحصول على جرعة ثانية منه بعد نحو 20 يوما من الجرعة الأولى، ما يعني عملية طويلة ومعقدة قبل الوصول لنتائج ملموسة في مكافحة الفيروس، أو توفير مناعة لدى الإنسان ضد المرض.

ويشار إلى أن شركات أمريكية بدأت بإنتاج ثلاجات خاصة لحفظ لقاح كورونا، كما نشطت أخرى في إنتاج الثلج الجاف اللازم أيضا لنقل وحفظ اللقاح في الصناديق.

ويشار إلى أن بريطانيا هي أول دولة تصادق على استخدام اللقاح، وقد بدأت هذا الأسبوع بإعطاء اللقاح لنزلاء دور رعاية المسنين ومن يقومون برعايتهم، على أن تتوسع الدائرة، لتشمل أولا كبار السن ثم الفئات الأخرى بالتدريج.

ولم تصادق الولايات المتحدة رسميا على استخدام اللقاح، وهو الأمر المتوقع بحلول منتصف كانون الأول/ ديسمبر الجاري، فيما ينتظر أن يتخذ الاتحاد الأوروبي قراره بحلول نهاية الشهر الجاري.
 

اقرأ أيضا: شركات أمريكية تصنع ثلاجات خاصة لحفظ وتوزيع لقاح كورونا
 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم