سياسة تركية

مصادر: أمريكا تلغي عبور سفينتين حربيتين المضائق التركية

أضافت المصادر ذاتها: “سبق أن تم إلغاء تصاريح لمرور السفينتين عبر مضيق البوسفور”، دون تفاصيل أخرى- تويتر
أضافت المصادر ذاتها: “سبق أن تم إلغاء تصاريح لمرور السفينتين عبر مضيق البوسفور”، دون تفاصيل أخرى- تويتر

نقلت وكالة "الأناضول" للأنباء عن مصادر دبلوماسية تركية، أن واشنطن أبلغت أنقرة بإلغاء عبور سفينتين حربيتين أمريكيتين المضائق التركية باتجاه البحر الأسود.

 

ولم تشر الوكالة التركية، شبه الرسمية، إلى سبب الإلغاء، لكنه يأتي غداة اتصال هاتفي جمع الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، تم خلاله بحث عقد قمة تجمعهما لبحث ملفات الخلاف المشتعلة.

 

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، عن خروج تشكيلة كبيرة من السفن الحربيّة إلى عرض البحر الأسود لإجراء مناورات عسكريّة.

وكان من المتوقع أن تعبر السفينتان المضائق التركية في 14 و15 نيسان/ أبريل الجاري، لتستقرا في البحر الأسود، وهو ما أثار غضب روسيا، التي طالبت تركيا بالالتزام باتفاقية "مونترو" للمضائق البحرية.

 

والجدير بالذكر أن اتفاقية "مونترو" المبرمة عام 1936، توطد سيادة تركيا على مضيقي "البوسفور والدردنيل"، وتحد أيضاً من تواجد السفن الحربية في حوض البحر الأسود للدول غير المطلة.

ومنذ أيام، أعلن مصدر في وزارة الخارجية التركية، أنّ واشنطن أبلغت أنقرة بـ"مرور سفينتين حربيتين عبر البوسفور باتجاه البحر الأسود". وعلقت موسكو على الفور بالقول إن "زيادة نشاط الناتو في البحر الأسود يعقد الوضع الأمني".

وأوضحت "الأناضول" أن المصادر الدبلوماسية أشارت إلى أن "واشنطن قدمت إخطارا دبلوماسيا عبر سفارتها بالعاصمة أنقرة إلى وزارة الخارجية التركية، يفيد بإلغاء عبور سفينتين حربيتين المضائق التركية باتجاه البحر الأسود".

اقرأ أيضا: محللون أتراك يقرأون الحراك الأمريكي بـ"الأسود" وأزمة أوكرانيا

وأضافت المصادر ذاتها: "سبق أن تم إلغاء تصاريح لمرور السفينتين عبر مضيق البوسفور"، دون تفاصيل أخرى.

 

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تريد أن يكون البحر الأسود "بحرا للسلام"، مشير إلى إجماع جميع الدول المشاطئة للالتقاء وتحديد اختصاصها البحري.

 

لكن تشاووش أوغلو استدرك بالقول إلى التوتر بين روسيا وأوكرانيا يمنع ذلك.

 

وأكد تشاووش أوغلو، متحدثا لقناة "أن تي في" المحلية؛ أن الولايات المتحدة أخبرت بلاده بإلغاء عبور سفينتيها، ولكن دون إخطار مكتوب.

 

وأضاف أن أنقرة ستبدأ فترة إخطار أخرى من 15 يوما للدول المشاطئة بشأن عبور السفينتين.

 

وبموجب التفاهمات يتوجب على تركيا إخطار الدول المشاطئة للبحر الأسود، قبل 15 من دخول سفينة عسكرية إلى مياهه عبر مضائقها.

 

وشدد الوزير التركي على متانة علاقات بلاده وروسيا، مضيفا: "موقفنا واضح ومتوازن وبناء.. نحن ننفذ اتفاقية مونترو حرفيا. لا ينبغي أن يكون لدى روسيا ولا أي طرف آخر أي مخاوف بشأن ذلك".

التعليقات (0)