سياسة عربية

قتيل و4 جرحى برصاص الشرطة السودانية في عطبرة

اعترض المواطنون على مقتل الشرطي للمواطن وأحرقوا سوق الحصايا في المدينة- تويتر
اعترض المواطنون على مقتل الشرطي للمواطن وأحرقوا سوق الحصايا في المدينة- تويتر

أعلنت السلطات السودانية، الأحد، مقتل "متهم" وإصابة 4 مواطنين في مدينة عطبرة (شمالا)، خلال مواجهات بين مواطنين وقوة أمنية.

 

وبحسب موقع "الجمهورية" فإن الشرطي أوقف أحد المواطنين في منطقة تقع شرق عطبرة، ورفض المواطن الانصياع له واستل سكينا وأشهرها في وجه الشرطي، ما دفع الأخير إلى إطلاق الرصاص عليه.

وانتقلت الاشتباكات بين الشرطي والقتيل إلى مواجهات مع المواطنين اعتراضا على مقتل المواطن، ووصلوا إلى السوق الكبير ما أدى إلى إغلاق المحال التجارية في السوق أمام حركة البيع تماما، وأدت الاحتجاجات إلى توقف حركة المواصلات وسط المدينة.

وبحسب شهود عيان، فقد اعترض المواطنون على مقتل الشرطي للمواطن وأحرقوا سوق الحصايا، ومن ثم امتدت رقعة الاحتجاجات إلى أن وصلت إلى السوق الكبير، وحطم بعض المحتجين المحال التجارية والسيارات.


وذكرت الشرطة، في بيان، أن قوة من المباحث والتحقيقات الجنائية في عطبرة كانت صباح اليوم (الأحد) في مهمة لتنفيذ أمر تفتيش وقبض على متهمين، وألقت القبض على متهمين اثنين، وظلت باقي القوة مرابطة لتنفيذ أمر القبض على المتهم الثالث.


وأضافت: "تجمع عدد من المواطنين أمام منزل المتهم الثالث وحدث اشتباك ومقاومة، وسدد المتهم طعنة بسكين لمساعد الشرطة علي عكاشة في بطنة (حالته خطرة)، إضافة إلى إصابة عدد من أفراد القوة".


وتابعت الشرطة: "مع هذا التصعيد غير القانوني، نفذت القوة ما يمليه عليها القانون في هذه الحالات مع تقدير الموقف الميداني بإطلاق الرصاص، ما أدى إلى وفاة المتهم وإصابة 4 مواطنين تم إسعافهم".


وزادت: "صاحب هذه الأحداث المؤسفة تجمهر أعداد من أهالي القتيل وبعض المواطنين، وقاموا بإتلاف عربة مباحث الولاية، وعربة ثانية لمواطن، بينما توجهت مجموعة أخرى إلى مقر المباحث الجنائية بغرض إتلاف المقر ومحتوياته".

 

ونقلت صحيفة "سودان تربيون" عن شهود عيان قولهم إن مواطنين من حي الوحدة بعطبرة هاجموا مبنى شرطة المباحث وأحرقوا سيارات احتجاجا على سقوط قتيل منهم في مطاردة نفذها عناصر المباحث. وطالت أعمال العنف إحراق جرار تابع للمحلية وسط المدينة.


وبحسب "سودان تربيون" فإن الأحداث تعود إلى مطاردة الشرطة لعصابة سرقات في حي الوحدة نتج عنها اشتباك راح ضحيته أحد أفراد العصابة وإصابة شرطي نقل إلى المستشفى.


واضطر التجار في أسواق المدينة إلى إغلاق محالهم التجارية تخوفا من تحول الاحتجاجات إلى أعمال نهب في ظل قلة الانتشار الشرطي والأمني.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل