سياسة عربية

العثماني: قصف غزة عدوان ممنهج و"جرائم حرب"

تحدث العثماني هاتفيا مع إسماعيل هنية بشأن الأحداث الجارية- الأناضول
تحدث العثماني هاتفيا مع إسماعيل هنية بشأن الأحداث الجارية- الأناضول

وصف رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني؛ القصف الإسرائيلي على غزة بأنه "عدوان ممنهج" و"جرائم حرب" ضد المدنيين.

وقال العثماني في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية: "ما يحدث اليوم في قطاع غزة عدوان ممنهج ضد الإنسان الفلسطيني والجغرافيا الفلسطينية، ونحن في مملكة المغرب ندين القصف الإسرائيلي لبيوت المدنيين وقتل أسر بأكملها في غزة"، واصفا "التصعيد الإسرائيلي الذي يتواصل في قطاع غزة" بأنه "جرائم حرب".

وأكد أن "هناك دعما إنسانيا يتواصل تقديمه عبر لجنة القدس التي يرأسها العاهل المغربي".

وكانت وزارة الخارجية المغربية قد أعلنت سابقا أن الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، قد طلب "إرسال مساعدات إنسانية عاجلة لفائدة السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة"، موضحا أن هذا القرار "يأتي في إطار دعم المملكة المتواصل للقضية الفلسطينية العادلة، وتضامنها الدائم مع الشعب الفلسطيني الشقيق".

 

وكان العثماني قد تحدث هاتفيا، الأربعاء، مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، مؤكدا "رفض المملكة المغربية القاطع لجميع إجراءات سلطات الاحتلال التي تمس الوضع القانوني للمسجد الأقصى والقدس الشريف، أو تمس الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وتقدم رئيس الحكومة بـ"تحية إجلال لصمود الشعب الفلسطيني البطل"، معبرا عن تضامنه مع ضحايا هذه الانتهاكات وضحايا العدوان الأخير على قطاع غزة.

 

وتأتي هذه التصريحات رغم إعلان المغرب سابقا عن تطبيع العلاقات مع "إسرائيل". ففي 10 كانون الأول/ ديسمبر الماضي أعلن الاحتلال والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000. وفي الـ22 من الشهر ذاته، وقع العثماني، "إعلانا مشتركا" حول العلاقات بين بلاده والاحتلال والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.


وأصبح المغرب رابع دولة عربية توافق، خلال عام 2020، على تطبيع علاقاتها مع الاحتلال، بعد الإمارات والبحرين والسودان، وسط غضب شعبي فلسطيني وعربي.

اقرأ أيضا: العثماني يؤكد لهنية رفض المغرب لإجراءات الاحتلال في القدس

التعليقات (3)
محمد غازى
الأحد، 16-05-2021 10:06 م
موقف رئيس الحكومة المغربية، موقف عادل ومحترم، وكم تمنيت لو يصدر مثله عن كافة الدول العربية التى طبعت مع الكيان الغاصب، وخصوصا مصر والأردن. أما ألإمارات والبحرين، فلا أتوقع منهما أى تأييد للحق الفلسطينى.
محمد
الأحد، 16-05-2021 09:04 م
اين حمرة الخجل ؟ كان على الجزيرة ان لا تضيع الوقت مع تابع و سيده ما يجري من جرائم في غزة للمطبعين نصيب فيه لان المطبعين شجعوا الكيان و ما شد انتباهي قوله ان سيده الملك امر بارسال مساعدات للفلسطنين و للضفة اوجه نداء للشعب الفلسطيني برفض تسلمها و ارجاعها من حيث اتت الفلسطنيون ليسوا في حاجة الى '' مساعدات '' بل الى مواقف اقلها عدم الانبطاح و الرحمة لشهداء فلسطين و الخزي و العار للمنبطحين .
احمد
الأحد، 16-05-2021 08:48 م
من في مثل موقفك الخياني عليه ان يفعل كما تفعل الفنانات تتحجب و تعتزل العمل الفني و انت تحجب و ابتعد عن السياسه

خبر عاجل