سياسة دولية

بايدن يلغي قرارا لترامب بالعفو عن رجل أعمال إسرائيلي

الولايات المتحدة ألغت قرار إعفاء قطب التعدين الإسرائيلي دان غيرتلر من العقوبات- جيتي
الولايات المتحدة ألغت قرار إعفاء قطب التعدين الإسرائيلي دان غيرتلر من العقوبات- جيتي

ألغت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قرار وقعه الرئيس السابق، دونالد ترامب، قبيل مغادرته البيت الأبيض بالعفو عن رجل أعمال إسرائيلي.

 

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الولايات المتحدة ألغت، الاثنين، قرار إعفاء قطب التعدين الإسرائيلي دان غيرتلر من العقوبات، الذي صدر في الأيام الأخيرة لإدارة ترامب.

وأضافت الخزانة أن إعفاء غيرتلر من العقوبات "يتعارض مع مصالح السياسة الخارجية الأمريكية القوية في مكافحة الفساد في جميع أنحاء العالم"، لا سيما في جمهورية الكونجو الديمقراطية.

جاء هذا الإجراء بعد أن دعت جماعات حقوقية كونجولية ودولية وعدد من المشرعين الأمريكيين، الشهر الماضي، إدارة الرئيس جو بايدن إلى التراجع عن الخطوة التي اتخذها سلفه الجمهوري دونالد ترامب في اللحظات الأخيرة من ولايته.

 

اقرأ أيضا: مطالبات لبايدن بإلغاء تخفيف العقوبات على رجل أعمال إسرائيلي

وفرضت وزارة الخزانة العقوبات في كانون الأول/ ديسمبر 2017 وحزيران/ يونيو 2018، متهمة غيرتلر باستغلال صداقته مع الرئيس السابق لجمهورية الكونجو الديمقراطية جوزيف كابيلا للفوز بصفقات تعدين تنطوي على محاباة تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار.

وكشفت رخصة أصدرتها وزارة الخزانة أن إدارة ترامب خففت خلسة العقوبات المفروضة على غيرتلر في الأسبوع الأخير لها بالسلطة.

وقالت الوزارة في بيان، الاثنين، إن التصنيف الأصلي لغيرتلر بموجب برنامج ماجنيتسكي العالمي للعقوبات أوضح أن "السيد غيرتلر متورط في فساد عام واسع النطاق".

 

التعليقات (1)
علي الحيفاوي
الثلاثاء، 09-03-2021 10:45 ص
وماذا عن الجاسوس الصهيوني بولارد الذي تجسس على امريكا لمصلحة إسرائيل، والذي عفى عنه ترامب؟؟