سياسة دولية

أمريكا تخرج "سد النهضة" من حسابات مساعداتها لإثيوبيا

لا يعني القرار استئناف المساعدات، بل ربط تعليقها بـ"الأوضاع في البلاد"، بدلا من ملف سد النهضة- جيتي
لا يعني القرار استئناف المساعدات، بل ربط تعليقها بـ"الأوضاع في البلاد"، بدلا من ملف سد النهضة- جيتي

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، فك الارتباط بين قرار اتخذته إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، يقضي بحجب مساعدات أمريكية كانت تقدم لإثيوبيا، والنزاع مع مصر حول "سد النهضة".

 

ولا يعني القرار، بحسب ما نقلت "أسوشييتد برس" عن الخارجية الأمريكية، استئناف المساعدات، وقدرها 272 مليون دولار، بل ربط تعليقها بـ"الأوضاع في البلاد"، بدلا من ملف سد النهضة.

 

ورجحت "أسوشييتد برس" أن تكون الأوضاع في إقليم تيغراي، شمال إثيوبيا، محط الاهتمام الرئيسي لإدارة جو بايدن في العلاقة مع أديس أبابا.

 

اقرأ أيضا: خبير أفريقي لـ"عربي21": حرب "تيغراي" قد تؤدي لتفكك إثيوبيا

 

وكانت إدارة بايدن قد طالبت بالفعل بخروج القوات الإريترية من إقليم تيغراي، ومارست ضغوطا على حكومة "آبي أحمد" لوقف الأعمال القتالية والانتهاكات الحقوقية المزعومة.

 

وشنت أديس أبابا مع حلفائها حربا على تيغراي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، على خلفية إجراء الإقليم انتخابات محلية، ورفضه قرار "أحمد" تأجيل الانتخابات العامة، واعتبار حكومته الانتقالية فاقدة للشرعية.

 

ونهاية آب/ أغسطس، علقت إدارة الرئيس الأمريكي، آنذاك، دونالد ترامب، مساعدات بلاده إلى إثيوبيا، على خلفية تعثر المفاوضات بشأن السد مع كل من مصر والسودان، ما أثار حفيظة أديس أبابا.


التعليقات (1)
عبد الله المصري
الجمعة، 19-02-2021 04:25 م
إذا كان جيش مصر باعه كما باع تيران و صنافير جيش مصر قادر على تدميره مع ذلك رفض عندما طلب الرئيس محمد مرسي رحمة الله عليه و المصريين ساكتين فهل سيبكي عليه بايدن

خبر عاجل