صحافة دولية

الغارديان: تأثير ترامب سيتبخر مع خروجه من الرئاسة

هل يعود ترامب للتجارة ويترك السياسة بعد مغادرة البيت الأبيض؟ - جيتي
هل يعود ترامب للتجارة ويترك السياسة بعد مغادرة البيت الأبيض؟ - جيتي

نشرت صحيفة  "الغارديان" مقالا لمحرر الشؤون الأمريكية، يوليوس كرين، ترجمته "عربي21"، قال فيه إن رفض دونالد ترامب الاعتراف بالانتخابات أثار تكهنات كثيرة حول ما بعد الرئاسة: هل سيبدأ شبكة تلفزيون محافظة جديدة؟ هل سيكون صانع الملوك في الحزب الجمهوري؟ هل سيرشح نفسه للرئاسة مرة أخرى في عام 2024؟

 

ويكمن وراء كل هذه الشائعات افتراض أن ترامب سيستمر في التأثير على قاعدة كبيرة من الناخبين، لكن هذا غير مضمون بأي حال من الأحوال، ويبدو أنه من المرجح، بمرور الوقت، أن يصبح مسار ترامب أقرب إلى مسار ستيف بانون ورودي جولياني اللذين يحاولان تجنب الملاحقة القضائية.

وتشبه غرفة صدى وسائل الإعلام، التي تصر الآن على أن ترامب سيكون قوة سياسية عملاقة لسنوات قادمة بشكل متزايد، تلك التي ادعت، قبل خمس سنوات، أنه ليس أكثر من مرشح مشهور حظوظه معدومة.

إن الاستخفاف الصارخ بترامب في الماضي، والمبالغة المحتملة في تقدير آفاقه اليوم، تنبع في الواقع من الخطأ نفسه: الاعتقاد بأن جاذبية ترامب السياسية تستند بشكل أساسي إلى عبادة شخصيته، ولا علاقة لها بمجموعة معينة من الحجج السياسية.

لم يفز ترامب بالرئاسة في عام 2016 لمجرد أنه لعب دورا ضئيلا في فيلم Home Alone 2 وموهبة خارقة على موقع تويتر، فهو حدد نقدا واسع النطاق، وإن كان غير مكتمل، للإجماع السياسي بين الحزبين الذي سيطر على السياسة الأمريكية منذ نهاية الحرب الباردة: مزيج فاشل من اقتصاديات "الليبرالية الجديدة" في الداخل والمغامرات العسكرية في الخارج. علاوة على ذلك، استند نقد ترامب إلى المصالح الوطنية بدلا من الأخلاقيات اليسارية الليبرالية للديمقراطيين التقدميين، وبالتالي خلط الفئات الأيديولوجية، وترسيخ نفسه كمرشح يتمتع بجاذبية فريدة بين الجماهير الرئيسية.

كانت شخصية ترامب الأكبر من الواقع، والحضور في ثقافة البوب والدهاء الإعلامي المميز، بالتأكيد مميزات في عام 2016، كما هي اليوم. لكن العوامل السياسية الحاسمة التي ميزت ترامب في حملته الأولى تضاءلت بشكل كبير منذ ذلك الحين.

أولا، بعد دورة واحدة في المنصب، من الواضح أن المؤسسة الجمهورية غيرت ترامب أكثر مما غيره الحزب. على الرغم من أن سجل سياسة إدارته مختلط، إلا أن التحول في الخطاب على مدى أربع سنوات كان واضحا. أصبحت الهجمات على مديري صناديق التحوط والمديرين التنفيذيين في شركات الأدوية أكثر وأكثر ندرة، واستبدل بها الثناء على التخفيضات الضريبية، والإشادة بمؤشر داو جون، وانتقاد "الاشتراكية"، والإشادة بالتعيينات في المحكمة العليا.

ومن المؤكد أنه يمكن تقديم الحجج لكل هذه الأشياء، على الأقل بين المحافظين، لكنها حجج يمكن أن يقدمها تيد كروز أو حتى جيب بوش، وإن كان باستعراضية أقل. في الآونة الأخيرة، ركزت حركات ترامب القتالية بشكل حصري تقريبا على مزاعم تزوير الانتخابات، والحزن على الذات، وهو ما أصبح يهمله معظم الناس فعلا.

وبينما ابتعد ترامب عن الموضوعات الأكثر جوهرية لعام 2016، احتضنها آخرون. لقد صاغ السياسيون الصاعدون مثل السناتور جوش هاولي والنقاد مثل تاكر كارلسون حججا يمينية أكثر تماسكا من أي وقت مضى. يقود السناتور ماركو روبيو محاولة طموحة لإعادة النظر في السياسة الاقتصادية للجمهوريين، في حين ظهرت شخصيات مثل النائب مات غايتس منتقدين متحمسين للتدخلات الخارجية. لم يكن من المنطقي بالنسبة لهؤلاء وغيرهم من الجمهوريين البارزين أن ينتقدوا الرئيس الخامس والأربعين بينما لا يزال في منصبه. ومع ذلك، إذا دخل ترامب في سباق 2024، فسيجد أن "المسار" الشعبوي للانتخابات التمهيدية للجمهوريين أكثر ازدحاما. كما تغير الحزب الديمقراطي، فقد أدار جو بايدن حملته على برنامج السياسة الصناعية "صنع في أمريكا"، وهو أمر لم يعارضه ترامب حقا في حملة 2020.

 

اقرأ أيضا: محاولة أخيرة لإبطال نتائج انتخابات أمريكا.. وبنس غير متحمس

السياسة بالطبع هي أكثر بكثير من مجرد سياسات. ومع ذلك، فإن أولئك الذين يؤمنون بأن شخصية ترامب لا تُقهر -بما في ذلك، على ما يبدو، هو نفسه- لديهم وجهة نظر عن الديمقراطية الأمريكية متشككة وساذجة للغاية في آن واحد.

ومن ناحية أخرى، لا يكون الناخب العادي مدفوعا بالكامل بالولاءات القبلية والدوافع غير منطقية (على الرغم من أن الشخصية الإعلامية العادية قد تكون كذلك)، حتى لو كان عدم الاتزان سمة غير مرغوب فيها للمرشحين للرئاسة، فإن رؤى سياسة الصورة الكبيرة مهمة.

من ناحية أخرى، فإن اجتذاب الجماهير المتحمسة في التجمعات، وتوجيه عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، أقل أهمية بكثير مما يُعتقد عموما، وقد أثبت جو بايدن ذلك في كل من الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي والانتخابات العامة لعام 2020. علاوة على ذلك، عندما يتعلق الأمر بصياغة السياسات، غالبا ما تكون فعالية السياسة الجماهيرية مقيدة بنظام حكم الأقلية بشكل متزايد، بينما ترجح قوة المؤسسات في الغالب على الجاذبية الشعبية.

وقد لا يفتقر ترامب أبدا إلى الجمهور، أو يفشل في جذب الجمهور، ومع ذلك، بصفته من محبي المصارعة المحترفة، يجب أن يفهم قيود هذا النوع من البرامج التلفزيونية الذي تميل فيه معدلات الإعلان تاريخيا إلى أن تكون منخفضة جدا مقارنة بالتقييمات، ربما لأن الجمهور الأساسي للمصارعة لديه القليل من القدرة الشرائية نسبيا. لسوء الحظ، فإن أوجه الشبه بين مصارعة المحترفين والسياسة الأمريكية تتجاوز المشهد الترفيهي، إنها تمتد إلى الاقتصاد والنفوذ أيضا.

وعليه، فإن الادعاءات بأن الحزب الجمهوري "خائف" من ترامب مبالغ فيها بشكل كبير. صوت الأعضاء الجمهوريون في الكونجرس مؤخرا بأغلبية ساحقة لصالح قانون تفويض الدفاع الوطني، على الرغم من معارضة ترامب العلنية له، تماما كما دفعوا ترامب على قانون التحفيز والإنفاق الأخير لكوفيد-19.

قد يمنح الحزب الجمهوري ترامب مكانا واسعا لإيماءات رمزية مثل دعاواه الانتخابية الفارغة، ولا يزال بإمكانه أن يكون عاملا في سباقات متقاربة مثل جولات الإعادة المقبلة لمجلس الشيوخ في جورجيا. ولكن فيما يتعلق بالمسائل المهمة المتعلقة بالسياسات، فإن موقف الحزب أقرب إلى الازدراء منه إلى الخوف.

مثل سقراط كما رآه نيتشه، كان ترامب "المهرج الذي أخذ نفسه على محمل الجد"، على عكس المهرج السقراطي، لم يتغلب ترامب على نفسه، وبسبب حرمانه من النقد الأوسع نطاقا الذي أربك النخب السياسية ذات يوم، فإن عبادة شخصيته لم تعد مقنعة حتى كوعاء للثورة.

المساعدون الرئيسيون اليوم هم الشركات الإعلامية القديمة التي ساعدت إثارته المستمرة للجدل على إحيائها، الأقلام الانتهازية التي تأمل جني الأموال من شعارات مثل #Maga أو #Resistance potboiler، وأولئك الذين يفضلون أن تركز وسائل الإعلام على أي شيء باستثناء القضايا الجوهرية التي أثيرت في عام 2016.

 

التعليقات (1)
ابوعمر
الخميس، 31-12-2020 04:55 ص
ترمب كالعاهرة المسنة أكرمكم الله...

خبر عاجل