طب وصحة

دواء للالتهابات يحد من وفيات الحالات الحادة بكورونا

الدواء أظهر قدرة على تخفيض حاجة المرضى للتنفس الصناعي ومدة المكوث في المنزل- تويتر
الدواء أظهر قدرة على تخفيض حاجة المرضى للتنفس الصناعي ومدة المكوث في المنزل- تويتر

قال فريق علمي مشرف على أكبر تجربة لاختبار فعالية الأدوية المتوفرة، لمواجهة فيروس كورونا، إن دواء مضادا للالتهابات قادر على تخفيض خطر الوفيات على المصابين في الحالات الحادة.

وبحسب دراسة نشرها موقع "ميدأرشيف"، المتخصص في نشر الأبحاث والدراسات الطبية، أظهر عقار tocilizumab (توسيلي زوماب) فعالية كبيرة في تخفيض حاجة المصابين بكورونا إلى التنفس الاصطناعي، وقلل من المدة التي يقضونها في المستشفى.

وبحسب الخبراء، يعد الدواء هو الثاني الذي يظهر فعالية ضد كورونا بعد دواء ديكساميثازون الستيرويد.

 

اضافة اعلان كورونا

 

وكان ديكساميثازون الرخيص الكلفة والمتاح، الدواء الوحيد الذي يبدو أنه يحسِّن فرص البقاء على قيد الحياة لدى مرضى فيروس كورونا، ويُستخدم بالفعل في العديد من الحالات نظراً لتأثيره القوي كمضاد للالتهابات ومثبط للمناعة.

ويستخدم tocilizumab لعلاج التهاب المفاصل وأمراض المناعة الذاتية، غير أن سعره أعلى من دواء ديكساميثازون الستيرويد، مما يطرح مشكلة توفره لجميع الطبقات الاجتماعية في أنحاء العالم، إذ تبلغ تكلفة دورة العلاج به ما يقرب 500 دولار مثلا في بريطانيا، فيما دورة علاج ديكساميثازون لا تتجاوز 5 دولارات.

وسجلت أكبر تجربة علاج بالأدوية في العالم؛ تعافي أكثر من 36000 مريض في حوالي 170 عيادة في المملكة المتحدة. بالإضافة إلى اكتشاف فعالية العقارين ضد كورونا حتى الآن.

وكان العديد من الأدوية المتوفرة، أجريت عليها تجارب لإثبات مدى فعاليتها في التخفيف من آثار الإصابة بالفيروس، إلا أن الكثير من التجارب انتهت بإثبات عدم فعاليتها وتحذير منظمة الصحة العالمية من اللجوء إليها لعلاج المرضى.

التعليقات (0)