طب وصحة

تجارب سريرية قريبا على أول لقاح بـ"الفم" لكورونا

دواء مرض ماء أدوية - pexel CC0
دواء مرض ماء أدوية - pexel CC0

تعتزم شركة أمريكية البدء بتجارب سريرية، للقاح مضاد لفيروس كورونا، لكنه يأتي على شكل حبة دواء، ويمكن أخذه بالمنزل في المستقبل القريب، بعد حصول مطوريه على بيانات أولية واعدة.

ويجري تطوير العقار الرائد، المسمى "أورافاكس"، من قبل شركة "أوراميد" الأمريكية وشركة "بريماس" للتكنولوجيا الحيوية ومقرها الهند.

وتأمل الشركتان في الجمع بين تقنية التوصيل عن طريق الفم من "أوراميد" وخبرة لقاح "بريماس" لإنشاء طريقة جديدة للتلقيح ضد فيروس كورونا.

ووجدت دراسة تجريبية أجريت على الحيوانات أن اللقاح الفموي ساعد في إنتاج أجسام مضادة تخلق مناعة ضد الفيروس، كما تزعم الشركة. وجرى تحقيق النتائج الواعدة من خلال إعطاء كبسولة واحدة من "أورافاكس"، ما يحتمل أن يفصل الدواء عن بعض اللقاحات الأخرى التي تتطلب جرعتين.

 

اضافة اعلان كورونا
وصرّح برابودا كوندو، المؤسس المشارك لـبريماس بيوتك، لوسائل الإعلام الهندية، أن إعطاء اللقاح سيكون مثل تناول حبة فيتامين وأننا على يقين بنسبة 100٪ من أن التكنولوجيا تعمل وهي واعدة.

 

وأضاف أن نتائج الاختبارات الأولية على الحيوانات ستنشر قريبا في مجلة علمية.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة أوراميد، نداف كيدرون، أن العقار الذي يؤخذ عن طريق الفم من شأنه أن يقضي على المشاكل اللوجستية التي نشأت عن حملات التطعيم الجماعية في جميع أنحاء العالم، وأنه يمكن للأفراد حتى أخذ العقار من منازلهم.

ويمكن نقل الدواء في درجة حرارة الثلاجة وحتى تخزينه في درجة حرارة الغرفة، ما يخفف من بعض المشكلات في بعض اللقاحات التقليدية، والتي يجب أن تظل شديدة البرودة قبل الاستخدام. كما زعم كيدرون أن إعطاء اللقاح عن طريق الفم يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية أقل.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل