حقوق وحريات

اعتقالات واسعة بالـ"48".. وهبة شعبية بسخنين ويافا (شاهد)

مسيرة حاشدة انطلقت من سخنين تنديدا باعتداءات الاحتلال على الفلسطينيين- تويتر
مسيرة حاشدة انطلقت من سخنين تنديدا باعتداءات الاحتلال على الفلسطينيين- تويتر

وسعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي من حملة الاعتقالات العشوائية في المدن الفلسطينية المحتلة عام 1948، على خلفية المواجهات والاحتجاجات المتضامنة مع القدس المحتلة والرافضة لاعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين، والعدوان على غزة.

 

واعتقلت قوات الاحتلال 52 شخصا في مدينة عكا المحتلة، الليلة الماضية، إثر المواجهات والأحداث التي تشهدها المدينة، كما اعتقلت 15 شخصا في مدينة اللد المحتلة بزعم مشاركتهم في المواجهات، وفقا لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان 11".

 

والجمعة، حذرت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل، من حملة اعتقالات مهووسة تشنها الأجهزة البوليسية والمخابرات في صفوف الجماهير العربية.

 

اقرأ أيضا: المقاومة تقصف مستوطنات بالضفة ومناطق واسعة في الـ"48"

وأشارت لجنة المتابعة، في بيان، إلى اعتقال نحو 600 شاب وشابة خلال الأيام الخمسة الماضية، والتي تكثفت خلال اليومين الماضيين سواء من داخل البيوت، أو من بين المارة في الشارع.

 

وكشف البيان أن الوزير بيني غانتس وبصفته وزيرا للقضاء، أطلق تعليماته لإشراك جهاز المخابرات العامة، الشاباك، في عمليات التحقيق التي يتخللها تعذيب نسبة عالية من المعتقلين.

وأضاف: "كما أن غانتس طلب من النيابة العامة التعاون مع جهاز الشرطة لحياكة لوائح اتهام وطلب إجراء محاكمات سريعة، بهدف الانتقام والترهيب وإسكات حركة الاحتجاج الشعبية الواسعة".

ودعا البيان إلى أوسع مشاركة جماهيرية في المظاهرة القطرية الوحدوية التي ستجري في سخنين، السبت، في الساعة الرابعة والنصف عصرا، لتكون ردا شعبيا مجلجلا.

 

واستجاب آلاف الفلسطينيين بالمدن المحتلة لدعوة لجنة المتابعة، وشاركوا، عصر السبت، في مسيرة حاشدة انطلقت من سخنين تنديدا باعتداءات الاحتلال على الفلسطينيين والممارسات الإجرامية على يد المستوطنين، وإحياء لذكرى النكبة الفلسطينية الـ73.

 

 

 

 

 

 

وبالتزامن مع المسيرة الحاشدة في سخنين، تظاهر المئات في مدينة يافا احتجاجا على اعتداءات المستوطنين ونصرة لقطاع غزة في ظل عدوان الاحتلال المتواصل.

 

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، إلى جانب إطلاق الهتافات نصرة لغزة وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي عليها.

 

 

 

 

 

 

 

وفي السياق، أعلنت الهيئة العربية للطوارئ، التي تم تشكيلها سابقا لمواجهة تفشي جائحة كورونا في المجتمع العربي بالداخل الفلسطيني المحتل، إعادة تفعيل اللجنة إثر المواجهات والأحداث التي تشهدها المدن المحتلة خلال الأيام الأخيرة، والتي شملت اعتقال وإصابة العشرات.

وقالت الهيئة في بيان، السبت، إنها ستركز عملها على أربعة محاور وهي: "المرافقة القضائية لمجتمعنا، والإعلام ومواجهة تحريض الإعلام الإسرائيلي، وتفعيل مراكز الإغاثة وخطوط الطوارئ واللجان الشعبيّة في البلدات العربية، وكذلك تدويل قضيتنا إلى الهيئات".

 

وحمّل البيان "الحكومة الإسرائيلية ورئيسها، بنيامين نتنياهو، وكذلك الإعلام الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن تدنيس المسجد الأقصى المبارك، وعن مؤامرة تهجير العائلات الفلسطينية في الشيخ جراح، ومحاولة اغتيال هوية القدس الحقيقية، وعن مجمل السياسة الإجرامية المتمثلة بحصار قطاع غزة، وبالاستيطان في الضفة الغربية، وعن جرائم عصابات المستوطنين واليمين الفاشي المتطرف، التي تشن اعتداءات منظمة في المدن الفلسطينية التاريخية والمدن المختلطة".

 

واعتبر البيان أن ما يحدث من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين في المدن الفلسطينية المحتلة يمثل "تصعيدا خطيرا لسياسات الدولة العنصرية".

التعليقات (0)