سياسة عربية

مفوضية الانتخابات في العراق تقترح تأجيلها إلى أكتوبر

العراق شهد احتجاجات أطاحت بالحكومة السابقة أما الحالية فتعهدت بانتخابات مبكرة- جيتي
العراق شهد احتجاجات أطاحت بالحكومة السابقة أما الحالية فتعهدت بانتخابات مبكرة- جيتي

اقترحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الأحد، إرجاء الانتخابات البرلمانية المبكرة إلى تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

 

ويعني مقترح اللجنة تأجيل الانتخابات لمدة أربعة أشهر من موعدها الأصلي، الذي كان مقررا في 6 حزيران/ يونيو المقبل.

جاء ذلك وفق ما أكدته وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"، بأن المقترح موجه من المفوضية المرتبطة بالبرلمان إلى رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي.

وجاء في المقترح: "حرصا على إجراء انتخابات متكاملة نزيهة وعادلة، ونظرا لانتهاء مدة تسجيل التحالفات السياسية، ولقلة عدد التحالفات المسجلة بدائرة الأحزاب والتنظيمات السياسية".

وتابع بأن ذلك "يتطلب تمديد فترة تسجيل التحالفات، وما يترتب على ذلك من تمديد فترة تسجيل المرشحين".

 

اقرأ أيضا: نائب: اجتماع "رئاسات" العراق بحث تأجيل الانتخابات المبكرة

وأوضح أن سبب المقترح يعود "كذلك إلى إفساح المجال أمام خبراء الأمم المتحدة والمراقبين الدوليين، ليكون لهم دور في تحقيق أكبر قدر ممكن من الرقابة والشفافية في العملية الانتخابية المقبلة، ولضمان نزاهتها".

وتابعت بأن ذلك الاقتراح يأتي أيضا "انسجاما مع قرار مجلس الوزراء بشأن توسيع التسجيل البايومتري (البطاقة الانتخابية)، وإعطاء الوقت الكافي للمشمولين به، وإكمال كافة الاستعدادات الفنية".

وقالت المفوضية إنه "بعد مراجعة الجدول الزمني للعملية الانتخابية (..) قرر مجلس المفوضين اقتراح يوم 16 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة".

ولم تعلن الحكومة على الفور موقفا من اقتراح المفوضية، لكن الكاظمي شدد مرارا على أنه لا تراجع عن إجراء الانتخابات بموعدها في 6 حزيران/ يونيو المقبل.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت المفوضية أن أكثر من 25 مليون ناخب يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

ويبلغ عدد سكان العراق 40 مليونا و150 ألف نسمة، بحسب إحصائية أصدرتها وزارة التخطيط، الأسبوع الماضي.

 

اقرأ أيضا: توجه لتأجيل الانتخابات المبكرة في العراق لهذه الأسباب

 

وسبق أن أفاد نائب عراقي، الخميس الماضي، بأن اجتماع رئاسات العراق (رئاسة الجمهورية والوزراء ومجلس النواب ومجلس القضاء) بحث تأجيل الانتخابات النيابية المبكرة المزمع إجراؤها في حزيران/ يونيو المقبل.

وقال النائب أحمد الكناني عن تحالف "الفتح"، الذي يقوده هادي العامري، إن "الحكومة غير قادرة على إجراء الانتخابات في شهر حزيران المقبل، لأن عمرها قصير، وهي بحاجة إلى وقت أطول من أجل إجراء الانتخابات وتحقيق الإنجاز المنتظر منها"، وفق ما نقلت عنه شبكة "رووداو" الكردية.

 

وبحسب مراسل "عربي21" في العراق، فإن قوى برلمانية عراقية نافذة تتوجه لتأجيل الانتخابات التشريعية المبكرة، وذلك بالتنسيق مع المفوضية العليا للانتخابات، وسط تحذيرات أطلقتها قوى سياسية أخرى من الإقدام على هذه الخطوة.

 
0
التعليقات (0)