سياسة عربية

مالك سفينة "إيفر غيفن": لا نعرف أساس تعويضات المليار دولار

رئيس هيئة قناة السويس قال؛ إن السفينة لن تغادر مصر قبل أن يتم دفع التعويضات- جيتي
رئيس هيئة قناة السويس قال؛ إن السفينة لن تغادر مصر قبل أن يتم دفع التعويضات- جيتي

ردت شركة الشحن اليابانية "شوي كيسن كيه كيه" التي تعد المالك لسفينة "إيفر غيفن"، على تصريحات رئيس قناة السويس التي قال فيها؛ إن تعويضات خسائر الأزمة الأخيرة قد تصل إلى حوالي مليار دولار.

 

وأوضحت الشركة لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، أنها لا تعرف أساس هذا المليار دولار، موضحة أنها "لم تتلق أي مطالبات بالتعويض عن الأضرار من السفن العالقة".

 

وكانت السفينة التابعة للشركة، علقت في قناة السويس لمدة ستة أيام، قبل أن تساعد جهود الإنقاذ في تعويم الناقلة العملاقة.

وكان رئيس قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، قال؛ إن "سفينة إيفر غيفن لن تغادر مصر قبل سداد تعويضات ستزيد عن مليار دولار".

 

اقرأ أيضا: بدء التحقيق بحادث سفينة السويس والخسائر تقدر بمليار دولار

وردا على هذه التصريحات، قالت الشركة المالكة للسفينة: "لا نعرف أساس مبلغ المليار دولار (في المطالبة بالتعويض). نعتقد أنه يتعين علينا التحدث بحسن نية بعد تلقي مطالبة بالتعويض" بشكل رسمي.

وأوضحت أن الشركة لديها "تأمين على السفن"، لكن "مبلغ التأمين يعتمد على العقد".

 

وقالت؛ إنه من السابق لأوانه التعليق، لأنه لم يتم تقديم أي مطالبات حتى الآن، وفق قولها.

 

وأوضح ربيع في مداخلة مع برنامج "الحياة اليوم" بثت بفضائية الحياة (خاصة بمصر)، أن "التحقيقات بدأت الأربعاء"، بخصوص جنوح السفينة، دون أن يحدد الجهة التي ستتحمل الخسائر، وما إذا كانت مصر سعت بالفعل للحصول على تعويضات.

وقال ربيع: "حجم التلفيات والخسائر، والكراكات استهلكت كام وكل حاجة هتتحسب، التقديرات إن شاء الله هتوصل لمليار دولار وشوية، ده حق البلد".

 

اقرأ أيضا: ما سيناريوهات معركة التعويضات العالمية لأزمة قناة السويس؟

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة من الهيئة، وصعدت لأول مرة للسفينة الموجودة في منطقة البحيرات بالقناة، وستقوم بالاطلاع على الوثائق والصندوق الأسود واستجواب الأطقم.

 

يشار إلى أن قناة السويس تعد أحد أهم الممرات المائية في العالم، إذ يمر عبرها حوالي 12 بالمئة من إجمالي التجارة العالمية.

التعليقات (2)
الفلاح ابو جلابيه...
الجمعة، 02-04-2021 12:30 م
الشركه صاحبه السفينه ستاخذ تعويض...الى الحمار رئيس قناة السويس اذا كنت بتعرف تقرا اقرا عقد الشركه صاحبه السفينه...لو سالت حمار حيقولك العقد فيه الاتى طول وعرض وغاطس وحموله السفينه والرسوم ومتوسط عدد ساعات العبور...وقناه السويس مسؤله عن سلامه السفينه واى تاخيراو ضرر للحموله او اتلاف او سرقه تقوم القناه بدفع تعويض...فياحمار الخساره قد تصل الى 10 مليار قابله للزياده وستتدفعها مصر...ملايين من الناس خسروا اموالهم فى البورصه..الغرب لايعرف الرحمه ولايهمه الا الفلوس
اضحوكة العالم
الجمعة، 02-04-2021 10:02 ص
مصر يحكمها محموعة من المهرجين والبلطجية الغارقين في الجهل والتخلف. هذا الشخص الذي يشغل منصب ليس اهل له والذي اضحك علينا العالم هو وسيده الشاويش القزم لا يدرك تأثير تصريحاته تلك على طرق التجارة الدولية ويظن ان البلطجة التي يتبعها العسكر الاوباش مع الشعب المصري يمكن تطبيقها خارج مصر واخشى ان يكون حجز السفينة بما تحمل من بضائع تخص دول لها وزنها في المجتمع الدولى مقدمة لكوارث تقع على رأس الشعب خاصة ان تلك البضائع تخص سلاسل توريد ترتبط بعقود وعقوبات في حالة التأخير. ايها الجاهل الارعن ليس هكذا تورد الابل خاصة وانكم فرطتم في حقوق مصر في كل شيئ بداية من مصدر حياة الشعب الشعب المصري المتمثل في النيل مرورا بجزيرتي تيران وصنافير و غاز شرق المتوسط ولا نرى لكم صوتا رغم اكتمال بناء السيد الاثيوبي و استيلاء اثيوبيا على حصة مصر من المياه المؤمنة باتقاقيات دولية ولم نرى منكم في كل ذلك الا خوارا اشبه بخوار البقر وقت طلب العشار.