أخبار ثقافية

"ألف ليلة وليلة".. السيناريو الغائب

شاه زمان كان محركا فاعلا في الأحداث.. فهو الذي كشف خيانة زوجة أخيه ما كان له التأثير في سير الأحداث- CC0
شاه زمان كان محركا فاعلا في الأحداث.. فهو الذي كشف خيانة زوجة أخيه ما كان له التأثير في سير الأحداث- CC0

عند الانتهاء من قراءة كتاب (ألف ليلة وليلة) يتبادر إلى ذهن القارئ الحقيقة القائلة بأنه قد اشترك في تأليف هذا الكتاب أكثر من شخص، وتعاقب عليه أكثر من عصر؛ فإن صح القول بأن بداية تدوين الحكايات كانت في القرن الثالث الهجري، فإن القارئ سيجد حكايات لا يمكن تصنيفها زمنياً إلا في العصر العثماني أو أواخر العصر المملوكي مثل الحكاية التي يرد فيها ذكر البندقية (1).

وتعاقب المؤلفين والأزمان كان له دور وتأثير في صياغة الحكايات (بالحذف والإضافة والتعديل)، وبمجرد الوثوق بفكرة التعاقب ستتوالد لدينا أسئلة شائكة تبحث عن إجابات لها.

 

وإذا حاولنا اختبار الحكاية الإطار التي تنظم قصص الكتاب فإن أسئلتنا ستنصب في هذا الجانب؛ فهل تم إعادة صياغة الحكاية الإطار خلال هذا التعاقب طويل الأمد؟ 

وهذه الحكاية التي يكاد يختفي تأثيرها أثناء توالد الحكايات الأخرى وتكتفي بدور الفاصل بين الليلة والليلة التي تليها؛ هل كان مخططا لها(أقصد الحكاية الإطار) أن تلعب دوراً أكبر في الحكاية حينما شرع المؤلف الأوّل في كتابة الليالي؟ وباستثناء الشخصيتين الرئيسيتين (شهريار وشهرزاد) في الحكاية الإطار، هل هناك شخصيات كان يمكن أن تُسند لها أدوار البطولة؟ وهل كان من المفترض لها أن تتبادل الأدوار، كل دور حسب وظيفته: دور الحكي بدلاً من شهرزاد، ودور الاستماع بدلاً من شهريار؟ 


وللإجابة عن هذه الأسئلة نلفت الانتباه إلى شخصيتين ثانويتين ظهرتا في الكتاب في الحكاية الإطار: شخصية الملك شاه زمان (شقيق شهريار) وشخصية دنيازاد (شقيقة شهرزاد).

 

وإذا أعدنا ترتيب الحكاية بناء على الدور الذي لعبه كل منهما، فإن شاه زمان كان محركًا فاعلاً في الأحداث؛ فهو الذي كشف خيانة زوجة أخيه مما كان له التأثير في سير الأحداث، وهو الأمر الذي ترتب عليه قيام شهريار بقتل كل فتاة يتزوجها بعد أن يفتض بكارتها. 

 

اقرا أيضا : نتفليكس ومسلسل "ما وراء الطبيعة"

وإن فعل معاقبة النساء بالقتل بجرم اقترفته امرأة واحدة لا يصدر بسهولة عن ملك حكم بالعدل عشرين عاماً، كما جاء في تفاصيل الحكاية الإطار.

 

وبعد عودة شهريار إلى قصره بعد حادثة العفريت عاد شاه زمان معه ولم يرد في الكتاب أنه عاد إلى مملكته في (سمرقند العجم)، ولستُ في صدد القيام بتحقيق جنائي يستقصي أين ذهب؟ وأين جاء؟ ولكن ذلك قد يلفت الانتباه إلى أنّ السارد الأوّل للحكاية كان ينوي أن يسند دوراً آخر لشاه زمان قد يكون أكثر تشويقاً في صياغة الكتاب، فعلى سبيل المثال، أن يتواجد شاه زمان في الحكاية ليحاول ثني شهريار عن الاستمرار في الاستماع ومحاولة دفعه إلى قتل شهرزاد.

في حين نجد أنّ (دنيا زاد) كانت أيضًا محركًا فاعلاً في الحكاية الإطار؛ فإذا كانت شهرزاد هي من قدمت نفسها لتنقذ بنات جنسها فإن (دنيا زاد) قامت بدور خطير في الحكاية؛ إذ إنها هي من طرق موضوع البدء بالحكي (فقالت لها أختها بالله عليك يا أختي حديثينا حديثا نقطع به ليل سهرتنا / فقالت حبا وكرامة إن أذن لي هذا الملك المهذب/ فلما سمع ذلك الكلام وكان به قلق فرح بسماع الحديث) ثم في نهاية الليلة نجد (دنيا زاد) تجمّل حديث أختها في عين شهريار (ما أطيب حديثك وألطفه وأعذبه/ فقالت لها وأين هذا مما سأحدثكم به الليلة المقبلة إن عشت وأبقاني الملك) فنصل بذلك إلى قرار الملك بتأجيل فعل القتل، القرار الذي سيؤجل كل ليلة حتى يتم إلغاؤه في الليلة الأخيرة.

 

إن وجود دنيا زاد في اليالي الأولى وظهورها بشكل متقطع وهامشي فيما بعد يؤكد وجود نية سردية كامنة في خيال السارد الأوّل بإسناد دور مطوّل لها في الحكايات.  

إن فكرة تعاقب المؤلف والزمن على كتاب (ألف ليلة وليلة) تؤيد فكرة إعادة الصياغة وإعادة إنتاج النّص وتوجيهه من جديد. والقارئ للنص إذا أطلق العنان لخياله فقد يجد نفسه أمام عدة سيناريوهات مختلفة، وسنعرض هنا السيناريو الذي نفترض أنّ السارد الأوّل اشتغل عليه.

يفترض السيناريو أنّ (شاه زمان) سيلعب دور التحريض والسعي إلى جعل شهريار يستمر في قتل الفتيات، كما يفترض أن (دنيا زاد) تلعب دوراً معاكساً يغطي أي ضعف يظهر في حكايات شهرزاد ويقتل أي ملل قد يصيب شهريار.

 

ووقوف دنيا زاد في معاكسة شاه زمان يفترض الوقوع في الحب مثل كل حكايات الحب التي تبدأ بالمشاكسة.

 

الأمر الذي قد يقود إلى دخولهما متن الحكاية والمشاركة فيها (دنيا زاد تحكي وشاه زمان يستمع) تبادلاً للأدوار مع شهرزاد وشهريار.     

لفهم الموضوع بشكل أكبر وبتأمل خاتمة الحكاية نجد أنّ شهرزاد في الليلة الأخيرة تحضر الأولاد الثلاثة الذكور التي أنجبتهم طيلة فترة الحكي وتستشفع بهم لدى الملك شهريار ليعفو عنها بعد أن قبّلت الأرض بين يديه، وبذلك يظهر قصد السارد المتطفل على الحكاية بأنّ العفو عن المرأة جاء بشفاعة الذكر ولأجله تستمر في الحياة.. ومن هنا يأتي قيام السارد الوارث للنص بتهميش دور شاه زمان ودنيا زاد فهو لا يريد للصراع في ألف ليلة وليلة أن يكون (صراع بين الرجال والنساء: الأنثى في مواجهة الذكر) فالمسألة عنده محسومة مسبّقا.. لصالح الذكور طبعاً. 

وهذا التعديل الجوهري على الحكاية الإطار في قصص "ألف ليلة وليلة" يشير إلى طبيعة العقل الشعبي الذي لعب بالنّص الأصلي وعدّل عليه؛ إذ إنه عقل ذكوري ينتصر للرجل ويُعلي من شأنه في مقابل الانتقاص من المرأة وإعلان الانتصار عليها.

 

ومن هنا أيضًا يأتي العفو عن شهرزاد بشفاعة الأولاد الذكور الذين أنجبتهم؛ أي من أجل استمرار الجنس البشري الذي يسيّطر عليه الذكور.


ملاحظة:


(1) على سبيل المثال: في حكاية (الحمال مع البنات) يروي أحد الصعاليك أنه كان ابن ملك وأنه تسبب عن طريق الخطأ بقلع عين وزير أبيه، وذلك باستخدام بندقية، علما بأن العرب لم يعرفوا البندقية إلا في أواخر العصر المملوكي وبداية العصر العثماني، مما يدل على أن الحكاية أضيفت في ذلك العصر أو العصر الذي يليه.

التعليقات (3)
ثلاث صناديق
السبت، 23-01-2021 03:05 م
ما يمكن أن يقال عن روايات ألف ليلة وليلة كثيرا جدا ولا يمكن اختزاله في »تعليق» هنا أو هناك .. ولكنني أردت التعليق فقط على ما جاء أدناه في تعليق الأخ »صندوقان» (وليس صندوق واحد ههههه) .. ما جاء في تعليقه على لسان الأستاذ أنور الجندي من أن هذه الروايات لا تمثل المجتمعات الإسلامية وأن معظمها دخيل (فارسي وهندي .. إلخ) وكأننا هنا ننفي صفة الإسلام عن المجتمعات في تلك البقاع من الدولة الإسلامية ونحصرها (بعنصرية غير معترف بها في عقولنا) بنا كعرب، نافين إسلامية تلك المجتمعات التي أمدت الحضارة الأسلامية بأكبر وأهم علمائها ومفكريها وأدبائها. ألف ليلة وليلة أيها الأعزاء تعكس أقرب صورة للمجتمعات الإسلامية في حقيقتها من نواح معينة ... المجتمعات الإسلامية لم تكن، وهي ليست كذلك اليوم .. خالية من كل العيوب والهفوات والسقطات الأخلاقية على اختلاف أنواعها، لأنها، وبكل بساطة مجتمعات تكونت، وهي اليوم مكونة، من بشر لهم ما لهم وعليهم ما عليهم .. فحيثما وجد الإنسان وجد الخير والشر، ووجدت الفضيلة والخطيئة. أقول، أن ألف ليلة وليلة تعكس بدرجة كبيرة الحياة في المجتمعات الإسلامية والعربية في زمن كتابة تلك الرويات بشكل أدق بشكل كبير مما تم تأليفه من قبل مؤرخين و «علماء» كتبوا ما كتبوه منطلقين (بكل تأكيد) من الظروف السياسية القائمة في زمانهم ووفق أهوائهم وأهواء سلاطينهم (معهم أو ضدهم) تماما كما رأينا ونرى في أيامنا هذه .. تلك هي سنة التأليف والمؤلفين في كل الأزمنة وفي كل بقاع العالم . علينا أن نتوقف عن إدعاء أننا «جمهورية فاضلة» لم ولن يوجد مثلها لا في تاريخ البشر ولا في مستقبلهم .. وعندما نقر بذلك يمكننا أن نخلع عن عقولنا غبار الماضي وأمراضه وأوبئته التي فتكت بأجيال وأجيال منا وأن نبدأ مشوارنا للحاق بركب المستقبل الذي نتمناه أن يكون أفضل لأبنائنا وأجيالنا القادمة.
sandokan
السبت، 16-01-2021 02:56 م
يقول المفكر الإسلامي الموسوعي الأستاذ أنور الجندي رحمه الله: من أخطر شُبهات التغريب محاولة اعتبار كتاب (ألف ليلة وليلة) مصدرًا تاريخيًا ممثلًا لحياة العالم الإسلامي، فقد جَرت محاولات متعددة لاعتبار القصص التي يضمها (ألف ليلة) ممثلًا لحياة العرب والمسلمين بصفة عامة، بينما تكشف أقل مراجعة لمصادر (ألف ليلة) عن أنه تراث إيراني وهندي سابق للإسلام، وأنه لا يمثل بحال صورة المجتمع الإسلامي. وقد حكى المؤرخ الكبير المسعودي (ت 346 هـ) في كتابه (مروج الذهب) عن وجود كتاب قديم بالفارسية أو بالفهلوية يحكي عن ملك وعن بنت وزيره (شهرزاد) وخادمتها (دين زاد)، وقد أشار إليه ابن النديم في الفهرست مجملًا، وقال: "إنه كتاب الحماقة والسيئات، كما أشار إليه المؤرخ القرطبي". وقد كانت كل إشارات المؤرخين المسلمين إليه تحمل طابع الرفض والامتهان، والنص على أنه مصدر ساقط في أنظار العلماء والباحثين، على حدِّ عبارة الدكتور سنيتي كمارجترجي ، في مجلة ثقافة الهند (يناير 1962 م). ومعنى هذا أن لكتاب (ألف ليلة) أصلًا كان سابقًا للإسلام، وأن مصدر أساطيره هندية وفارسية، وقد ظل العرب يتناقلونه بعد ترجمته كوسيلة من وسائل الترف، ويضيفون إليه حكايات جديدة، كما أضيفت إليه في العهود المختلفة، وآخرها عهد دولة المماليك، ومسامرات أهل بغداد والقاهرة. ومن هنا نرى خطر الاستعانة به كمصدر لدراسة حياة المجتمع الإسلامي، بل على حد اتجاه بعض المستشرقين ودعاة التغريب من اعتباره مصدرًا وحيدًا، في رسم صورة زائفة. ومما يُذكر أن أول من أبدى اهتمامًا إزاء (ألف ليلة وليلة) هو جاسوس إنجليزي مغامر: (ريتشارد بيرتون) (عام 1883 م)، وهو واحد من أولئك الذين كانوا يتخفون في زياراتهم للبلاد العربية، ويلبسون العباءة العربية، أمثال (لورنس وفيلبي)، وكان يطلق على نفسه في دمشق الحاج عبد الله، والمعروف أنه تصرف في النقل على النحو الذي يخدم أهدافه. ومن الحق أن يقال: "إنه مهما تكن صورة الحياة التي ترسمها (ألف ليلة) فهي ليست قطعًا صورة المرأة العربية أو المسلمة، فقد غيَّر الإسلام نظرة المرأة إلى الحياة، كما غيَّر واقعها تمامًا، فلم تكن في مفهومه ولا في مجتمعه الأصيل أداة جنس، أو مصدر غايات حسية، كما كانت في مفهوم المجتمع الوثني أو الجاهلي، وحتى بعد أن اضطربت الحياة في المجتمع الإسلامي فقد ظل هناك فارق واضح، وحاجز كبير بين ما كانوا يسمونها (الغانية)، وبين ذات الصون والعفاف". وقد حوى (ألف ليلة) صورة مشوهة عن المجتمع الإسلامي، يزيد في زيفها أن قصصه تمثل أممًا مختلفة وعصورًا متباينة، وأن الجانب الأكبر منه كان موجودًا قبل الإسلام، وقد أضاف المترجمون الغربيون بالقصد العمد القائم على التعصب والخصومة، أضافوا إلى بشاعة الصورة التي يحملها الكتاب إضافات زادته فسادًا؛ فقد أشار (غالان) المستشرق الفرنسي الذي ترجم (ألف ليلة) لأول مرة عام (1704 م) بأنه (فَرْنَجَ) الكتاب ليلائم ذوق قارئه، وأنه ركز على صور الرفاهية والترف، وأنه عمد إلى رسم ما سماه صورة الشرق الحيواني! (الشبهات والأخطاء الشائعة لأنور الجندي، ص374، مع قليل من الاختصار).
sandokan
السبت، 16-01-2021 11:27 ص
بلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي الرشيد ....... اكملي يا شهرزاد.... مولاااااااااااي وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح كوكووووووووو احكي يا شهرزاد، احكي لشهريار، اشغلي له ليله لطلوع النهار ارتبطت حكايات ألف ليلة وليلة بمسلسلات شهر رمضان، بس التاريخ بيقول ان حواديت ألف ليلة وليلة ارتبطت برمضان من قبل ظهور التلفزيون والراديو، من أيام الحكاوي ع الربابة والرواة اللي كانوا بيمشوا يحكوا حواديت في الشوارع والحارات في جلسات السمر في ليالي رمضان، كانوا بيحكوا حكايات كتير من تراث ألف ليلة وليلة، وبعد ظهور الإذاعة قرر الكاتب الكبير طاهر أبو فاشا كتابة حلقات إذاعية درامية من ألف ليلة وليلة، وأخرجها وقتها الإذاعي الشهير محمد محمود شعبان المعروف ببابا شارو. مسلسل ألف ليلة وليلة الإذاعي خرج أول مرة للنور في رمضان 1955م، بصوت الفنانة الكبيرة زوزو نبيل في دور شهرزاد، واللي كان صوتها بياخد المستمعين لرحلة بعيدة في عالم الخيال والسحر وارتبط صوتها بالعالم ده في أذهان أجيال كتير من اللي اتربوا على الإذاعة، أما صوت شهريار فكان للفنان عبد الرحيم الزرقاني، واستمرت حلقات ألف ليلة وليلة الإذاعية 26 سنة اتذاع فيهم 800 حلقة، وبقى من أهم البرامج التراثية في الإذاعة المصرية اللي بتتعاد كل فترة لحد دلوقتي. لما ألف ليلة وليلة وقفت في الإذاعة وبطلوا ينتجوا حلقات جديدة منها بعد وفاة أغلب القائمين عليها، اتحولت الليالي للتلفزيون، أول مسلسل تلفزيوني اتعمل عن ألف ليلة وليلة كان سنة 1983م من إخراج المخرج عبد العزيز السكري وسيناريو الكاتب الكبير أحمد بهجت، وكانت شهرزاد فيه هي الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي وشهريار الفنان حسين فهمي وظهر في المسلسل فنانين كتير من أهم فنانين مصر وقتها منهم: عبد المنعم إبراهيم وشكوكو وتوفيق الدقن وفاروق فلوكس، وكان تتر المسلسل أغنية "احكي يا شهرزاد" للفنانة "سميرة سعيد" واللي حقق نجاح كبير وقتها وبقت من أهم وأشهر الأغنيات وكل الناس فاكرينها لحد دلوقتي. ومن بعدها بقت ألف ليلة وليلة تقليد رمضاني لازم يكون موجود في الخريطة التلفزيونية في رمضان، وشارك في المسلسلات دي فنانين كتير على اختلاف المواسم واحتفاظ المسلسل باسم ألف ليلة وليلة، ومن الفنانين اللي عملوا أدوار شهرزاد وشهريار: ليلي علوي وحسن يوسف، أحمد عبد العزيز وبوسي، ومحمد رياض وبوسي، ودلال عبد العزيز ويحي الفخراني واللي مسلسلهم اختلف في كونه كان قصة واحدة من ألف ليلة وليلة وهي علي بابا والإربعين حرامي من غير وجود لشهرزاد وشهريار وشاركهم البطولة الفنان الكبير الراحل أحمد مظهر. كل المسلسلات اللي فاتت دي كانت محتفظة بالقصة الأصلية لألف ليلة وليلة، وهي إن الملك شهريار بيتعرض للخيانة من زوجته فبيقتلها ويقرر إنه يتجوز بنت جديدة كل يوم ويقتلها قبل ما يطلع عليها النهار، لحد ما كل بنات المملكة خلصوا سواء بالقتل أو بالهرب، ومفضلش غير شهرزاد بنت الوزير اللي كان مخبيها عشان الملك ميتجوزهاش ويقتلها، بس هي قررت تخوض التجربة وتحاول تغيره وتخليه يثق فيها ويبطل يقتل الستات ويتهمهم بالخيانة، وده من خلال انها تحكيله كل يوم حكاية لحد الفجر وتنام قبل ما تخلصها فميقتلهاش على أمل انها تكمل الحكاية تاني يوم؛ فتلضم في حاية تانية وهكذا لحد ما كملت ألف ليلة وليلة وكان وقع في حبها وخلف منها فقرر يعفو عنها وغير نظرته للموضوع. سنة 2004 اتعرض أول مسلسل ألف ليلة ولية مخالف للقصة الأصلية من بطولة فاروق الفيشاوي ونرمين الفقي، في المسلسل ده كانت الأدوار متغيرة، البطلة اللي كان اسمها جليلة مش شهرزاد هي اللي كانت ملكة وبتقتل الرجال، والبطل كان بيحاول يهرب من القتل بانه يحكي لها كل يوم حكاية جديدة، سنة 2010 اتعرض مسلسل مش ألف ليلة وليلة من تأليف وليد سيف واخراج أحمد فوزي وأماني نجيب، وكان من بطولة أشرف عبد الباقي وريهام عبد الغفور. المسلسل ده مكنش فيه حواديت وحكايات من ألف ليلة وليلة خالص، ولكن كان بيدور عن تمرد شهرزاد على شهريار، من خلال انها شافت حلم اتكرر معاها كذة مرة ولما سألت العرافة عن تفسيره قالت لها معناه ان باقي لها يومين بس مع جوزها وبعدين هيقتلها زي اللي قبلها، فققرت انها تعمل جيش من الستات واشترت جواري كتير واتفقت مع زوجات الوزراء ان كل الستات تتدرب على فنون القتال عشان يقدروا يتغلبوا على شهريار ورجالته قبل ما يقتلوهم هم. سنة 2015 اتعرض آخر مسلسل لحد دلوقتي من مسلسلات ألف ليلة وليلة من بطولة نيكول سابا وشريف منير، القصة اختلفت في ان اللي اتعرض للخيانة هو أبو شهريار مش شهريار نفسه، وهو اللي وصى شهريار بالانتقام من الستات من بعده وهو على فراش الموت، وشهرزاد لما اتجوزت شهريار مكنش بنية تغييره واصلاحه لكن كان بنية الانتقام منه لانه كان السبب في موت أمها بقوانينه ضد الستات، وأبوها مكنش وزير لكن كان صاحب الوزير وعنده مزرعة خيول على حدود المملكة، وبينتهي المسلسل بهروب شهرزاد وهي حامل من شهريار ومعاها أختها دنيازاد وأخو شهريار الصغير اللي بيحب دنيازاد وقوانين المملكة كانت منعاهم من الجواز. في كل المسلسلات القديمة كان النجوم اللي بيعملوا دور شهرزاد وشهريار هم اللي بيمثلوا القصص اللي بتحكيها شهرزاد، ومكنش في أي تفاصيل عن حياة شهرزاد وشهريار الشخصية ومملكتهم خلال المسلسل، لكن في المسلسل ده كان في تفاصيل كتير عن مملكة شهريار وإزاي بيمارس حكمه وعلاقته باخواته وبالممالك التانية، والقصتين اللي حكيتهم شهرزاد لشهريار في المسلسل ممثلهمش نيكول سابا وشريف منير ولكن كان في ممثلين تانين شاركوا في البطولة وهم: أمير كرارة وآسر ياسين ونسرين طافش وعلياء المغربية. من بين كل المسلسلات اللي اتعرضت عن ألف ليلة وليلة ايه أكتر مسلسل فاكرينه ومعلق معاكم ومش ممكن تنسوه أبداً؟ وهل في رأيكم أن ألف ليلة وليلة زمان كانت أحلى ولا دلوقتي؟ هل تطور المؤثرات البصرية والجرافيك اللي مكنش موجود زمان ضاف روعة وسحر على القصص الخيالية اللي بتحكيها ألف ليلة وليلة ولا مكنش ليها تأثير؟ هستنى ردودكم وآرائكم في التعليقات، ولو في حاجة تانية من ذكريات رمضان زمان حابين نتكلم فيها ياريت تسيبوهالي في التعليقات، دمتم بكل خير.