سياسة دولية

انسحاب لجيش أريتريا من تيغراي.. وإثيوبيا ترفض مبادرة أمريكية

كشفت الأمم المتحدة أن 5 عيادات طبية بمنطقة تيغراي سجلت أكثر من 500 حالة اغتصاب- جيتي
كشفت الأمم المتحدة أن 5 عيادات طبية بمنطقة تيغراي سجلت أكثر من 500 حالة اغتصاب- جيتي

أعلن رئيس الحكومة الإثيوبية آبي أحمد الجمعة، أن الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، أبلغه بأن جيش الأخير ينوي الانسحاب من إقليم تيغراي شمال إثيوبيا.


وذكر آبي أحمد في بيان، أنه أجرى محادثات مع أفورقي، بمناسبة زيارته إلى أسمرة، ووافقت الحكومة الإريترية على سحب قواتها إلى خارج حدود إثيوبيا.


يشار إلى أن الجيش الإثيوبي بدأ عملية عسكرية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، للإطاحة بالسلطات المحلية في إقليم تيغراي، بعد اتهامها بشن عمليات على معسكرات للجيش الفيدرالي.


وفي سياق متصل، كشف عضو كبير بالكونغرس الأمريكي أرسله الرئيس جو بايدن إلى أديس أبابا مطلع الأسبوع الجاري، أن رئيس وزراء إثيوبيا رفض مبادرة أمريكية، لوقف إطلاق النار من جانب واحد في إقليم تيغراي.

 

رفض إثيوبي


وقال السيناتور الديمقراطي كريس كونز في تصريحات صحفية؛ إن "آبي أحمد رفض أيضا مزاعم عن تطهير عرقي في الإقليم"، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي اعترف لأول مرة بشكل علني، بأن قوات من إريتريا المجاورة دخلت تيغراي خلال الصراع المستمر منذ خمسة أشهر.


وتابع كونز: "لقد شجعني ذلك، لكن رئيس الوزراء قطع تعهدات من قبل ولم يفِ بها؛ لذلك أعتقد أن من الضروري أن نظل على تواصل"، مضيفا أن "آبي أحمد نفى أن يكون هناك تهجير قسري لسكان تيغراي".

 

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة توافق على تحقيق مشترك في تيغراي الإثيوبية


ولفت إلى أن رئيس وزراء إثيوبيا قاوم بشدة أي محاولة من جانبي لوصف الصراع بأنه "عرقي"، وأصر على أنه نزاع ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، باعتبارها طرفا وحزبا سياسا شارك في هجوم على القوات الاتحادية.


وأفاد النائب الأمريكي بأنه ضغط على آبي أحمد خلال محادثاتهما يومي 20 و21 آذار/ مارس، لإعلان وقف إطلاق النار، لكنه رفض ذلك بحجة أن القتال توقف إلى حد بعيد، وأن الوضع في ذلك الوقت كان بمنزلة إجراء لإنفاذ القانون.

 

حالات اغتصاب


وأودت أعمال العنف في تيغراي بحياة الآلاف، وأجبر مئات الآلاف على ترك منازلهم في المنطقة الجبلية، التي يبلغ عدد سكانها نحو خمسة ملايين نسمة.


وبالموضوع ذاته، قالت الأمم المتحدة؛ إن 5 عيادات طبية بمنطقة تيغراي في إثيوبيا سجلت أكثر من 500 حالة اغتصاب، كاشفة عن حالات اغتصاب أمام العائلات، وإجبار رجال على اغتصاب نساء من عائلاتهم.


وأوضحت وفاء سعيد، نائبة منسق مساعدات الأمم المتحدة في إثيوبيا، في إفادة للدول الأعضاء في المنظمة الدولية بنيويورك، أنه تم تسجيل 516 حالة اغتصاب على الأقل في خمس منشآت طبية في مقلي وأديغرات وووكرو وشاير وأكسوم.


وأشارت إلى أنه "بالنظر لحقيقة أن معظم المرافق الصحية لا تعمل إضافة إلى الوصمة المرتبطة بالاغتصاب، فمن المتوقع أن تكون الأعداد الفعلية أعلى من ذلك بكثير".


ودعا 12 مسؤولا كبيرا في المنظمة الدولية، إلى وقف الهجمات العشوائية التي تستهدف المدنيين في تيغراي، متحدثين عن تقارير اغتصاب و "أشكال مروعة أخرى للعنف الجنسي".

التعليقات (0)

خبر عاجل