سياسة عربية

علماء المغرب يدعون إلى إعادة النظر في التطبيع مع الاحتلال

ذكرت رابطة علماء المغرب أنها تلقت بـ"أسى كبير" عزم المملكة على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
ذكرت رابطة علماء المغرب أنها تلقت بـ"أسى كبير" عزم المملكة على التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي- جيتي

دعت رابطة علماء المغرب العربي الجمعة، السلطات المغربية إلى إعادة النظر في التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن "هذا الأمر سيبقى وصمة عار في جبين بلد قام بواجبه في الدفاع عن قضية الأمة لعقود".


وذكرت الرابطة في بيان اطلعت عليه "عربي21"، أننا "تلقينا بأسى كبير عزم المملكة المغربية على التطبيع مع الكيان الصهيوني، وإقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية موسعة"، مؤكدة أن "هذا العمل لا يليق بمكانة المغرب، الذي يترأس لجنة القدس، والذي كان له دور بارز في الدفاع عن فلسطين وقضيتها (..)".


وأعربت الرابطة عن أسفها من قبول المغرب بالوقوف في طابور المطبعين، مضيفة أننا "نربأ أن ينزل إلى مستواهم، أو يخوض كالذي خاضوا، والمؤمل أن يكون راعيا بحق لحقوق إخوانه المظلومين والمقهورين من أبناء الشعب الفلسطيني".

 

اقرأ أيضا: المغرب: إعادة الاتصال مع إسرائيل "ليس تطبيعا".. وسخط واسع

 
وذكّرت الرابطة بحرمة التطبيع وإقامة العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن "هذا الحكم اتفق عليه علماء المسلمين بمختلف مؤسساتهم وهيئاتهم العلمية، منذ نشأة هذا الكيان واحتلاله لبلاد المسلمين، وكل صوت يخالف هذا الإجماع لا ينبغي أن يحفل به".


وأكدت أن فلسطين هي قضية المسلمين جميعا، وأن تحريرها من المحتل واجب ملقى على عاتق البلدان الإسلامية كلها، منوهة إلى أن "الكيان الصهيوني عدو للأمة، ومحتل غاصب لأرضها المقدسة، ولا يجوز لمسلم أن يعتبره صاحب حق فيها (..)".


وطالبت الحكومات في الدول الإسلامية بعدم التساهل في قضية فلسطين، تحت أي مساومة أو ضغط داخلي أو خارجي، موضحة أن "هذا يقوي لحمتها مع شعوبها المطبقة على رفض التطبيع مع هذا الكيان الغاصب"، بحسب تعبير البيان.

التعليقات (4)
ابويونس
الثلاثاء، 26-01-2021 11:31 م
ياريت او ياليت الحكام العرب يأخذون رأي او يتشاورون مع عقلاء شعوبهم لما كان وصلنا الى ما نحن اليوم عليه ،الله يحمي احرار الشعب المغربي من كل سوء