صحافة إسرائيلية

إحصائية إسرائيلية تكشف عدد السكان.. ثلاثة أرباعهم من اليهود

تظهر المعطيات بأنه في غضون ثلاث سنوات فقط تقلص معدل اليهود بين السكان بأكثر من نصف في المئة- الأناضول
تظهر المعطيات بأنه في غضون ثلاث سنوات فقط تقلص معدل اليهود بين السكان بأكثر من نصف في المئة- الأناضول

كشف مكتب الإحصاء المركزي التابع للاحتلال الإسرائيلي، أحدث إحصائية لأعداد السكان في الأراضي المحتلة، مؤكدا أن ثلاثة أرباع هؤلاء من اليهود، فيما يتوزع الربع الأخير على عرقيات وأطياف أخرى، بينهم العرب.


وأوردت صحيفة "إسرائيل اليوم" تقريرا للمركز بمناسبة ما يسمى بـ"يوم الاستقلال الـ73" قال فيه، إنه وبحسب المعطيات، فإن عدد السكان في إسرائيل يبلغ 9.327 ملايين نسمة منهم 6.894 ملايين يهودي يشكلون 74 في المئة من السكان، فيما يشكل العرب مليون عربي بنسبة بلغت نحو 21 في المئة و467 ألفا يعتبرون كـ "آخرين" ويشكلون 5 في المئة من السكان.


وشدد المركز على أنه منذ العام الماضي ارتفع عدد السكان بـ 137 ألف نسمة بمعدل 1.5 في المئة، وفي هذه الفترة ولد نحو 167 ألف طفل، وجاء نحو 16.3 ألف مهاجر، وتوفي نحو 50 ألف نسمة.

 

يشار إلى أن عدد السكان كان نحو 806 آلاف نسمة، منذ نكبة عام 48، حيث كانت نسبة اليهود 82.1 في المئة ونسبة العرب 17.9 في المئة.

 

اقرأ أيضا: "دير ياسين".. الجرح النازف في فلسطين رغم مرور 73 سنة

وتظهر المعطيات بأنه في غضون ثلاث سنوات فقط تقلص معدل اليهود بين السكان بأكثر من نصف في المئة (0.6 في المئة) من 74.5 في المئة في العام 2018 إلى 73.9 في المئة في هذه السنة. وبتعابير ديمغرافية يعد هذا تغييرا كبيرا.


ونقلت الصحيفة عن مدير مركز سياسة الهجرة الإسرائيلية، المحامي يونتان يعقوبوفيتش قوله، "هذه السنة يواصل معدل السكان اليهود في إسرائيل التقلص بوتيرة سريعة وذلك بقدر كبير بفضل الهجرة، ولكن معظم الجمهور على غير وعي بالتغييرات الديمغرافية العميقة".


وشدد على أن "معطيات مكتب الإحصاء المركزي تشدد على الأهمية الاستراتيجية لسياسة هجرة مسؤولة تحافظ على مصالح إسرائيل كدولة يهودية".

التعليقات (0)