صحافة دولية

صحيفة روسية: خبير بالشأن الأمريكي يتوقع انهيار أمريكا

ظهرت فكرة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الثمانينيات- جيتي
ظهرت فكرة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الثمانينيات- جيتي

توقع الخبير بالشأن الأمريكي مالك دوداكوف، انهيار الولايات المتحدة الأمريكية خلال دورة أو دورتين من الانتخابات الرئاسية، وفق ما قاله لصحيفة "فزغلياد" الروسية.

وجاء كلام دوداكوف للصحيفة الروسية تعليقا على دعوة رئيس الحزب الجمهوري في تكساس، ألين ويست، إلى تشكيل "اتحاد ولايات" يلتزم بمبادئ الدستور الأمريكي، ردا على قرار المحكمة العليا الأمريكية رفض المطالبة بمراجعة نتائج انتخابات الثالث من تشرين ثاني/نوفمبر الماضي.

وبحسب دوداكوف، فإن "الحديث عن الخروج من الولايات المتحدة ليس جديدا على أمريكا. فقد كان الأمر دائما يشبه الاستعراض السياسي، لإظهار الاستقلالية، وعدم الإعجاب بالمركز الفيدرالي، والسعي لابتزازه من أجل الحصول على بعض التنازلات".

وأعاد دوداكوف إلى الأذهان كيف شكلت كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن، في بداية هذا العام، تحالفا من الولايات الغربية، للتعامل بصورة مستقلة، عن المركز الفيدرالي، مع فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: كاتب روسي: انهيار أمريكا والاقتصاد العالمي أمر حتمي

وقال: "الوضع الآن، معقد، بسبب الاستقطاب الكبير في المجتمع، ذلك أن نصف البلاد لا يؤمن بنزاهة الانتخابات الرئاسية الأخيرة".

وشدد على أن "أحدا لن يسمح، في الوقت الحالي، للولايات بالانفصال، ولا يوجد خطر حالي لانهيار أمريكا، لكن الحديث عن ذلك سوف يستمر ويصبح أكثر شعبية".

وأكمل: "فعلى سبيل المثال، ظهرت فكرة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الثمانينيات، ثم اكتسبت شعبية خلال فترة طويلة. وبعد سنوات عديدة، أصبح انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حقيقة واقعة. الوقت، الآن، يتسارع. لذا، فإن انفصال بعض الولايات عن الولايات المتحدة يمكن أن يحدث بشكل أسرع، وبالطبع، فقط في ظروف الاختلال الكامل للجهاز السياسي وعجز وظيفي للحكومة الفيدرالية في البلاد".

وأضاف: "هذا ليس السيناريو الأكثر احتمالا"، قبل أن يستدرك بالقول: "لكن، بعد دورة أو دورتين انتخابيتين، يمكن أن يصبح هذا حقيقة. في هذه الحالة، يمكن الحديث عن طلاق سلمي أو حتى غير سلمي للولايات".

التعليقات (0)