سياسة عربية

حكومة اليمن تشكل لجنة للتعامل مع الأزمة الإنسانية

يشهداليمن أكبر أزمة إنسانية في العالم حيث يحتاج 80 بالمئة من سكانه إلى المساعدات- الأناضول
يشهداليمن أكبر أزمة إنسانية في العالم حيث يحتاج 80 بالمئة من سكانه إلى المساعدات- الأناضول

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الخميس، عن تشكيل لجنة لتطوير آلية التعامل مع الأزمة الإنسانية وتسهيل عمل هيئات الإغاثة والمنظمات الدولية.

ونص قرار رئيس الوزراء على تشكيل لجنة برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي وعضوية ممثلين عن وزارات الخارجية وشؤون المغتربين والتجارة والصناعة والإعلام والنقل والمالية والشؤون القانونية وحقوق الإنسان، وممثل عن البنك المركزي، وفق وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

 

ويأتي تشكيل اللجنة بعد أيام من إعلان الخارجية الأمريكية عزمها على تصنيف جماعة الحوثيين جماعة إرهابية ووضعها على قوائم الإرهاب، ما أدى إلى تذكيرات دولية بتأثير ذلك على الوضع الإنساني في اليمن وعلى عرقلة وصول المساعدات إلى هناك.

وأسند القرار للجنة مهمة تطوير آلية التعامل مع الأزمة الإنسانية وتسهيل عمل هيئات الإغاثة والمنظمات الدولية، وتكليفها بالتواصل السريع والمباشر مع الهيئات الإغاثية والمنظمات الدولية لتنسيق العمل وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لتمكينها بالقيام بمهامها في الفترة القادمة.

وكلف القرار اللجنة ببحث سبل تسهيل أعمال كافة المؤسسات التجارية والمصرفية وتمكينها من القيام بمهامها وأنشطتها التجارية والمالية بكل سهولة وتيسير، لضمان تدفق المساعدات والسلع والتحويلات لكافة أبناء الشعب اليمني في كل المحافظات اليمنية دون أي انتقاص، والتعامل مع كافة التحديات بالصورة اللازمة.

 

وأعلنت الخارجية الأمريكية، الأحد، عن عزمها على تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبد الملك الحوثي، والقياديين فيها، عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحاكم.


وما لم يرفض الكونغرس تلك الخطوة، فستحل جماعة الحوثي على القائمة الأمريكية السوداء في 19 كانون الثاني/ يناير الجاري، أي قبل يوم واحد من تسلم الرئيس المنتخب جو بايدن، مهام الرئاسة، خلفا لدونالد ترامب.

 

من جهتها كشفت وكالة "رويترز" للأنباء أن مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة مارك لوكوك سيحث واشنطن، الخميس، على العدول عن عزمها على تصنيف جماعة الحوثي في اليمن تنظيما إرهابيا أجنبيا. 

 

وحذر لوكوك من أن هذه الخطوة ستجر البلاد إلى "مجاعة على نطاق لم نشهده منذ قرابة الـ40 عاما".

 

وعبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق من أثر القرار الأمريكي على الوضع الإنساني في اليمن، خاصة لجهة تأثيره السلبي على عمليات تسليم المساعدات الإغاثية.

 

وأعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، الاثنين، عن القلق من أن يؤثر تصنيف الولايات المتحدة لجماعة الحوثي تنظيما إرهابيا، على "واردات الغذاء وغيره من السلع الأساسية في الوقت الذي يتضور فيه اليمنيون جوعا".

 

اقرأ أيضا: مسؤول أممي سيطالب بعدم تصنيف أمريكا للحوثيين إرهابيين

التعليقات (0)