سياسة دولية

سفير الاحتلال: نتنياهو غير منزعج لعدم اتصال بايدن به

نفى البيت الأبيض، الجمعة، أن يكون بايدن قد تعمد تجاهل نتنياهو من خلال عدم إدراجه حتى الآن في الاتصالات- جيتي
نفى البيت الأبيض، الجمعة، أن يكون بايدن قد تعمد تجاهل نتنياهو من خلال عدم إدراجه حتى الآن في الاتصالات- جيتي

قال "جلعاد إردان"، سفير الاحتلال في واشنطن، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "لا يشعر بانزعاج" لعدم اتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن به حتى الآن، وذلك في محاولة للتقليل من أهمية عدم حدوث اتصال مباشر حتى الآن.

 

وفي تصريح للقناة 12 الإسرائيلية، قال إردان إن "رئيس الوزراء غير قلق بشأن موعد المحادثة"، مضيفا أن بايدن لديه قضايا عاجلة يتعامل معها مثل جائحة فيروس كورونا وتداعياته الاقتصادية.

 

وثارت تكهنات بأن الرئيس الديمقراطي مستاء من العلاقات الوثيقة التي أقامها نتنياهو مع الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي اتصل به بعد يومين من تنصيبه عام 2017.


ونفى البيت الأبيض، الجمعة، أن يكون بايدن قد تعمد تجاهل نتنياهو من خلال عدم إدراجه حتى الآن في الاتصالات الهاتفية بالزعماء الأجانب منذ توليه المنصب في 20 كانون الثاني/ يناير.

 

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض في إفادة للصحفيين إن الزعيمين سيتحدثان قريبا.


واتصل بايدن بالفعل بالعديد من الزعماء الأجانب من بينهم زعماء الصين والمكسيك وبريطانيا والهند وفرنسا وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا.


وقال ديفيد ماكوفسكي مدير مشروع عملية السلام في الشرق الأوسط بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، على "تويتر"، إنه فور أن يبدأ بايدن الاتصال بزعماء الشرق الأوسط سيكون نتنياهو على الأرجح الأول بينهم.

 

اقرأ أيضا: إدارة بايدن ستتصل بنتنياهو لاحقا.. لا نية اتصال مع ابن سلمان

 

 

وبينما كان الزعيم اليميني نتنياهو على اتفاق تام مع ترامب حول السياسة في الشرق الأوسط، فإن علاقته مع بايدن ربما ستكون فاترة على الرغم من أن بايدن كان يُنظر إليه في الاحتلال منذ فترة طويلة باعتباره صديقا في واشنطن.


وقد يواجه نتنياهو تحديا إذا أعاد بايدن الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحب منه ترامب، وإذا عارض البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم بها.

التعليقات (2)
تعليق
الأحد، 14-02-2021 01:59 م
اردان هذا كذاب قديم وهو من كلاب نتانياهو ونفاه الى واشنطن بعدما ازداد نفوذه في الليكود. ونتانياهو يفخر بعلاقته بزعماء العالم ويستعمل صوره معهم كمادة انتخابية وقد كرر الاعلام الاسرائيلي مثلا تكرار الاتصالات بين اشكنازي - وهو من خصوم نتانياهو - ونظيره الامريكي بلينكن وهذا اشارة واضحة لنتانياهو بان لم يعد له حظوة في واشنطن بعدم تجاوز العديد من الخطوط الحمر زمن ترامب وبرضى منه.
الأكوان المتعددة
السبت، 13-02-2021 08:44 م
القمر الصناعي تحول من وسيلة تجسس الي وسيلة ضغط بينهم الثلاثة يضغطون علئ بعضهم ويساومون بعضهم الامريكان والاسرائيل ومحمد سليمة ال سعو وفريقة