سياسة تركية

تركيا ترفض قرارا متعلقا بالبعثة الأممية في قبرص

منذ 1974 تعاني جزيرة قبرص من انقسام بين شطرين تركي في الشمال ويوناني في الجنوب- الأناضول
منذ 1974 تعاني جزيرة قبرص من انقسام بين شطرين تركي في الشمال ويوناني في الجنوب- الأناضول

أعربت تركيا، السبت، عن رفضها لقرار مجلس الأمن، بتمديد ولاية قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جزيرة قبرص، دون موافقة قبرص التركية.

 

جاء ذلك في بيان، لوزارة الخارجية التركية، أيدت فيه موقف قبرص التركية الرافض لقرار تمديد قوة الأمم المتحدة وحفظ السلام في الجزيرة لمدة ستة أشهر بموجب قرار اعتمد أمس الجمعة.

 

وأوضحت، أنه لم يتم الحصول مرة أخرى على موافقة سلطات قبرص التركية في ما يتعلق بوجود القوة الأممية في الجزيرة، وهذا يتعارض مع قواعد الأمم المتحدة ومبادئها.

 

وأضافت، أن القوة الأممية ما زالت تواصل أنشطتها في الجزيرة بفضل الموقف البناء والنوايا الحسنة لإدارة قبرص التركية.

 

واستهجنت الخارجية التركية، عدم إشارة الأمين العام للأمم المتحدة، غوتيريش، أي مقترح في تقريره في 8 كانون الثاني/ يناير 2020، إلى أي حل تقبل به الأطراف.

 

اقرأ أيضا: مساع أممية لاستئناف المفاوضات بشأن قضية قبرص
 

وأكدت أنه من غير المقبول إصرار مجلس الأمن على إنشاء اتحاد ذي قطاعين ومجتمعين (فيدرالي)، رغم فشل المفاوضات بشأنه منذ 50 عاما.

 

وأعربت الخارجية التركية عن أملها في توصل الأطراف لحل على أرضية مشتركة، في الاجتماع غير الرسمي (5 + الأمم المتحدة) والذي من المتوقع عقده قريبا، آملة في أن يطرح الأطراف رؤيتهم بصدق ووضوح إزاء مستقبل الأزمة.

 

وشددت على أنه من الأفضل لمجلس الأمن، بدلا من فرضه طرحا أثبت فشله، أن يوفر أرضية يتم من خلالها تناول أفكار جديدة تساهم في الحل.

 

وأعلن مجلس الأمن الدولي، الجمعة، تمديد ولاية القوة الأممية لمدة ستة أشهر تنتهي في 31 تموز/ يوليو المقبل.

 

ومنذ 1974، تعاني جزيرة قبرص من انقسام بين شطرين، تركي في الشمال ويوناني في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة اليونانيون خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل