صحافة دولية

إندبندنت: حماس تكتسب شعبية في الضفة على حساب عباس

رفعت رايات حماس في الضفة الغربية المحتلة خلال الحرب على غزة - جيتي
رفعت رايات حماس في الضفة الغربية المحتلة خلال الحرب على غزة - جيتي

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن هنالك دعما متزايدا لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية المحتلة، مع تزايد السخط على السلطة الفلسطينية هناك.


وفي مقال لكيم سيغبوتا، تنقل الصحيفة عن سمير عوض من رام الله أنه يشعر بالغضب عند التفكير في ما سيحدث مستقبلا، وقوله: "لا أمل هنا، فقط الغضب، هذا ما يشعر به معظمنا".


وبحسب ما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية، يضيف الكاتب أن الشباب الفلسطيني "يلقي باللوم على كل من المجتمع الدولي والقيادة الفلسطينية في الضفة الغربية لعدم الوقوف في وجه الحكومة الإسرائيلية".


ومع أن قيادة السلطة الفلسطينية ممثلة بعباس دعت إلى الاحتجاج على ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية إلا أن هنالك "شكوكا عميقة بين كثيرين من أن عباس البالغ من العمر 85 عاماً لا يوفر القيادة اللازمة".

 

اقرأ أيضا: تقدير إسرائيلي: امتداد الحرب يفيد حماس سياسيا وإعلاميا

وأضاف مراسل الصحيفة في رام الله بأن أسهم حماس ارتفعت في مقابل انخفاض أسهم عباس مع "تزايد عدد الذين يعتبرون الحركة على ما يبدو المدافع الحقيقي عن الشعب الفلسطيني، المقاومة الحقيقية المستعدة للقتال ضد إسرائيل".


ونقلت عن مواطن آخر قوله: "كنت أؤيد فتح، أنا من عائلة تؤيد فتح. لم أكن أؤيد حماس في الماضي. لكن يمكننا أن نرى كيف يقفون في وجه إسرائيل".


وتابع: "سأصوت لهم، لكنني لا أعتقد أنه ستكون هناك انتخابات".


وأشار التقرير إلى استطلاع للرأي أجرته القناة 13 الإسرائيلية بأن "32 في المئة من الناخبين الفلسطينيين يؤيدون حماس، مقابل 17 في المئة فقط لحركة فتح التي يتزعمها محمود عباس. وأيد 13.9 في المئة محمد دحلان، منافس عباس".


ونقل التقرير عن السياسية الفلسطينية حنان عشراوي قولها: "في هذا الصراع عرضت حماس نفسها على أنها تمثل الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية، وليس فقط في غزة، وقد نجحوا في ذلك إلى حد كبير. كان الكثير من الناس يحملون العلم الأخضر في القدس ورام الله، وهذا لم يحدث من قبل بمثل هذا التعبير الواضح عن التأييد".


وأضافت: "حماس تطورت، وهي تكتسب الدعم بين الشباب، حتى المسيحيين منهم. لا أعتقد أن حماس ستكسب أغلبية في الانتخابات، لكن لحماس كل الحق في أن تكون ممثلة في نظام تعددي".


التعليقات (0)

خبر عاجل